13 لاعباً من سلتيك في العزل بعد رحلة مثيرة للجدل

270

البحرين تتهم قطر باحتجاز بطل رياضي أثناء رحلة صيد

13 لاعباً من سلتيك في العزل بعد رحلة مثيرة للجدل

{ غلاسكو، (ا ف ب )سيكون سلتيك الاسكتلندي من دون مدربه نيل لينون و13 من لاعبي الفريق الأول في مباراة الدوري الإثنين ضد هيبرنيان، وذلك بعد أن وضعوا أنفسهم في العزل الذاتي عقب رحلة مثيرة للجدل إلى دبي. وأجبر لينون و13 من لاعبيه على وضع أنفسهم في العزل الذاتي بعدما اعتبروا بأنهم كانوا على احتكاك وثيق بالمدافع الفرنسي كريستوفر جوليان الذي جاءت نتيجة اختباره إيجابية بفيروس كورونا المستجد.

وأثار المعسكر التدريبي الذي خاضه سلتيك في دبي خلال فترة توقف الدوري الجدل، لا سيما أن اسكتلندا في خضم فترة اغلاق على مستوى البلد بأكمله من أجل محاولة الحد من تفشي فيروس “كوفيد-19” بعد ارتفاع عدد الحالات الإيجابية بشكل كبير.

وجاءت نتائج اللاعبين الآخرين سلبية، لكنهم كانوا على احتكاك وثيق بجوليان خلال الرحلة الى ومن دبي، إضافة الى وجودهم معه في الحافلات التي أقلت الفريق.ويغيب جوليان عن الملاعب لفترة قد تصل إلى أربعة أشهر بسبب إصابة في الركبة، إلا أنه سافر مع الفريق الى دبي من أجل مواصلة عملية التعافي.

وقال سلتيك في بيان: “في حين أن نتائج جميع الأعضاء الآخرين في الفريق والطواقم جاءت سلبية، فقد أبلغتنا السلطات أنه، بعد أن تم اعتبارهم على اتصال وثيق (بالحالة الإيجابية)، سيكون على مدرب سلتيك نيل لينون ومساعده جون كينيدي و13 من لاعبي الفريق الأول الدخول في عزل ذاتي على أساس احترازي، كما تنص عليه اللوائح الحالية”.

ورغم القيود المفروضة في البلاد، يسمح للاعبي رياضات النخبة السفر من أجل المباريات والتمارين، لكن رئيس الحكومة نيكولا ستورجون تساءل الإثنين عما إذا كانت رحلة سلتيك إلى دبي ضرورية.

وقال في الموجز اليومي حول فيروس كورونا: “من الضروري عدم إساءة استخدام هذه الامتيازات. لدي شكوك حول كيفية وصف النادي نفسه لها (الحالة الضرورية)، وما إذا كانت رحلة سلتيك الى دبي ضرورية حقا”.

وتابع “لدي شكوك بناء على بعض الصور التي رأيتها، وأتساءل ما إذا كان الالتزام بقواعد الفقاعة صارما بدرجة كافية.وأكد سلتيك أنه طبق البروتوكولات بصرامة خلال رحلته إلى دبي، مشددا على أنها كانت “لأسباب تتعلق بالأداء”.وقال البيان “الحقيقة هي أنه كان من الممكن أن تحدث الحالة (الإيجابية) لو بقي الفريق في اسكتلندا، كما حدث في حالات أخرى في كرة القدم الاسكتلندية وفي الرياضة البريطانية بأكملها خلال الأسبوع الماضي”.

ويسعى سلتيك الى لقبه العاشر تواليا في الدوري الاسكتلندي، لكنه يتخلف حاليا بفارق 22 نقطة عن غريمه رينجرز المتصدر مع أربع مباريات مؤجلة في جعبته.

وتم تعليق جميع مباريات كرة القدم المحترفة في اسكتلندا باستثناء المستويين الأولين، أي الدوري الممتاز والدرجة الأولى، بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس “كوفيد-19.

وأعفي الدوري الممتاز والدرجة الأولى من التعليق الجديد الذي يمتد لثلاثة أسابيع، شرط اتباع بروتوكولات اختبار صارمة.

وتكافح بريطانيا لاحتواء سلالة جديدة أكثر قابلية للانتقال من فيروس “كوفيد-19 الأمر الذي زاد الضغط على المستشفيات.وقال مجلس إدارة الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم إن تعليق الدوريات الدنيا تم الاتفاق عليه بعد اجتماع بين الاتحاد الاسكتلندي ووزير الرياضة، وسيدخل حيز التنفيذ من منتصف ليل الإثنين.واتهمت البحرين قطر باعتقال أحد أبطال كمال الأجسام في المملكة خلال رحلة صيد، رغم تطبيع المنامة لعلاقتها مع جارتها.يأتي الخلاف فيما تم استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين قطر والسعودية، حليف البحرين الوثيق، وفي الوقت الذي قالت فيه المنامة إنها ستفتح مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية بعد انتهاء الأزمة الخليجية.وجّه وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني الإثنين رسالة إلى نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني دعا فيها وفدًا قطريًا إلى القيام بزيارة رسمية “في أقرب وقت ممكن” لإجراء محادثات، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية.جاء ذلك غداة ادانة البحرين بشدة اعتقال خفر السواحل القطريين لبطل كمال الاجسام البحريني سامي الحداد اثناء قيامه برحلة صيد مع عدد من مرافقيه في المياه الإقليمية للبحرين.وقالت الوزارة إنّ المنامة “تدعو السلطات القطرية إلى الإفراج الفوري عن المواطن البحريني سامي الحداد ورفاقه، والتوقف عن التعرض للصيادين البحرينيين في عرض البحر وإلقاء القبض عليهم بدون وجه حق”.ولم تذكر الوزارة متى وقع الحادث. ولم ترد الدوحة على الفور على طلب للتعليق.فرضت المملكة العربية السعودية وحلفاؤها الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في حزيران/يونيو 2017 حصارًا على قطر، شمل إغلاق المجال الجوي للبلاد بسبب مزاعم بأنها تدعم الجماعات الإسلامية، وهو ما نفته قطر مرارا.

واتفقت الدول الأربع على رفع الحصار على قطر في قمة مجلس التعاون الخليجي الأسبوع الماضي في مدينة العلا السعودية، بعد جهود دبلوماسية نشطة من قبل إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب.وذكرت وكالة أنباء البحرين أن شؤون الطيران المدني البحرينية أعلنت “الاستمرار بالسماح للطائرات القطرية في مجالها الجوي”.

وبعد عدة حوادث بحرية، حلقت البحرين بأربع طائرات مقاتلة فوق المياه الإقليمية لقطر في 9 كانون الأول/ديسمبر، حسبما اوردت الدوحة في رسالة إلى مجلس الأمن

.لكن المنامة في رسالة إلى الأمم المتحدة نفت اختراقها للمجال الجوي القطري، متحدثة عن تتدريبات روتينية في الأجواء السعودية والبحرينية.وخلال الأيام الأولى للنزاع الخليجي في عام 2017 استولى خفر السواحل القطريون على 15 قارب صيد بحرينيا، قائلين أنها كانت تنشط بشكل غير قانوني في مياه الإمارة.

ودخلت قطر في نزاع إقليمي طويل الأمد مع البحرين حول المياه والجزر الصغيرة التي تفصل شبه الجزيرة عن الجزر الرئيسية لجارتها.وتم حل الخلاف من قبل محكمة العدل الدولية في عام 2001.

مشاركة