50 مليون يباشرون انتخاب رئيس مصر ومصدر أمني لـ الزمان اتخذنا إجراءات ضد الفوضى


50 مليون يباشرون انتخاب رئيس مصر ومصدر أمني لـ الزمان اتخذنا إجراءات ضد الفوضى
القاهرة ــ الزمان
تصدر مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي، تصويت المصريين في الخارج بفضل الدعم الكبير الذي حصل عليه من الجالية المصرية في السعودية، وفقا للنتائج التي نشرت الاثنين.
فيما دعي قرابة 50 مليون مصري الى الادلاء بأصواتهم الاربعاء والخميس لاختيار رئيس للجمهورية من بين 12 مرشحا في اول انتخابات حرة في تاريخ مصر.
في وقت كشفت تحركات الأحزاب والفرقاء السياسيين على الساحة المصرية خلال الأيام القليلة الماضية عن إعادة تشكيل خريطة التحالفات الداعمة لمرشحي انتخابات رئاسة الجمهورية المرتقب إجراؤها يومي الأربعاء والخميس المقبلين.
من ناحية اخرى اكد مصدر أمني رفيع لـ الزمان ان استعدادات امنية مكثفة اتخذت لمواجهة أية محاولات لاثارة الفوضى في حالة فوز أي من المرشحين للرئاسة خاصة بعد تهديدات بعض التيارات الاسلامية بثورة ثانية في حاله فوز احمد شفيق مؤكدا ان الاجهزة الامنية لن تسمح بالانقلاب على الشرعية وتهديد امن البلاد.
من جانبه أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، امس، ضرورة مشاركة أبناء الشعب المصري بكثافة في انتخابات رئاسة الجمهورية المرتقب اجراؤها يومي الأربعاء والخميس المقبلين، داعياً الى عدم تخلّف أي مواطن عن الادلاء بصوته.
وشدَّد المجلس، في بيان أصدره مساء امس عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، على الأهمية البالغة لمشاركة المصريين وعدم تخلّفهم عن اختيار رئيسهم القادم الذي تُعقد عليه الآمال في العبور بالبلاد الى آفاق التقدّم والازدهار والاستقرار .
وجدَّد المجلس تأكيده على الوقوف على مسافة واحدة وبكل نزاهة وشرف بين جميع مرشحي الرئاسة تاركاً للناخب المصري حريته الكاملة في الاختيار.
ونظمت عمليات الاقتراع في الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج قبل قرابة عشرة ايام من موعد اجراء الجولة الاولى في مصر الاربعاء والخميس المقبلين. وبحسب النتائج التي اعلنتها البعثات الدبلوماسية المصرية في 33 دولة، حصل محمد مرسي على 106252 صوتا متقدما بذلك بفارق كبير على الاسلامي المعتدل عبد المنعم ابو الفتوح الذي حصد 77499 صوتا. وجاء المرشح الناصري حمدين صباحي في المركز الثالث اذ حصل على 44727 صوتا وتلاه الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى واحتل احمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، المركز الخامس.
وحصل محمد مرسي على المركز الاول بفضل تصويت كثيف لصالحه من الجالية المصرية في السعودية حيث حصل على 68443 صوتا اي قرابة 47 من اصوات الناخبين الذين شاركوا في الاقتراع مقابل 26 من الاصوات ذهبت الى ابو الفتوح.
واختتمت في منتصف ليل الاحد الاثنين رسميا الحملة الانتخابية مع بدء فترة صمت انتخابي مدتها 48 ساعة يفرضها القانون.
واذا لم يحصل اي من المرشحين على الاغلبية المطلقة في الجولة الاولى ستجرى جولة ثانية في 16 و17 حزيران المقبل.
من جانبها كشفت مصادر مطلعة النقاب ان شخصية سياسية كبيرة تجري الان جهوداً مكثفة للتنسيق بين المرشحين للرئاسة عبدالمنعم ابوالفتوح واحمد شفيق في حال وصول احدهما لانتخابات الاعادة وخروج الاخر.
كما عقدت حملات المرشحين اجتماعات مكثفة لنفس الغرض في الوقت نفسه ترددت انباء عن قيام وزير الداخلية الاسبق محمود وجدي بادارة حملة احمد شفيق مستعينا بقيادات سابقة من جهاز امن الدولة المحل.
وعلى الجانب الآخر شدد الجهاديون من حملتهم ضد شفيق.
واستنكر اسامة قاسم القيادي الجهادي المعروف تصريحات شفيق قائلا انها تعكس الصلف والغرور ومن بينها استعدادها لسحق ميدان التحرير وتعهده باستعادة الامن خلال 24 ساعة فضلا عما تكشفة عن مدى ضحالة الفكر السياسي لشفيق.
ورأى ان تصريحاته التي تعهد فيها بوقف البلطجة بعد 24 ساعة من توليه الحكم تقدم دليلا على ان شفيق الطرف الثالث المسؤول عن احداث العنف الدموية التي شهدتها مصر منذ سقوط نظام حسني مبارك.
واوضح الدكتور عبد الآخر حماد مفتي الجماعة الاسلامية ان مبارك لم يختر احمد شفيق رئيسا للوزراء الا لثقته فيه وتساءل عبد الاخر كيف نثق في شخص مثل هذا كان من اعمدة النظام السابق والمفترض ان يتم عزله فهو اول من ينطبق عليه قانون العزل ومهما قالت لجنة الانتخابات فقانون العزل حتى الآن دستوري لان المحكمة الدستورية حتى هذه اللحظة لم تقل عليه انه غير دستوري ويجب ان يتم تطبيقة عليه.
/5/2012 Issue 4206 – Date 22 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4206 التاريخ 22»5»2012
AZP01