وفد أمني عربي لفحص جاهزية المنطقة الخضراء لعقد قمة بغداد

347

وفد أمني عربي لفحص جاهزية المنطقة الخضراء لعقد قمة بغداد
الحكيم يدعو من الموصل إلي التهدئة والشهرستاني: موبيل وتوتال خارج العطاءات لعقودهما مع الإقليم الكردي
بغداد ــ كريم عبدزاير
أنقرة ــ توركان اسماعيل
البصرة ــ الموصل ــ الزمان:
قالت الجامعة العربية ان وفدا من خبرائها الأمنيين وطاقمها الاداري سيصل الي بغداد في غضون اسبوع لتقيم الاجراءات الامنية لحماية الزعماء العرب الذين سيشاركون في القمة العربية التي من المقرر عقدها في بغداد في الثاني والعشرين من الشهر المقبل. فيما قالت مصادر لـ»الزمان« ان حكومات عربية طلبت من الجامعة العربية اجابات واضحة حول مدي قدرة القوات الحكومية علي حماية قاعات الاجتماعات والفنادق التي سيقيم فيها الزعماء العرب داخل المنطقة الخضراء التي تتعرض للقصف بشكل يومي حيث توجد في داخلها هذه القاعات والفنادق.
وأضافت: ان معظم الدول العربية تشارك بوفود ذات تمثيل منخفض كمندوب الجامعة أو السفير أو وزير الخارجية. من جانبها قالت هيئة الأركان العامة التركية امس ان طائرات حربية تركية نفذت غارات جوية علي أهداف يشتبه أنها لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق أثناء الليل. وقالت هيئة الأركان في بيان مقتضب في موقعها علي الانترنت ان طائراتها الحربية هاجمت منطقتي زاب وهاكورك واستهدفت كهوفا ومخابئ خاصة “بتنظيم ارهابي انفصالي” وهو تعبير تستخدمه الحكومة التركية للاشارة الي حزب العمال الكردستاني. ولم تحدد هيئة الأركان العامة ما اذا كانت الغارات قد تسببت في وقوع خسائر. وقالت ان كل طائراتها عادت الي قواعدها بسلام بعد انتهاء مهمتها “بنجاح”.
من جانبه دعا رئيس المجلس الاعلي الاسلامي عمار الحكيم السياسيين الي حضور الاجتماع الوطني المزمع عقده قريبا ووضع حد للجدل السياسي المثار حالياً.
علي صعيد آخر قال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة امس الأحد ان اكسون موبيل غير مؤهلة “حاليا” للمشاركة في جولة ترسية عطاءات النفط الرابعة للعراق بسبب اتفاقاتها مع منطقة كردستان شبه المستقلة. واضاف: انه لا يحق لتوتال توقيع اتفاقات نفطية مع منطقة كردستان بدون موافقة الحكومة المركزية وان الشركة الفرنسية العملاقة ستتحمل شأنها شأنه الشركات الأخري “العواقب الكاملة” اذا أقدمت علي ذلك. وقال الحكيم في مؤتمر صحفي عقده مع محافظ نينوي اثيل النجيفي خلال زيارته امس الاحد الي المحافظة أن العراق يسع جميع العراقيين بفرصه وثرواته الكبيرة. وشدد علي اهمية التهدئة وتطييب الخواطر انطلاقا من مبدأ الفريق الواحد، داعيا في الوقت ذاته قائمة نينوي المتآخية »كردية« الي العودة لمجلس محافظة نينوي. وأوضح الحكيم بحسب بيان لمكتبه ان حضوره الي الموصل يعني الحضور والمشاركة مع المواطن في كل المواقع ، مجددا الدعوة الي ضرورة اعطاء الصلاحيات الكاملة للحكومات المحلية ومجالس المحافظات حسبما جاء في الدستور.
وكان الحكيم وصل صباح امس الي الموصل حيث كان باستقباله محافظ نينوي اثيل النجيفي وعدد من اعضاء مجلس المحافظة.
وقال النجيفي في تصريح للصحفيين اثناء وصول الحكيم أن الزيارة تعد تاريخيه للموصل، سيما واننا نعيش اليوم ايام للوحدة والتسامح.
واعرب النجيفي عن سروره بزيارة الحكيم، مؤكداً ان اهالي الموصل يشعرون اليوم بسعادة كبيرة لزيارة احد اهم رموز السياسيين العراقيين لمدينتهم.
/2/2012 Issue 4121 – Date 13- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4121 – التاريخ 13/2/2012
AZP01