39 قتيلاً بينهم 30 طفلاً في تفجيرين بحمص داعش تذبح سبعة رجال وثلاث نساء قرب عين العرب

442


39 قتيلاً بينهم 30 طفلاً في تفجيرين بحمص داعش تذبح سبعة رجال وثلاث نساء قرب عين العرب
دمشق ــ بيروت ــ الزمان قال المرصد السوري امس ان الدولة الاسلامية ذبحت سبعة رجال وثلاث نساء في المنطقة الكردية في شمال سوريا في اطار حملة يقول المرصد ان القصد منها ترويع السكان الذين يقاومون تقدم التنظيم. وقالت مصادر عسكرية ان عين العرب بحكم الساقطة وربما يتم ذلك خلال ايام.
على صعيد آخر ارتفعت حصيلة ضحايا التفجيرين اللذين حصلا أمس قرب مجمع مدرسي في حمص وسط سوريا الى 39 قتيلا بينهم 30 طفلا، حسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ارتفعت حصيلة قتلى تفجيري حمص الى 39 قتيلا بينهم 30 طفلا . وكان محافظ حمص طلال البرازي افاد وكالة فرانس برس عن ارتفاع حصيلة التفجيرين الذي نجم احدهما عن تفجير انتحاري واخر عن عبوة ناسفة الى 31 قتيلا اغلبهم من الاطفال … وجرح 74 آخرون . واوضح ان الاطفال تتراوح اعمارهم بين 6 و9 سنوات. واشار المحافظ الى تلقي المستشفيات اكياس تحوي اشلاء جثث تعود احداها للانتحاري . واوضح المحافظ ان نتائج التحقيقات بينت ان ارهابيا زرع عبوة ناسفة امام سور مدرسة عكرمة المخزومي وتوجه بعد انفجارها الى بوابة مدرسة عكرمة الجديدة المجاورة حيث قام بتفجير نفسه لدى انصراف التلاميذ .
واشار المحافظ الى ان العبوة تم زرعها تحت سيارة تحوي اسطوانات غاز ما دعانا للاعتقاد في بادئ الامر ان التفجير سببه سيارة مفخخة .
وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد ان خمسة مقاتلين أكرادا مناهضين للدولة الاسلامية من بينهم ثلاث نساء وأربع مقاتلين سوريين عرب من المعارضة احتجزوا وقطعت رؤوسهم الثلاثاء على بعد 14 كيلومترا إلى الغرب من بلدة كوباني الكردية التي يحاصرها التنظيم قرب حدود تركيا.
وأضاف ان مدنيا كرديا ذبح أيضا.
وقال إنه لا يعلم لماذا اعتقلوا او ذبحوا مضيفا أن تنظيم الدولة الاسلامية وحده الذي يعرف. وقال إن التنظيم يريد ترويع الناس.
وقطع مقاتلو الدولة الاسلامية رؤوس عدد من المقاتلين الاعداء والمدنيين في سوريا والعراق. وتنفذ تلك العمليات علنا ومعها رسالة ان الدولة الاسلامية لن تسمح بأي اختلاف سوى كان يتسم بالعنف ام لا.
ولجأت الدولة الاسلامية حين كانت تقاتل عشائر سنية في شرق سوريا الى عمليات قطع الرؤوس لترويع القادة المحليين حتى ينسحبوا من ساحة القتال. كما أعدم التنظيم المتشدد صحفيين أجنبيين وعامل اغاثة.
.
وقالت سانا ان ارهابيين استهدفوا امس الاطفال اثناء خروجهم من تجمع للمدارس بحى عكرمة في مدينة حمص بتفجيرين ارهابيين.
واشار عبد الرحمن الى وجود الكثير من الاشلاء لافتا الى ان الحصيلة قد ترتفع نظرا لوجود اصابات خطيرة بين الجرحى الذين سقطوا في الانفجارين اللذين وقعا في حي تقطنه غالبية موالية للرئيس السوري بشار الاسد.
ونقلت سانا عن مصدر في محافظة حمص ان ارهابيين فجروا سيارة مفخخة أمام مدرسة عكرمة الجديدة وبعدها بدقائق فجر ارهابي انتحاري نفسه أمام مدرسة عكرمة المخزومي لايقاع اكبر عدد من الاصابات بين صفوف المواطنين .
واوضح المصدر للوكالة ان السيارة من نوع مازدا كانت تحوى ثلاث اسطوانات غاز كل منها مفخخة بنحو سبعة كيلوغرامات من مادة السى فور شديدة الانفجار .
وكان المرصد اورد وقوع انفجارين شديدين في حي عكرمة الجديدة الذي يقطنه مواطنون من الطائفة العلوية، تبين ان احدهما ناجم عن سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من مدرسة عكرمة المخزومي الابتدائية مشيرا الى حصيلة اولية لاستشهاد وجرح عشرات المواطنين بينهم اطفال من طلاب المدرسة .
وتم استهداف حي عكرمة وعدة واحياء اخرى قريبة من النظام في حمص خلال الاشهر الاخيرة بتفجيرات.
وقتل سبعة اشخاص على الاقل في تفجير سيارة مفخخة في شهر تموز»يوليو في حمص كما قتل سبعة اخرين في 12 حزيران»يونيو واصيب العشرات في انفجار سيارة مفخخة في وادي الدهب في وسط حمص.
كما قتل 12 شخصا على الاقل في 25 ايار»مايو، في تفجيرين بسيارتين مفخختين استهدفا حي الزهراء في المدينة، بعد ايام من مقتل مئة شخص في تفجيرين آخرين في الحي نفسه. وتبنت جبهة النصرة تنظيم القاعدة هذه التفجيرات.
كما اشار المرصد الى سقوط قذيفة هاون اطلقتها قوات النظام على منطقة في حي الوعر في حمص الذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضة ويطبق عليه النظام حصار منذ اشهر.
ولم يورد المرصد اي معلومات عن سقوط ضحايا.
وتسيطر القوات النظامية السورية منذ بداية ايار على مجمل مدينة حمص بعد انسحاب حوالى الفي عنصر من مقاتلي المعارضة من احياء حمص القديمة بموجب تسوية بين ممثلين عنهم والسلطات اثر عامين من حصار خانق فرضته قوات النظام على هذه الاحياء.
Azzaman Arabic Daily Newspaper Vo1/17. UK. Issue 4922 Thursday 2/10/2014
الزمان السنة السابعة عشرة العدد 4922 الخميس 8 من ذي الحجة 35 هـ 2 من تشرين الأول اكتوبر 2014م
AZP01