11 قتيلاً بينهم 6 مدنيين وهدوء في حمص وحماة بوجود المراقبين

371


11 قتيلاً بينهم 6 مدنيين وهدوء في حمص وحماة بوجود المراقبين
القضاء العسكري يتهم رزان غزاوي و7 ناشطين بحيازة منشورات محظورة
دمشق ــ بيروت ــ الزمان
وجه القضاء العسكري السوري الاحد تهمة حيازة منشورات محظورة بقصد توزيعها بحق ثمانية ناشطين بينهم رزان غزاوي، كانوا اوقفوا مع الناشط والاعلامي مازن درويش في المركز السوري للاعلام وحرية التعبير في 16 شباط.
وقال مدير المركز السوري للدراسات والبحوث القانونية انور البني لوكالة الصحافة الفرنسية قررت النيابة العامة العسكرية ايقاف ناشطين بعد ان استجوبتهم ووجهت لهم تهمة حيازة منشورات محظورة بقصد توزيعها .
واشار البني الى ان الناشطين هم هنادي زحلوط ويارا بدر ورزان غزاوي وثناء الزيتاني وميادة خليل وبسام الاحمد وجوان فرسو وايهم غزول .
واوضح الحقوقي ان الناشطين هم جزء من المجموعة التي اعتقلت بتاريخ 16 شباط من المركز السوري للاعلام وحرية التعبير مشيرا الى ان مصير الاخرين لا يزال مجهولا ومنهم رئيس المركز مازن درويش .
واعتبر البني ان ما يجري من اعتقال واحالة الى القضاء بتهم معدة سلفا وجاهزة للناشطين السلميين يؤكد بان الحراك هو حراك سلمي وان السلطات تسعى بكل جهدها لاخماد هذا الحراك السلمي ووأده وقمع حرية التعبير والرأي وكل ما من شأنه فضح الانتهاكات التي تجري في سوريا من قبل السلطات .
فيما قتل 11 شخصا الاحد في اعمال عنف في عدد من المدن السورية، فيما لا يزال الهدوء يخيم على مدينة حمص وسط التي استقر فيها مراقبان دوليان.
وقال مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق في بيان ان القوات النظامية اقتحمت دوما منذ ساعات الصباح الاولى بعدد من الدبابات .. تحت غطاء ناري ومدفعي كثيف جدا .
واظهرت مقاطع بثها ناشطون على الانترنت سحب الدخان في سماء المدينة واصوات اطلاق نيران ثقيلة واصوات تكبير من المساجد. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان بسقوط قتيلين في المدينة الاحد احدهما برصاص قناصة والآخر بإطلاق نار عشوائي.
كما قتل اربعة جنود نظاميين على الاقل في تفجير عبوة ناسفة بناقلة جند مدرعة في محيط المدينة.
وقال عضو مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق محمد السعيد لوكالة فرانس برس ان القوات النظامية تدخل بشكل يومي الى المدينة لكن الاقتحام اليوم هو الاشد .
واعتبر السعيد ان الهدف من اقتحام المدينة هو تأديبها بعد التظاهرات الحاشدة التي خرجت فيها ولانها مركز احتجاجات الريف الدمشقي . وتشهد مدينة دوما باستمرار تظاهرات حاشدة تطالب باسقاط النظام، كان آخرها تظاهرة ضخمة يوم الجمعة، في ما اطلق عليه الناشطون اسم جمعة سننتصر ويهزم الاسد .
/4/2012 Issue 4181 – Date 23 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4181 التاريخ 23»4»2012
AZP01

مشاركة