يد مصر ووثب قطر  بمقدمة نتائج العرب في طوكيو

جسد راموس يهدّد بفشل تجربته في باريس

 يد مصر ووثب قطر  بمقدمة نتائج العرب في طوكيو

{ طوكيو – وكالات: شهدت منافسات   أولمبياد طوكيو غيابا عربيا عن الميداليات. وخيب العديد من الرياضيين العرب الآمال المعقودة عليهم، على غرار السوري مجد الدين غزال. لكن في المقابل تأهل القطري معتز برشم إلى النهائي، في منافسات القفز العالي للرجال، كما فازت مصر على السويد في كرة اليد، وانتصرت قطر على أمريكا في الكرة الطائرة الشاطئية، ليتأهلا إلى الدور التالي.

وجاء حصاد اليوم الجمعة كالتالي

السباحة

خسرت السباحات العربيات فرصة التأهل إلى نصف النهائيات، حيث حققت المصرية فريدة عثمان أفصل توقيت بينهن، بـ25.13 ثانية. وخسر أسامة سحنون من الجزائر، وعلي خلف الله من مصر، وحسين جابر إبراهيم من جيبوتي، ضمن أشواط التصفيات. وخسر المصري يوسف رمضان منافسات الدور نصف النهائي، بحلوله في المركز الثامن والأخير، بزمن 52.27  ثانية. وخسر مروان الكماش أشواط التصفيات، بسبب عدم مشاركته في السباق.

التجديف

شاركت السودانية إسراء خوقلي، حيث احتلت مركزا متأخرا بوقت 10:05.32. وحلت القطرية تالا أبو جبارة في المركز الأول بمجموعتها، برصيد 8:00.22. وجاءت المغربية سارة فرينكارت في المركز الخامس، بوقت 8:25.38. وحل الكويتي عبد الرحمن الفضل بالمركز الثاني بمجموعته، بوقت 8:32.67. وجاء الليبي الحسين غمبور بالمركز الأخير في مجموعته، بوقت  7:47.64  وحل المصري عبد الخالق البنــــــــــــــــا ثانيا بمجموعته، بوقت 7:00.72

الإبحار

ضمن منافسات فورتي ناينر إف إكس، استمرت التونسيتان سارة قزقز وآية قزقز في آخر مراحل سلسلة الافتتاح، بحلولهما في ذيل الترتيب، بإجمالي 174  نقطة. وضمن منافسات الليزر، خسر المصري علي بدوي منافسات المراحل ضمن سلسلة الافتتاح، بحلوله في المرتبة 34 بإجمالي 283 نقطة. وضمن منافسات السيدات ليزر راديال، حلت المصرية خلود منسي في المرتبة 41  بإجمالي 347  نقطة.

الملاكمة

خسر الأردني حسين عشيش أمام البرازيلي إبنر تيكسيرا، ضمن منافسات ربع نهائي البطولة بنتيجة 4-1.

 ألعاب القوى

تأهل المغربيان سفيان بقالي ومحمد تندوفت، بحلول الأول في صدارة ترتيب المسابقة بوقت 8:19.00  والثاني خامسا بوقت 8:15.91  في حين خرج من المنافسة المغربي عبد الكريم بن زهرة، والبحريني جون كويش، والجزائري هشام بوشيشة. وفاز القطري عبد الرحمن صامبا والجزائري عبد المالك لحولو، في منافسات 400  متر حواجز، حيث تأهلا إلى الدور نصف النهائي، الذي سيقام الأحد المقبل. ومن جهة ثانية، خسر التونسي محمد أمين تواتي بحلوله سادسا، بوقت 50.58. وفازت الكويتية مضوي الشمري بمنافسات الجولة التمهيدية، بحلولها ثالثة بـ11.82 ثانية. وخسرت كل من الليبية هدل عبود، والقطرية بشيرة عبيد آل منواري، وأميدا النا من جزر القمر، والسعودية ياسمين الدباغ، والموريتانية هولي با، والفلسطينية حنا بركات، والعمانية مزون العلوية.  ومع انطلاق الجولة الأولى، حلت الكويتية مضوي الشمري بالمركز الأخير، بوقت 11.81  لتخسر بفارق أجزاء من الثانية أمام الفائزين، وتخرج من المنافسات. وضمن منافسات الجولة الأولى، احتلت المغربية رباب عرافي المركز الثالث في السباق، بوقت 2:00.96  وتأهلت إلى الدور نصف النهائي وتأهل القطري معتز برشم إلى النهائي، بحلوله في صدارة المجموعة الأولى برصيد 2.28 متر، حيث سيخوض النهائي يوم الأحد الساعة 1 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة. وخسر السوري مجد الدين غزال، ضمن المجموعة الثانية، حيث حل بالمركز الثامن برصيد 2.21 متر.

جمباز القفز

تاهلت المصرية ملك حمزة إلى نهائيات منافسات جمباز القفز – ترامبولين سيدات، لكنها فشلت في تحقيق أي ميدالية.

