ولي العهد المغربي هاوي سباق سيارات وسينما وزيارة حديقة الحيوانات


ولي العهد المغربي هاوي سباق سيارات وسينما وزيارة حديقة الحيوانات
الرباط ــ عبدالحق بن رحمون
احتفلت الخميس الأسرة الملكية المغربية ومعها كل مكونات الشعب المغربي بإحدى عشر سنة على ميلاد الأمير مولاي الحسن ولي العهد، وبذلك سيكون الأمير مولاي الحسن برفقة والديه الملك محمد السادس والسيدة الأولى الأميرة للاسلمى وشقيقته الأميرة للاخديجة لاطفاء إحدى عشر شمعة في كعكة أعدت لهذه المناسبة السعيدة ، حيث دأبت العائلة الملكية في مثل هذه المناسبات إشارك الشعب المغربي، ونقل أجواء الاحتفالات الملكية بنشر صور خاصة، تؤرخ لهذه الأحداث، وتتناقلها وسائل الاعلام الرسمية. من جانب آخر، يذكر أن إطلاق اسم مولاي الحسن على ولي العهد، جاء تعبيرا عن قيم ومبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ البلاد هما السلطان مولاي الحسن الأول والملك الحسن الثاني ، وتجسيدا لاستمرارية العرش واستقرار البلاد وتماسكها عبر التاريخ. وطبقا للتقاليد المغربية، والأعراف الدستورية، يحمل المولود البكر للملك لدى ولادته لقب ولي العهد، وهو بالنسبة للمغرب والمغاربة، أكثر من حدث عادي، إذ يعتبر الأمر صلة وصل بين الماضي والمستقبل، ومنطلقا جديدا للاستمرارية التي يتميز بها المغرب بين عدد من الأنظمة الإقليمية والدولية.
وكان أول ظهور رسمي لولي العهد عام 2004، عندما بلغ سنته الأولى، إذ رافق الأمير مولاي الحسن والده الملك محمد السادس في حفل استقبال الفريق الوطني لكرة القدم، الذي كان بلغ نهائيات كأس إفريقيا للأمم بتونس، كما ظهر الأمير في أكثر من مناسبة بلباس عصري وتقليدي برفقة والده أو والدته الأميرة للاسلمى. وكان أول خطاب ألقاه الأمير مولاي الحسن، في 14 حزيران يونيو 2009 أول خطاب ألقاه بين يدي الملك محمد السادس، وذلك بمناسبة حفل نهاية السنة الدراسية بالمدرسة الأميرية بالقصر الملكي بالرباط واستهل هذا الحفل، الذي حضره عدد من الأمراء والأميرات، بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها الأمير مولاي الحسن، وبدعاء وابتهالات رددها سموه ورفاقه في الدراسة. أما بخصوص تربية الأمير مولاي الحسن فقد حرص الملك محمد السادس على نفس القاعدة التي ربي عليها، وسبق للملك محمد السادس في إحدى المناسبات أن أكد تربية دينية جيدة كتلك التي تلقيتها .، هذا وفي نفس الوقت اختار الملك محمد السادس أن تكون هذه التربية مختلفة، فيها الكثير من الحداثة والانفتاح، بمعنى أنها تربية غير صارمة فيها الكثير من الحب والليونة والعطف الأبوين، بمعنى تربية مغربية أصيلة.
من جانب آخر، ومن الهوايات المفضلة للأمير مولاي الحسن زيارته المستمرة لحديقة الحيوانات بالرباط وللسينما حيث سبق له ذهب لسينما ميكاراما بالدارالبيضاء لمشاهدة فيلم سينمائي واقتناؤه خلالها لتذكرة الدخول بمفرده، فضلا عن ذلك يحب الأمير مولاي الحسن كرة القدم والتي يلعبها رفقة زملائه مرتين في الأسبوع بمركز معمورة بالرباط، هذا إضافة إلى عشق ولي العهد للحويانات حيث يحرص في كل سنة زيارة معرض الفلاحة الدولي بمكناس، كما يحرص أيضا الأمير مولاي الحسن كل سنة على زيارة المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء.
ومن بين الأنشطة التي ظهر فيها الأمير مولاي الحسن مرافقة والده الملك محمد السادس في عدد من الأنشطة الملكية، وتدشينه في كانون الثاني يناير 2014 القنطرة الجديدة مولاي يوسف على وادي أبي رقراق، الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا، كما كان في استقبال العاهل المغربي الملك محمد السادس، لدى عودته يوم 13 آذار مارس المنصرم إلى أرض الوطن، في ختام جولة إفريقية قادت جلالته إلى كل من مالي والكوت ديفوار وغينيا والغابون. وفي يوم 2 ماي المنصرم ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن بحلبة سباق الخيل أنفا بالدار البيضاء، حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس لسباق الخيل، التي نظمتها الشركة الملكية لتشجيع الفرس ضمن منافسات الدورة الثالثة عشر لليوم العالمي لسباق الخيول العربية الأصيلة.
وبخصوص المسار الدراسي للأمير مولاي الحسن ولي العهد فقد سبق لمدير المدرسة الأميرية عزيز الحسين أن قال إن الجهود التي بدلها فريقا التعليم والتربية، أسفرت عن نتائج إيجابية، وتبين أن ولي العهد ورفاقه يتمتعون بروح عالية للإقبال على المدرسة واكتسابهم الأساسيات، التي كان الفريق يروم إكسابهم إياها، وأضاف عزيز الحسين لا شك في أن نباهة سموه ونباهة المجموعة، التي يوجد في مقدمتها بجدارة واستحقاق بين، ساعدت كثيرا الإطار التربوي، الذي قام بتلقين تلك الأسس .
AZP20