26 منظمة مصرية تدعو إلى إحترام حقوق الجسد

246

26 منظمة مصرية تدعو إلى إحترام حقوق الجسد
الإخوان يفجرون أزمة جديدة حول ختان الإناث
القاهرة ــ الزمان
فجر الاخوان ازمة جديدة حول ختان الاناث وجاء تفجر تلك الازمة بعد ان تقدم عدد من النشطاء والحقوقيين ببلاغ للنائب العام ضد حزب الحرية والعدالة للتحقيق في شكاوي اهالي قرية ابو عزيز بمركز مطاي بمحافظة المنيا في قيام قافلة طبية لحزب الحرية بإجراء عمليات لختان الاناث والذكور بالمخالفة للقوانين المصرية والمعاهدات التي ابرمتها مصر.
وفي السياق ذاته أعربت 26 منظمة مجتمع مدنى وحركة وحزباً سياسياً ولفيف من الشخصيات العامة عن شديد انزعاجهم من محاولات العبث بضمانات الحق فى سلامة الجسد فى قانون الطفل المصرى، عن طريق طرح تعديل على القانون يخص الكف عن تجريم ختان الاناث، والذى تزامن مع خروج بعض التيارات السياسية الرجعية عن القانون، والسماح بتشجيع أهالى احدى قرى محافظة المنيا على ممارسة ختان الاناث، دون وقوع حالات بالفعل، والتى نعتبرها عنفاً نفسياً وجسدياً وجنسياً لفتياتنا. وأكدت القوى الموقعة على بيان أصدرته، الاثنين، على ضرورة احترام اعلان حقوق الانسان واتفاقيات حقوق الطفل، ووقف التمييز ضد النساء، وتأصيل الحق فى سلامة الجسد ووقف العنف والعنف الجنسى ضد فتياتنا، واعتبار مواثيق حقوق الانسان واتفاقياتها ملزمة، وأحد مصادر التشريع التى لا يجوز تجاهلها. وطالب البيان، باعتبار ممارسة ختان الاناث جريمة تشويه خلقى عن عمد، حيث تجتمع فيه كافة أشكال العنف ضد الطفلة والتى يجب أن يعاقب عليها القانون.  ومن جانبها اعلنت السفيرة ميرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمراة عن تبني المجلس قرية ابو عزيز بمحافظة المنيا ثقافيا وذلك لمواجهه دعاية حزب الحرية والعدالة وتعليق لافتات قماش مدونا عليها الختان ببلاش وذلك استغلالا لانتشار الامية والاوضاع المعيشية السيئة لاهالى القرية على حد قولها مشيرا الى ان المبادرة لن تكون ثقافية فقط بل وطبية ايضا للتصدي لقوافل الحرية والعدالة التي تقوم بافعال يجرمها القانون.
وفي السياق نفسه اعلنت نهاد ابو القمصان الناشطة الحقوقية وعضو المجلس القومي للمراة ان عمليات ختان الاناث المجاني التي نظمها حزب الحرية والعدالة جريمة لابد ان يعاقب عليها القانون لانها هتك عرض لفتيات مصر.
/5/2012 Issue 4202 – Date 17 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4202 التاريخ 17»5»2012
AZP02

مشاركة