‎النائب الليبي أبو صلاح شلبي لـ(الزمان):المشكلة فى تطبيق اتفاق الصخيرات

القوات الليبية تستعيد السيطرة على جامعة سرت

20160808145646reup--2016-08-08t145527z_1400739763_s1betuguotaa_rtrmadp_3_libya-security-intervention.h

‎روما – الزمان

‎القاهرة- مصطفى عمارة

 قالت القوات الليبية التي تقاتل لطرد تنظيم داعش من مدينة سرت إنها استعادت الأربعاء مجمع جامعة سرت لكنها فقدت طائرة حربية في المدينة. وقال رضا عيسى المتحدث باسم القوات إنه ليس واضحا بعد كيفية تحطم الطائرة.

وبحسب بيان نشر على موقع قريب لتنظيم داعش قال التنظيم إنه أسقط الطائرة مما أسفر عن مقتل قائدها فيما اعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج الاربعاء ان بلاده ليست بحاجة لقوات اجنبية على الاراضي الليبية لمساعدة القوات التي تقاتل تنظيم  داعش، وذلك في مقابلة مع صحيفة «كورييري ديلا سيرا» الايطالية. وكانت صحيفة واشنطن بوست الاميركية كشفت الثلاثاء ان قوات خاصة اميركية موجودة على الارض، وتقدم للمرة الاولى دعما مباشرا للقوات الليبية التي تقاتل تنظيم داعش في منطقة سرت. ‎وكشف مصدر امنى في القاهرة للزمان ان الاستخبارات المصرية تجري حاليا اتصالات مكثفة مع الاستخبارات الليبية وشيوخ القبائل للافراج عن  23 مصريا مختطفين فى ليبيا.

‎واضاف المصدر ان عملية الاختطاف  كانت بهدف الحصول على المال وليست لها ابعاد سياسية وتوقع المصدر الافراج عن المختطفين خلال الساعات القادمة .

‎فيما تواصل وفد النواب الليبي مباحثاته مع المسئولين المصريين فى القاهرة حول ايجاد حل سياسي للازمة الليبية وحل الخلافات بين مجلس طبرق وحكومة السراج .‎فى السياق ذاته كشف مصدر بمجلس النواب الليبي طلب عدم ذكر اسمه عن وجود مخطط لمجموعة من اعضاء المجلس المؤيدين لحكومة الوفاق الوطني للاطاحة برئيس مجلس النواب عقيلة صالح بعد فشلهم اكثر من مرة فى تحرير حكومة السراج. ‎ واضاف المصدر ان هؤلاء النواب يعتقدون ان عقيلة هو من يعرقل اكتمال النصاب القانوني للبرلمان اللازم لمناقشة منح الوفاق ثقته.

واعتبر المصدر ان محاولة هؤلاء النواب هى مؤامرة جديدة يدبرها الخارج من اجل تفويض مجلس النواب واعطاء شرعية لحكومة السراج . ‎من جهته اكد ابو صلاح سلبي عضو مجلس النواب الليبي ونائب رئيس البرلمان العربي فى تصريحات خاصة فى اطار حوار اجرته (الزمان ) معه ان المشكلة ليست فى شخص السراج لان السراج كان عوض فى البرمان ولكن العبرة فى تطبيق اتفاق الصخيرات والذي يعد اساسا جيدا لحل الازمة السياسية .

واضاف ان مصر هى الدولة الوحيدة المؤهلة لاتمام المصالحة نظرا للروابط الجغرافية والقبائلية التى تربط بين البلدين فضلا عن ان مصر معنية اكثر من غيرها بحل المشكلة نظرا لتأثيرها على الامن القومي المصري .

مشاركة