11100 قتيل في سوريا وبان كي مون يحث الحكومة السورية والمعارضة على ضبط عالٍ للنفس

351

11100 قتيل في سوريا وبان كي مون يحث الحكومة السورية والمعارضة على ضبط عالٍ للنفس
المراقبون بقيادة مغربي يباشرون عملهم وقصف على حمص واشتباكات في إدلب
بروكسل ــ بيروت ــ ا ف ب
اسفرت اعمال العنف في سوريا منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية قبل اكثر من عام عن مقتل اكثر من 11100 شخص، بينهم 55 بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ الخميس، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان امس.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية وصل عدد الشهداء الى 11117 شخصا، هم 7972 مدنيا و3145 عسكريا بينهم حوالي 600 منشق .
من جانبه حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امسلسلطات السورية على التحلي بـ اكبر قدر من ضبط النفس كما دعا المعارضة الى التعاون التام واصفا وقف اطلاق النار في سوريا بـ الهش .
فيما استأنفت القوات النظامية امس القصف على احياء في مدينة حمص، بعد اشتباكات فجرا بين الجيش الحر في مدينة ادلب، ومقتل مدنيين اثنين في مدينة حماة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق لانسان، وذلك بعد وصول طليعة المراقبين المكلفين التحقق من وقف اطلاق النار في البلاد.
من جانبه قال متحدث باسم كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إن فريقا أوليا من مراقبي وقف اطلاق النار التابعين للمنظمة الدولية بدأ العمل في سوريا امس سعيا لضمان التزام القوات الحكومية والمعارضة بشروط وقف اطلاق النار.
وبدء الفريق المؤلف من 5 أشخاص مهامه امس في دمشق باجتماع تنسيقي مع الحكومة السورية عقد في مقر الأمم المتحدة في العاصمة السورية لبحث مهمتهم في البلاد.
وقال رئيس الفريق الدولي المغربي في تصريح للصحافين امس وصلنا الى دمشق ليلة امس 5 مراقبين.. وفي الايام المقبلة سيكون في دمشق 30 مراقباً وفق قرار مجلس الأمن الدولي .
هشاشة
وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي في بروكسل على السلطات السورية ابداء اكبر قدر من ضبط النفس ، مؤكدا انه يجب على قوى المعارضة ان تتعاون ايضا بشكل كامل حتى يمكن تطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.
ورأى بان ان وقف اطلاق النار على الارض هش جدا ، معتبرا انه من المهم جدا ان تعمل كل الاطراف بدءا بالنظام، على فرض احترام الشروط التي وضعت.
ووجه رئيس المفوضية الاوربية جوزيه مانويل باروزو الذي كان يشارك في المؤتمر الصحافي مع بان، نداء الى دمشق. وقال ندعو الحكومة السورية الى احترام خطة النقاط الست بالكامل وبشكل عاجل .
من جهة اخرى، رفض الامين العام للامم المتحدة التفكير في خيار تأمين حماية عسكرية للمراقبين في سوريا حاليا.
وقال لا نفكر حاليا في حماية عسكرية لاننا نعتقد ان حرية تحركهم يجب ان تكون مضمونة من قبل السلطات السورية.
وقال المرصد في بيان ان احياء الخالدية والبياضة في مدينة حمص تتعرض لقصف بقذائف الهاون من القوات النظامية السورية التي تحاول السيطرة على الاحياء .
واضاف ان مدنيين قتلا بعد منتصف ليل الاحد الاثنين اثر اطلاق الرصاص على سيارتهما من القوات النظامية السورية في مدينة حماة وسط .
وافاد المرصد عن حملة مداهمات واعتقالات تنفذها القوات النظامية منذ صباح امسفي بلدة خطاب في ريف حماة اسفرت الحملة حتى الآن عن اعتقالات العشرات من اهالي البلدة، وحملة اخرى مماثلة في المدينة.
كذلك وقعت بحسب المرصد اشتباكات عنيفة فجر امس في مدينة ادلب بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة ، واشتباكات مماثلة في عربين في ريف دمشق.
ووصل فريق من ستة مراقبين إلى دمشق في وقت متأخر من مساء الأحد يقودهم ضابط مغربي برتبة عقيد.
وقال أحمد فوزي المتحدث باسم عنان في بيان ستبدأ المهمة باقامة مقر العمل هذا الصباح والتواصل مع الحكومة السورية وقوات المعارضة حتى يتفهم الجانبان تماما دور مراقبي الأمم المتحدة.
وأضاف من المتوقع أن يصل المراقبون الآخرون وعددهم 25 خلال الأيام القليلة المقبلة .
ووافق مجلس الأمن السبت على ارسال مراقبين غير مسلحين للاشراف على وقف إطلاق النار الذي بدأ رسميا يوم الخميس الماضي ولكن ظهرت تقارير تفيد بوقوع أعمال عنف وقصف في مدينة حمص.
وقال فوزي الأحد إنه يتوقع أن يتخذ مجلس الأمن قرارا بنهاية الأسبوع للتصريح بنشر بعثة مراقبة كاملة مؤلفة من 250 مراقبا على الأقل بينهم خبراء في حماية حقوق الانسان.
/4/2012 Issue 4176 – Date 17 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4176 التاريخ 17»4»2012
AZP02