30 حزباً وتحالفاً وجبريل وبلحاج أقوى المتنافسين على مقاعد التأسيسي في ليبيا

131


30 حزباً وتحالفاً وجبريل وبلحاج أقوى المتنافسين على مقاعد التأسيسي في ليبيا
طرابلس ــ الزمان
قالت وكالة الانباء الليبية الرسمية أن عدد الناخبين المسجلين في الدوائر الانتخابية قبيل انتخابات المؤتمر الوطني العام وصل إلى 8ر2مليون ناخب . فيما أطلقت مفوضية الانتخابات الليبية حملة شعبية للحث على المشاركة في انتخابات المؤتمر العام السبت المقبل، عبر التذكير بـ التضحيات التي بذلها الليبيون للإطاحة بنظام الحكم السابق، والتي أوصلتهم إلى هذه المرحلة الديمقراطية.
وقال سالم الشريف بن تاهية مدير العمليات بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات إن عدد المرشحين لانتخابات المؤتمر الوطني المستقلين بلغ 2501 مرشحا كما بلغ عدد مرشحي الكتل السياسية المختلفة القوائم 1206 مرشحأ. ولأول مرة في تاريخ ليبيا تخوض 539 إمرأة الترشح في الانتخابات وفي حالة الفوز سوف تتمكن المرأة من عضوية المؤتمر الوطني العام الذي سوف يمارس أهم الصلاحيات في الدولة حين يتم وضع الدستور الجديد وانتخاب مؤسسات دائمة .
من جانبها أعلنت لجنة شؤون الأحزاب الليبية الرسمية قبول 30 تنظيما حزبيا سياسيا جديدا دفعة واحدة الى جانب ما هو قائم بالفعل من أحزاب وكتل سياسية . ويرى مراقبون ان فترة الانتخابات وما بعدها ستشهد حضورا وثقلا لعدد من الاحزاب والقوى السياسية مثل حزب الجبهة الوطنية وهو يمثل الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا التي تأسست في مطلع الثمانينات وحزب لعدالة والبناء وهو الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين بالإضافة إلى أحزاب أخرى جديدة في مقدمتها تحالف القوى الوطنية بقيادة رئيس الوزراء السابق محمود جبريل وحزب الوطن بقيادة عبد الحكيم بلحاج بالإضافة إلى التيار الوسطي بقيادة وزير المالية والبترول السابق علي الترهوني ويتوقع سياسيون ان تدور معركة الانتخابات في ذروتها بين فصيلين رئيسيين الاول هو حزب العدالة والتنمية الذي يضم الإخوان المسلمين والمجموعة الإسلامية التي تخلت عن العنف كمنهج للوصول إلى السلطة اذ ان الإخوان المسلمين يدفعون بكل قوة للحصول على الأغلبية في المؤتمر الوطني القادم ليتسنى لهم المساهمة في كتابة الدستور.
/7/2012 Issue 4240 – Date 2 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4240 التاريخ 2»7»2012
AZP01

مشاركة