وفد ثقافي يطلع على حملة تأهيل شارع المتنبي

وفد ثقافي يطلع على حملة تأهيل شارع المتنبي

إزالة العشوائيات وتوحيد المسقفات مع الحفاظ على النسق التراثي

بغداد – ياسين ياس

قام وفد من الادباء والفنانين والاعلاميين الاربعاء الماضي بزيارة استكشافية لشارع المتنبي للإطلاع على ملامح تتويجه بعد اعادة أعماره وتأهيليه وإجراء الترميمات لمواكبة مايستجد من إمكانيات معمارية مقترحة تخص مظهر الشارع وجوهره وما ينبغي أن يتحقق فيه من ارتقاء هندسي يخص بنيته وأشكاله ضمن مبادرة تمكين التي يشرف عليها البنك المركزي العراقي بالتعاون مع رابطة المصارف الخاصة العراقية وبالتنسيق مع امانة بغداد.

وقدم مدير الدائرة الهندسية في الرابطة المهندس احمد باسل للوفد شرحا وافيا لكل الفقرات العمرانية والجمالية التي ستحدث في الحملة منها مراحل الأعمار في مجال الكهرباء وتحديث شبكات المجاري بحيث أصبحت تحت الأرض وإزالة العشوائيات مع وتوحيد واجهات المحال بالكامل مع قطع موحدة وهناك إشارة خاصة لكل مكتبة، مؤكدا ان (المهم هو الحفاظ على النسق التراثي وإزالة التجاوزات و المسقفات ستكون موحدة للجميع).

*ومن أمانة بغداد تحدث المهندس حارث كنعان قائلا (أمانة بغداد دورها إشراف وسيطرة نوعية وفحص هندسي ونحن في اجتماع دائم مع هيئة الآثار في محافظة بغداد للحفاظ على الواجهات التراثية كون الشارع تراثي وواجهة تاريخية مع الحفاظ على البيوت التراثية والتي تحمل هوية بغداد الثقافية ). بدوره نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي بارك هذه المساعي والجهود الخيرة المبذولة في هذه الحملة الوطنية المائزة. ومن رواد شارع المتنبي ومن المشاركين في الجولة الفنان والأكاديمي عقيل مهدي الذي يعد رواد شارع المتنبي والذي قال(شكرا لأمانة بغداد ورابطة المصارف لإعادة إحياء شارع المتنبي شريان الثقافة العراقية) واضاف قائلا (أتمنى أن يزدهر العراق بالتركيز على هذه المواقع المهمة التي تغني المواطن وتبهر الزائر من العراق أو خارجه من الاجانب).

مشاركة