62 قتيلاً في حي الشجاعية وإسرائيل تخسر 13 جندياً في غزة


62 قتيلاً في حي الشجاعية وإسرائيل تخسر 13 جندياً في غزة
عباس يلتقي مشعل وأمير قطر في الدوحة لتحقيق وقف النار
القاهرة ــ الدوحة ــ الكويت نيويورك ــ الزمان
اعلن الجيش الاسرائيلي مساء الاحد ان 13 جنديا اسرائيليا قتلوا ليل السبت الاحد في قطاع غزة، بحسب ما اعلنت متحدثة عسكرية. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي قتل 13 جنديا من لواء غولاني للمشاة الليلة قبلالماضية في اطار العملية الجارية في قطاع غزة، دون الادلاء بمزيد من التفاصيل
فيما شهد قطاع غزة أمس يوما داميا سقط خلاله 96 قتيلا فلسطينيا ضحايا القصف الاسرائيلي المتواصل لليوم الثالث عشر على التوالي، في حين مني الجيش الاسرائيلي بضربة قاسية ليلة السبت الاحد حيث سقط له 13 قتيلا من لواء غولاني الشهير.
وارتفع بذلك العدد الاجمالي للقتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم العسكري الاسرائيلي في الثامن من تموز»يوليو الى 434 قتيلا واكثر من ثلاثة الاف جريح. وسقط غالبية القتلى الاحد في حي الشجاعية شرق مدينة غزة والقريب من الحدود مع اسرائيل، حيث قتل 62 شخصا على الاقل في القصف الكثيف الذي بدأ منتصف ليل السبت الاحد والذي يعد الاكثر دموية منذ عملية الرصاص المصبوب في اواخر عام 2008.
واصيب ايضا 250 شخصا على الاقل في الشجاعية. فيما تسارعت امس التحركات الدبلوماسية لتحقيق وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحماس شملت القاهرة والدوحة وواشنطن ونيويورك والكويت في اطار مباحثات اجراها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل ووزير الخارجية الامريكي جون كيري.
قتل 87 فلسطينيا على الاقل أمس في القصف الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الثالث عشر على التوالي لترتفع بذلك حصيلة القتلى منذ الهجوم الاسرائيلي الى 425 قتيلا على الاقل بحسب وزارة الصحة في غزة. نددت الحكومة الفلسطينية الاحد ب المجزرة الاسرائيلية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، والتي قتل فيها 62 فلسطينيا على الاقل في القصف الاسرائيلي الاكثر دموية منذ خمس سنوات. واجرى عباس مباحثات مع مشعل الذي عاد الى الدوحة من الكويت بعد ان التقى بعدد من المسؤولين الكويتيين قبل وصول الامين العام للامم المتحدة للقاء اميرها.
وينتظر اجراء كي مون مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتعديل المبادرة المصرية وتحقيق وقف اطلاق النار بناءا على طلب من حماس. وافاد مصدر مقرب من عباس ان الرئيس الفلسطيني اجرى مباحثات مع مشعل حول وقف اطلاق النار من اجل وضع حد للنزاع بين اسرائيل وحماس التي تسيطر على قطاع غزة. وافادت وكالة الانباء القطرية ان عباس الذي قالت حماس انها ابلغته بشروطها من اجل تهدئة مع اسرائيل، ستباحث ايضا أمس مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي تعتبر بلاده من اكبر داعمي الحركة الاسلامية الفلسطينية. من جانبه توجه مشعل صباح أمس الى الكويت حيث استقبله امير البلاد صباح احمد الصباح الذي تتولى بلاده رئاسة الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي وفق وكالة الانباء الكويتية الرسمية. وافاد مصدر دبلوماسي ان المباحثات تناولت سبل وضع حد لاعمال العنف في قطاع غزة. وفي اطار هذه الاتصالات الدبلوماسية يتوقع وصول الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى الدوحة في اطار جولة في الشرق الاوسط.
واعلنت الامم المتحدة ان بان كي مون يريد التحرك بالتشاور مع الفاعلين الاقليميين والدوليين لوضع حد لاعمال العنف وايجاد حل للنزاع.
وبعد الدوحة يتوجه بان كي مون الى الكويت، على ما افادت وكالة الانباء الكويتية، ثم القاهرة والقدس ورام الله ثم عمان.
وعرضت حماس التي رفضت الثلاثاء مبادرة طرحتها مصر للتهدئة ووافقت عليها اسرائيل، مطالبها من اجل وقف اطلاق النار على مصر وقطر وتركيا والجامعة العربية والرئيس محمود عباس.
وتطالب الحركة بانهاء العدوان على الشعب الفلسطيني ورفع الحصار تماما عن قطاع غزة وفتح معبر رفح الحدودي مع مصر والافراج عن الاسرى.
ويعد هذا النزاع وهو الاشد عنفا منذ 2009 في القطاع الفلسطيني، الرابع بين حماس واسرائيل في اقل من عشر سنوات واسفر عن سقوط اكثر من 400 قتيل فلسطيني في ظرف 13 يوما.
ومنذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلة أطلقت حركة حماس 1663 صاروخا بحسب إحصاءات الجيش الإسرائيلي الذي قال إنه اعترض 346 منها بصواريخ منظومة القية الحديدية.
وقال الجيش إنه شن 2300 غارة على أهداف إرهابية في غزة، ودمر 95 منصة صواريخ و 13 نفقا.
من جانبها اعلنت وزارة الخارجية المصرية ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون سيزور القاهرة الاثنين لاجراء مباحثات حول المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار في غزة.
وقالت الوزارة في بيان ان بان كي مون سيلتقي خلال زيارته للعاصمة المصرية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى ووزير الخارجية سامح شكرى وكبار المسؤولين .
واوضحت ان المحادثات ستتركز حول الاوضاع المتدهورة فى غزة والمبادرة المصرية لوقف اطلاق النار هناك اضافة لتطورات الاوضاع بالمنطقة .
ويبدأ الامين العام للامم المتحدة الاحد جولة في الشرق الاوسط تهدف الى العمل على وقف اطلاق النار في قطاع غزة حيث تشن اسرائيل منذ 13 يوما عملية عسكرية واسعة النطاق اوقعت اكثر من 400 قتيل فلسطيني.
وقالت المنظمة الدولية في بيان ان الامين العام يعتزم العمل بالتشاور مع الفاعلين الاقليميين والدوليين لانهاء العنف وايجاد مخرج للنزاع.
واوضح البيان ان الامين العام وفي محاولة منه لتشجيع وقف اطلاق نار دائم سيتوجه الى الدوحة ثم الكويت ثم القاهرة ثم القدس ثم رام الله ثم عمان.
AZP01