الجودو

فازت التونسية نهال شيخ روحو على البريطانية سارة ادلينجتون، بنتيجة 10s1-0s2. وخسرت الجزائرية صونيا الصالح أمام الأوكرانية يليزافيتا كالانينا، بنتيجة 10-0s2. خسرت التونسية نهال شيخ روحو أمام الصينية شو شيان، بنتيجة 10-0  وخرجت من المنافسة.   خسر الليبي علي عمر ضد الروماني فلادوتس سيميونسكو بنتيجة 10-0.

الكرة الطائرة

خسر منتخب تونس للكرة الطائرة أمام الأرجنتين، بنتيجة 2-3.

الكرة الطائرة الشاطئية

ضمن منافسات المرحلة التمهيدية، انهزم المغربيان زهير الجراوي ومحمد عبيشة، أمام إستيبان جريمالت فوستر وماركو جريمالت من تشيلي، بنتيجة 2-0. وحقق القطريان شريف يونس وأحمد تيجان فوزا مثيرا، على حساب الأميركيين جيك جيب وتري بورن، بنتيجة 2-0  ليحسما تأهلهما إلى ربع نهائي أولمبياد طوكيو.

كرة اليد

حقق منتخب البحرين فوزا تاريخيا على حساب اليابان 32-30  وهو أول فوز في تاريخ البحرين ضمن منافسات اليد بالأولمبياد. كما انتصر منتخب مصر على السويد بنتيجة 27-22  وتأهل إلى ربع النهائي.

الرماية

حلت التونسية الفة الشارني بالمرتبة 39  برصيد 569  نقطة، ضمن منافسات مسدس 25 متر سيدات، لتخسر المنافسات. لم يستفد نادي باريس سان جيرمان من خدمات المدافع الإسباني المخضرم، سيرجيو راموس، منذ انضمامه إلى صفوف الفريق في صفقة انتقال حر قادما من ريال مدريد.

غياب راموس

غاب راموس عن مباريات الفريق الخمس خلال معسكر الإعداد بسبب مشاكل بدنية، قبل أن يتعرض لإصابة في عضلة الساق ستبعده عن مباراة ليل في كأس السوبر المحلي ثم أول مواجهة لبي إس جي في الدوري الفرنسي. ويستعرض في هذا التقرير تاريخ المدافع الإسباني المخضرم مع الإصابات، ومدى تهديد ذلك لمغامرته داخل جدران حديقة الأمراء. الموسم الماضي كان هو الأسوأ في مسيرته راموس (35  عاما) حيث غاب عن الملاعب في 32  مباراة للفريق الملكي بإجمالي 200  يوم، حيث تنوعت إصاباته بين العضلية وغضروف الركبة، ومشاكل في المعدة وكدمات. أما في 2019-2020 غاب راموس عن 4  مباريات فقط بسبب التواء في الكاحل مقابل 7  مباريات في موسم 2018-2019  بسبب إصابة في أوتار الركبة. كما غاب راموس عن 10 مباريات في موسم 2017-2018  الذي شهد آخر تتويج لريال مدريد بلقب دوري الأبطال. وفي 2016-2017  غاب عن 12  مباراة، وهو موسم تتويج الريال بثنائية الليجا ودوري الأبطال، بينما غاب عن  11 مباراة في موسم 2015-2016. كما حُرم ريال مدريد من خدمات مدافعه في 9  مباريات في موسم 2014-2015  بينما غاب عن 6 مباريات في الموسم السابق، و3 مباريات في موسم 2011-2012. وإجمالا فإن سيرجيو راموس اعتبارا من موسم 2009-2010  غاب عن 98  مباراة لريال مدريد منها 32  مباراة فقط في الموسم الماضي، أي ثلث حصيلة غيابه في مشواره الطويل مع العملاق المدريدي. وفي ظل اتسام منافسات الدوري الفرنسي بالقوة البدنية والسرعات، خاصة في وجود كثير من اللاعبين الأفارقة، لاعتماد معظم فرق الليج وان على الهجمات المرتدة، يبقى التساؤل هل سيقدر راموس في هذا السن على مجاراة من هم أسرع وأصغر سنا؟ وهل سيتحمل الإسباني المخضرم معدلات الركض العالية في الدوري الفرنسي، أم سيهدد معدل إصاباته في الموسم الماضي بفشل تجربته في باريس؟ كل هذه الأسئلة ستجيب عنها الأيام القادمة، وسيكون سيرجيو راموس أمام أكثر من تحد، منها استحقاقه الرواتب الكبيرة التي كان يطالب بها إدارة الريال، ونجاحه في إقناع مسؤولي سان جيرمان بالاستمرار حتى نهاية عقده في صيف 2023  والتمسك بآمال المشاركة مع منتخب إسبانيا في مونديال قطر.

مشاركة