6 أندية جديدة تلحق بركب المتأهلين إلى ثمن نهائي دوري الأبطال

828

عدد الفرق يرتفع إلى 14 في المسابقة الأوربية

6 أندية جديدة تلحق بركب المتأهلين إلى ثمن نهائي دوري الأبطال

{ روما –  وكالات: لحقت ستة أندية جديدة بركب المتأهلين إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد إجراء 8 مباريات في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات. وحجز فريقا ليفربول الإنجليزي، ونابولي الإيطالي، بطاقتي تأهلهما باحتلالهما المركزين الأول والثاني على التوالي في المجموعة الخامسة، وذلك بعدما فاز الفريق الإنجليزي على مضيفه سالسبورغ النمساوي بهدفين دون رد، واكتسح الفريق الإيطالي ضيفه جينك البلجيكي برباعية نظيفة. وانضم بوروسيا دورتموند إلى قائمة المتأهلين بانتزاعه وصافة المجموعة السادسة، بفوزه على سلافيا براغ وخسارة إنتر ميلان أمام ضيفه برشلونة. وتأهل تشيلسي وفالنسيا من المجموعة الثامنة بفوز الأول على ليل بهدفين نظيفين، وانتصار الثاني على مضيفه أياكس أمستردام بهدف دون رد. واستفاد ليون من خسارة زينيت بثلاثية نظيفة أمام بنفيكا، ليخطف بطاقة التأهل الثانية من المجموعة السابعة بتعادله 2-2 مع المتصدر لايبزيغ المتأهل سلفا. وفي انتظار استكمال بقية مباريات الجولة الأخيرة من دور المجموعات التي اقيمت في وقت متاخر امس الأربعاء، وصل عدد الأندية المتأهلة لثمن النهائي حتى الآن إلى 14 فريقا وهي، ريال مدريد، باريس سان جيرمان، بايرن ميونخ، توتنهام، مانشستر سيتي، يوفنتوس، برشلونة، لايبزيغ، إضافة إلى الأندية الستة التي ضمنت تأهلها. وحقق نادي تشيلسي، فوزاً هاماً على ليل، بهدفين لهدف في ختام دور المجموعات. سجل هدفي البلوز تامي أبراهام في الدقيقة 19? وسيزار أزبيليكويتا في الدقيقة 35? فيما سجل للضيوف لويك ريمي في الدقيقة 78. وفي المُباراة الثانية، خسر أياكس على أرضه من فالنسيا بهدف نظيف، سجل للضيوف الإسبان رودريجو مورينو في الدقيقة 24. بنتيجة المُباراتين تأهل كل من فالنسيا و تشيلسي للدور المقبل ثمن النهائي، ورصيد كل منهما 11 نقطة، فيما انتقل أياكس أمستردام للدوري الأوروبي بعد أن حل ثالثاً برصيد 10 نقاط، فيما تذيل ليل ترتيب المجموعة برصيد نقطة وحيدة.

فوز برشلونة

ووضع برشلونة الإسباني السم لأفاعي ميلانو وأجبر مضيفه إنتر ميلان الإيطالي على الخسارة في ملعبه بهدفين لهدف. ونجح برشلونة في تحقيق فوزاً مثيراً على النيراتزوري بهدفين لهدف بالرغم من خوض الفريق الكتالوني المباراة بعدد وافر من البدلاء. عرفت المباراة منذ بدايتها محاولات نيراتزورية من أجل الوصول لشباك الحارس البرازيلي نيتو من أجل تسجيل هدفاً مبكراً يريح به الفريق أعصاب مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي. ولم تنجح محاولات الإنتر في الوصول للشباك أولاً بسبب رعونة المهاجمين وتألق نيتو والخط الخلفي للفريق الكتالوني. وجاءت الرياح بما لا تشتهي سفينة الإنتر ، الفريق الكتالوني نجح في هز شباك سمير هاندانوفيتش بهدف في الدقيقة 23 عبر كارليس بيريز ، هدف أكد الحكم الهولندي كويبرز على صحته مستعيناً بتقنية الفيديو المساعد. واشتعل الإنتر غضباً وبدأ رحلة البحث عن هدف التعادل للحفاظ على آماله في التأهل وكان له ما أراد بتسديدة قوية من المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو ، لم يستطع نيتو منعها من معانقة الشباك بحلول الدقيقة 44. وفي الشوط الثاني استمرت محاولات الإنتر لينجح لاوتارو مارتينيز في تسجيل هدفاً في الدقيقة 73 قبل أن يُلغى بداعي التسلل. وفي الدقيقة 80 ألغى الحكم هدفاً لروميلو لوكاكو بعدما استفاد من وقوفه في وضعية تسلل قبل تسديد الكرة في مرمى نيتو. ودفع المدرب إرنستو فالفيردي بأنسو فاتي كبديل، اللاعب الشاب استغل الفرصة بأفضل طريقة ممكنة وسجل هدف فوز البارسا في الدقيقة 87 من أول محاولة على المرمى. بذلك ينهي البارسا المجموعة متصدراً برصيد 14 نقطة بينما يتحول الإنتر للدوري الأوروبي بعدما احتل المركز الثالث في المجموعة برصيد 7 نقاط.

