تشافي: تاتا قادر على قيادة برشلونة

تشافي: تاتا قادر على قيادة برشلونة
أبيدال يتمنى المشاركة في مونديال البرازيل
مدن ـ رويترز: يأمل إيريك أبيدال مدافع برشلونة السابق أن تساعده العودة المفاجئة إلى صفوف المنتخب الفرنسي لكرة القدم، بعد تعافيه من جراحة زرع كبد، في المشاركة مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم التي ستقام في البرازيل منتصف العام المقبل. ورحل أبيدال البالغ من العمر 33 عاماً عن برشلونة في الصيف الماضي وسط شكوك حول قدرته على العودة لمستواه وخلال المدة التي قضاها في النادي الإسباني غاب لمدتين طويلتين بعد اكتشاف إصابته بورم في الكبد وخضع لجراحة في آذار 2011 ثم لعملية زرع كبد في نيسان من العام الماضي، لكنه بعد انضمامه مؤخراً إلى موناكو الفرنسي ظهر بمستوى جيد في مباريات سبقت بداية الموسم ولذلك استدعاه ديدييه ديشان مدرب فرنسا للتشكيلة التي ستخوض مباراة ودية في ضيافة بلجيكا اليوم الأربعاء.وكانت آخر مرة مثل فيها أبيدال منتخب فرنسا، في مباراة ودية ضد ألمانيا في شباط العام الماضي ومن المنتظر أن يخوض مباراته الدولية رقم 62 اليوم الأربعاء.وألمح ديشان إلى أن أبيدال سيبدأ المباراة كقلب دفاع وأضاف للصحفيين “بعد ضمه للتشكيلة سيكون منطقياً أن يلعب من البداية بالنظر لما يمثله، لا يمكن أن أضم لاعباً مثله بكل خبرته وأقول له احضر لتشم الهواء في كليرفونتين”.ويأمل أبيدال الذي اختير قائداً لموناكو في أن تساعد بدايته الجديدة على أن يشارك للمرة الثالثة في نهائيات كأس العالم بعد بطولتي 2006 و2010.وقال: “أتعامل مع الأشياء خطوة بخطوة أستمتع في موناكو ولو قدمنا موسماً جيداً فسأبقى بالتأكيد مع المنتخب الوطني أتمنى أن أذهب إلى البرازيل”.وتحتل فرنسا المركز الثاني في مجموعتها بتصفيات كأس العالم بفارق نقطة واحدة خلف إسبانيا حاملة اللقب العالمي وستحل فرنسا ضيفة على جورجيا في السادس من أيلول المقبل ثم تلعب في روسيا البيضاء بعدها بأربعة أيام قبل أن تضييف فنلندا في الجولة الأخيرة من التصفيات في تشرين الأول المقبل.
على صعيد آخر أشاد لاعب كرة القدم الأسباني تشافي هيرنانديز بالأرجنتيني خيراردو مارتينو ، المدرب الجديد لنادي برشلونة ، الذي وصفه بأنه “قائد وكفء ومؤهل ويتمتع بالخبرة”.وأكد الدولي الأسباني في مقابلة اول امس الاثنين مع صحيفة (سبورت) “إنه ينقل لنا الكثير حقا. إننا نستعيد قليلا تلك القوة وذلك الإيقاع الذي ربما فقدناه أواخر الموسم الماضي لظروف عديدة ، إننا نقوم بالضغط بشكل جيد جدا ، ونعمل جيدا على المستوى البدني. إننا نشعر براحة كبيرة معه”.وأبرز تشافي أهمية استمرار جميع مساعدي المدرب السابق ، تيتو فيلانوفا.
وبحسب لاعب الوسط ، فإن ذلك دليل على تواضع المدرب الأرجنتيني. وأضاف “لا يأتي بأي رغبة في استعراض البطولة ، يأتي فقط للإضافة ولزيادة أشياء يؤثر بها كثيرا ، مثل الستراتيجية على سبيل المثال ، التي نعمل عليها بطريقة مختلفة. إنه شخص الأمور واضحة لديه ، ومحدد تماما فيما يريد. إننا نتأقلم بشكل جيد جيدا”.وأشار اللاعب إلى أن الفريق يعمل كثيرا على الجانب الخططي مع مارتينو.
وقال “المهم هو الحفاظ على الفلسفة ، يلعب من يلعب وتبقى الفلسفة. في هذا السياق ، أعتقد أنه قد يكون موسما جيدا لأن الأحاسيس في الوقت الحالي جيدة”.وأوضح تشافي أنه تحدث مؤخرا مع تيتو فيلانوفا سلف مارتينو ، الذي يتعافى من مرض السرطان الذي يعانيه ، وأكد أن المدرب الكتالوني “مطمئن ، وبخير في إطار ظروفه الحالية”.وقال “من الواضح أنها ضربة قاسية للأسرة (الكتالونية) ، وبالنسبة له وللفريق. الأمر سيئ بالنسبة للجميع. أولا لأنه شخص جيد ، شخص دائما ما واجه ، قدم كل ما لديه للفريق ، ويداهمه المرض في وقت سيئ بشكل مضاعف لأنه كان قد تسلم قياد الفريق الأول”.كما أثنى تشافي على استعداد نيمار ، أكبر تعاقدات برشلونة للموسم المقبل: “إنه شخص شجاع ، يتجرأ ، وقادر على خوض المواجهات الفردية. إنه رائع للغاية في فتح الملعب ، وفي الانطلاق ، وفي القدرات التهديفية ، ويشارك زملاءه بصورة ممتازة ، إنه لاعب متوحش ، شخص يمكنه صنع الفارق. سيفيدنا كثيرا ، بالتأكيد”. وأكد اللاعب الأسباني أن نيمار سيتفاهم جيدا مع ميسي ، لأن “التعايش مهم جدا”.
AZLAS
AZLAF

مشاركة