العراق يفوز بعضوية مجلس إدارة منظمة العمل العربية

وفد نيابي يشارك بمؤتمر رؤساء البرلمانات في فينا

العراق يفوز بعضوية مجلس إدارة منظمة العمل العربية

القاهرة  – مصطفى عمارة

فاز العراق بعضوية مجلس ادارة منظمة العمل العربية الى جانب مصر والكويت وتونس للاعوام 2021- 2023. وذكــــرت وزارة العمل والشــــــؤون الاجتماعية في بيان تلقته (الزمان) امـــس ان (ذلك جاء بعد تصويت غالبية الاعضاء في المنظمــــــة خلال الانتخابات التي جرت على هامش اعمال الدورة 47 لمؤتمر العمل العربي المنعقد في القاهرة).

واضافت انه (اثمرت جهود الوزير عادل الركابي ومن خلال سلسلة الاجتماعات التي عقدها مع وزراء العمل في الدول العربية عن تأييد كبير لصالح فوز العراق بعضوية مجلس ادارة المنظمة).

سياسات رصينة

ودعا الركابي الى (وضع سياسات رصينة للنهوض بواقع العمل العربي وايجاد حلول ومعالجات انية للتخفيف من الاثار التي تركتها التحديات على المجتمعات العربية). وبحـث الركابي مع نظيره القطري يوسف بن محمد العثمان فخرو امكانية التعاون بين البلدين في مجالات مختلفة ,ولاسيما في الشأن الاجتماعي واثره على قطاع العمل.

وقال الركابي ان (العراق مر بظروف صعبة اقتصادية واجتماعية كان لها الاثر البالغ على قطاعات العمل المختلفة، إذ بدأت المشاكل تتفاقم بعد ظهور جائحة كورونا، فضلا عن مشاكل اخرى منها تزايد اعداد ذوي الاعاقة بسبب الحروب والعنف وارتفاع نسب البطالة الى 20 بالمئة بسبب ظروف الجائحة), مشيرا الى ان (الاستقرار الامني يصل بالبلدان الى مرحلة التطور في التنمية الاجتماعية وبيئة العمل).

من جانبه ,ابدى فخرو(استعداد بلاده للتعاون في مجالات العمل والشأن الاجتماعي وايجاد فرصة لتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين للاستفادة من التجارب المشتركة).

وكان الركابي قد القى في الجلسة الافتتاحية للدورة  47لمؤتمر العمل العربي كلمة جاء فيها ان (التحديات والمخاطر التي تواجها مجتمعاتنا العربية , ولاسيما في ظل ظروف عدم الاستقرار السياسي والامني فضلا عن تداعيات جائحة كورونا ترك اثارا اقتصادية واجتماعية ومعيشية على السكان ,وامام هذة التحديات الاستثنائية فاننا مطالبين بايجاد الحلول والمعالجات الانية والمستقبلية وفقا لاليات مبتكرة للحد والتخفيف من الاثار التي تركتها التحديات على مجتمعاتنا بهدف ايجاد اصلاحات حقيقية وبنيوية في سوق العمل والاعمال), واقترح الوزير (وضع ستراتيجية معيارية عربية للتحول من القطاع غير المنظم الى القطاع المنظم ).

ووصل وفد مجلس النواب برئاسة حسن كريم الكعبي وعضوية النائبين الا طالباني وعدنان الزرفي الى ڤيينا ,للمشاركة في المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات بالتعاون مع البرلمان النمساوي و اتحاد البرلمان الدولي ومنظمة الامم المتحدة. وقال بيان امس ان (المؤتمر سيتناول محاور مهمة منها التنمية المستدامة ومكافحة الارهاب ،فضلا عن مواجهة جائحة كورونا وتداعياتها عالميا ، بالاضافة الى مكافحة الاخبار المضللة و خطاب الكراهية على الانترنت), واضاف ان (رئيس الوفد سيلقي كلمة في المؤتمر عن مجلس النواب ، علاوة على اجراء لقاءات جانبية مع رؤساء العديد من البرلمانات العربية والاقليمية والدولية لبحث القضايا والعلاقات المشتركة).

مشاركة