300 أسبوع والسويسري يتربع على قمة التنس فيدرر يتخطى فافرينكا وبيرديتش على بعد خطوة من نهائي شنغهاي

260

 

{ شنغهاي – أ ف ب: تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف أول إلى الدور ربع النهائي من دورة شنغهاي الصينية لكرة المضرب، ثامن دورات الماسترز (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 5.892 ملايين دولار، بفوزه الصعب على مواطنه ستانيسلاس فافرينكا الثالث عشر 4-6 و7-6 (7-4) و6-صفر اول امس الخميس.

وضمن فيدرر، حامل لقب 17 دورة كبرى، تربعه للأسبوع الـ300 على قمة تصنيف اللاعبين المحترفين. وعانى فيدرر للتغلب على فافرينكا، صديقه ورفيقه في الزوجي، لكنه حسم اللقاء في نحو ساعتين ليفوز عليه للمرة الثانية عشرة مقابل هزيمة واحدة.

كما تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني آندي موراي والتشيكي توماس برديتش والفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنفون ثانياً وثالثاً ورابعاً وخامساً على التوالي.

في الدور ثمن النهائي، فاز ديوكوفيتش على الإسباني فيليسيانو لوبيز 6-3 و6-3، وموراي على الأوكراني ألكسندر دولغوبولوف 6-2 و6-2، وبرديتش على الأمريكي سام كويري 6-2 و6-7 (3-7) و6-4، وتسونغا على القبرصي ماركوس بغداديس 6-2 و7-6 (7-2).

ولم يجد ديوكوفيتش أدنى صعوبة لتأكيد تفوقه على لوبيز وألحق به الخسارة الخامسة في 5 مباريات جمعت بينهما حتى الآن. واحتاج ديوكوفيتش إلى 68 دقيقة فقط لمواصلة مشواره نحو الظفر بلقبه الثاني على التوالي بعد تغلبه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا في المباراة النهائية لدورة بكين الأسبوع الماضي.

من جهته، حقق موراي حامل اللقب فوزاً سهلاً على دولغوبولوف وهو كان بلغ ربع النهائي بعد انسحاب منافسه الألماني فلوريان ماير بداعي الإصابة.

يذكر أن موراي كان توّج بطلاً في دورة فلاشينغ ميدوز الأمريكية الأخيرة، ليصبح أول بريطاني يحرز إحدى بطولات الغراند سلام منذ أكثر من 70 عاماً، كما نال ذهبية الألعاب الأولمبية في لندن.

وعانى برديتش الأمرين لتحقيق فوزه الثالث على التوالي والثالث هذا العام على كويري واحتاج إلى ساعتين و13 دقيقة لهزمه للمرة الرابعة في 5 مباريات جمعت بينهما حتى الآن.

والتقى اللاعبان للمرة الأولى في الدور الأول لدورة ميامي الأمريكية عام 2008 وكانت النتيجة لصالح التشيكي، بيد أن الامريكي رد التحية في العام ذاته وفي الدور الأول لبطولة فلاشينغ ميدوز.

وعاود اللاعبان اللقاء مجدداً هذا العام وفي مناسبتين وكانت النتيجة لصالح التشيكي في نصف نهائي دورة وينستون-سالم الأمريكية والدور الثاني لفلاشينغ ميدوز.

كما فاز التشيكي راديك ستيبانيك على الأمريكي الآخر جون إيسنر الثامن 6-4 و6-7 (5-7) و6-3.

وبلغ التشيكي توماس بيرديتش المصنف رابعاً الدور نصف النهائي من دورة شنغهاي الصينية لكرة المضرب، ثامن دورات الماسترز (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 5. 892 ملايين دولار، بعدما أطاح بالفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس بالفوز عليه 6-3 و7-6 (7-4).

واحتاج بيرديتش (27 عاماً ومصنف 7 عالمياً) إلى ساعة و35 دقيقة لكي يحقق فوزه الثاني على تسونغا من أصل أربع مواجهات بينهما ويبلغ الدور نصف النهائي، وعزز بيرديتش، الباحث عن لقبه الثاني في 2012 بعد أن توّج بطلا لدورة مونبلييه في شباط الماضي على حساب الفرنسي غايل مونفيس، حظوظه بالمشاركة في “بطولة نهاية الموسم” التي تقام الشهر المقبل في لندن وتجمع بين أفضل ثمانية لاعبين للموسم.

منافسات اوساكا

انضمت الجنوب افريقية شانيل شيبرز السابعة والبريطانية لاورا روبسون الثامنة إلى لائحة المصنفات اللواتي ودعن دورة اوساكا اليابانية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 220 الف دولار، وذلك بخروجهما من الدور ربع النهائي، الأولى بخسارتها امام اليابانية ميساكي دوي 6-2 و1-6 و3-6 والثانية أمام التايوانية كاي-تشين تشانغ 4-6 و6-3 و6-7 (4-7) فيما بقيت الأسترالية سامانتا ستوسور الأولى في دائرة المنافسة.

مشاركة