وفد أمريكي يبحث الانتخابات في كركوك والطالباني يلتقي الصدريين حول الأزمة


وفد أمريكي يبحث الانتخابات في كركوك والطالباني يلتقي الصدريين حول الأزمة
محاولة اغتيال وزير التجارة والعثور على جثة بحار هندي ومفخخات في الفلوجة
بغداد ــ علي لطيف
أعلن محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم في مؤتمر صحافي امس ان وفدا من الخارجية الامريكية برئاسة نائب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون العراق بربارا ليف والقنصل الامريكي في كركوك تومس يازكوردي ناقش خلال زيارته الاثنين لكركوك اجراء انتخابات فيها كسائر العراق ومشكلات امنية وسياسية اهمها المشاكل العالقة بين حكومتي بغداد واربيل. من جانبه استأنف الرئيس العراقي جلال الطالباني مشاوراته بزعماء الكتل حول عقد مؤتمر الحوار في حين كرر نائبه طارق الهاشمي الموجود حالياً في اسطنبول والملاحق من السلطات رغم النداءات إليه بالتدخل في قضيته. والتقى الطالباني وفداً من كتلة الأحرار التي تمثل التيار الصدري في البرلمان. في وقت أعلن حيدر الملا النائب عن القائمة العراقية في بيان امس عن استعداد القائمة العراقية بإقناع الهاشمي للمثول أمام القضاء شريطة تنفيذ رئيس الوزراء نوري المالكي جميع بنود اتفاق أربيل.على صعيد آخر كشف مصدر امني في محافظة البصرة عن العثور على جثة بحار هندي على مياه شط العرب الواقع جنوب العراق.
وكان وزير التجارة خير الله حسن نجا من محاولة اغتيال بتفجير مهاجم قرب بوابة مقر الوزارة مساء امس الاول ما أسفر عن مقتل أحد مرافقي الوزير وأصيب اثنان آخران بجروح بليغة. فيما أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى بأن قوة أمنية عثرت على جثة رجل مجهول الهوية قضى خنقا بناحية العدنانية التابعة لقضاء البعاج غرب الموصل.
وقتل امس خمسة اشخاص واصيب 18 في ثلاث هجمات وقعت في مدينة الفلوجة
في انفجار سيارة مفخخة مركونة قرب حديقة عامة وسط المدينة. وفي هجوم اخر، اصيب ستة بينهم ضابطان في شرطة المرور بجروح في انفجار دراجة نارية مركونة في شارع الثرثار، شرق الفلوجة.
الى ذلك، اصيب اربعة اشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة قرب منتزه عام، وسط المدينة.
واكد الطبيب عمر دلي من مستشفى الفلوجة العام تلقي خمسة قتلى و18 جريحا جراء الهجمات. وفي وقت لاحق بعد منتصف النهار، انفجرت سيارتين مفخختين على التوالى وسط الفلوجة ما ادى الى اصابة خمسة اشخاص بجروح، وفقا للمتحدث باسم الشرطة. وكانت الشرطة قامت بتفكيك سيارة مفخخة وعبوتين ناسفتين في مواقع متفرقة من المدينة. وفرضت السلطات المحلية في المدينة حظرا شاملا على التجول في عموم الفلوجة وبدأت باتخاذ اجراءات امنية مشددة تحسبا من وقوع انفجارات اخرى. وبحث الطالباني، مع وفد كتلة الأحرار النيابية ضم كل من رئيس الكتلة بهاء الاعرجي والنائب جواد الشهيلي، آخر التطورات السياسية والجهود المبذولة لوضع حد للأزمة الحالية. وقال بيان لــ رئاسة الجمهورية ، إن اللقاء تناول آخر المستجدات والتطورات السياسية والجهود المبذولة لحلحلة المشاكل ووضع حد للأزمة التي تواجه البلاد. وأضاف البيان أنه تم التأكيد على ايجاد حلول ناجعة وعملية لتجاوز المشاكل والعراقيل من خلال الاحتكام الى مبادئ الدستور والاتفاقات من اجل الانتقال الى المرحلة الجديدة وهي مرحلة استكمال بناء الدولة ومؤسساتها وفق الشراكة الوطنية والتوازن الدستوري وتطوير وتيرة العمل من أجل تقديم الخدمات المطلوبة للمواطنين.
/5/2012 Issue 4200 – Date 15 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4200 التاريخ 15»5»2012
AZP01

مشاركة