أنسو فاتي يصنع التاريخ

تمكن أنسو فاتي نجم فريق نادي برشلونة الإسباني من صنع الحدث مجدداً من خلال هدفه القاتل في مباراة إنتر ميلان. الفريق الكتلوني خاض المباراة على ملعب جوزيبي مياتزا بالصف الثاني تقريباً، حيث استبعد المدير الفني الإسباني إرنستو فالفيردي كلاً من ليونيل ميسي، جيرارد بيكيه وسيرجي روبيرتو من قائمة الفريق لمنحهم الراحة، فضلاً عن غياب أرتور ميلو نجم الوسط البرازيلي للإصابة، وعدم تواجد سيميدو وجوردي ألبا لعدم اكتمال الجاهزية. فضلاً عن كل ما سبق، لم يبدأ أيضاً الحارس الألماني تير شتيجن والمهاجم الأوروجوياني لويس سواريز مباراة برشلونة، واعتمد المدرب الباسكي على طريقة 3/5/2 بتواجد جريزمان مع كارليس بيريز في الخط الأمامي، ولونجليه رفقة أومتيتي وتوديبو في الدفاع. وفي الفترة الثانية، دخل أنسو فاتي بديلاً على حساب كارليس بيريز، واستطاع تسجيل هدف الفوز لبرشلونة على الأفاعي في الدقيقة 86 ليصبح أصغر لاعب يسجل هدفاً في تاريخ دوري أبطال أوروبا بعمر 17 عاماً و40 يوماً، متخطياً رقم بيتر أوفوري لاعب أوليمبياكوس اليوناني الذي سجل للفريق اليوناني بعمر 17 عاماً و195 يوماً. فاتي لعب 413 دقيقة بقميص برشلونة هذا الموسم، سجل خلالها 3 أهداف وصنع هدفاً واحداً.

فوز صعب

وحقق فريق ليفربول فوزاً صعباً وثميناً للغاية على حساب مستضيفه ريد بول سالزبورج النمساوي بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جمع الفريقين في النمسا ضمن منافسات الجولة الأخيرة للمجموعة الخامسة دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا. وضمن ليفربول بهذه النتيجة تأهله بشكل رسمي إلى الدور ثمن النهائي الإقصائي من بطولة دوري أبطال أوروبا كمتصدر للمجموعة الخامسة برصيد 13 نقطة، متفوقاً على نابولي الإيطالي الذي جاء ثانياً برصيد 12 نقطة.  وصعد ليفربول رسمياً إلى الدور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا كمتصدر المجموعة الخامسة، لذلك فإن الردز سوف يواجهون أحد الفرق المتأهلة من المركز الثاني في المجموعات الأخرى كما ينص قانون القرعة بتصنيف الفرق المتأهلة إلى تصنيفين أوائل المجموعات التصنيف الأول وأصحاب المركز الثاني في التصنيف الثاني. وينص قانون دور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا أيضاً على أن لا يتواجه فريقين من نفسه الدولة في هذه المرحلة، لذلك لن يقع ليفربول في مواجهة مواطنه تشيلسي الذي حل ثانياً في المجموعة الثامنة ونفس الحال يتطبق على توتنهام الذي ضمن هو الآخر المركز الثاني في المجموعة الثانية. الفرق التي يمكن أن تواجه ليفربول في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، المجموعة الأولى ريال مدريد الإسباني، المجموعة الثالثة (المتأهل من) شاختار الأوكراني ودينامو زغرب الكرواتي وأتلانتا الإيطالي المجموعة الرابعة (المتأهل من) أتلتيكو مدريد الإسباني وباير ليفركوزن المجموعة السادسة بورسيا دورتموند الألماني المجموعة السابعة ليون الفرنسي.

مشاركة