وفاة مخرج فيلمي غاندي ونجم جوراسيك بارك


وفاة مخرج فيلمي غاندي ونجم جوراسيك بارك
لندن ــ الزمان
نقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن ابن الممثل والمخرج السينمائي البريطاني ريتشارد اتنبره أن أباه توفي الأحد عن عمر ناهز 90 عاما.
ولم تتضح أسباب الوفاة على الفور.
وأصيب اتنبره بجلطة دماغية في العام 2008 أجلسته على كرسي متحرك. ويعيش منذ ذلك الحين في دار رعاية لمن يمتهنون التمثيل مع زوجته الممثلة شيلا سيم.
وولد ريتشارد صامويل اتنبره في 29 أغسطس»آب من العام 1923 في كمبردج بإنكلترا ودرس في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية.
واستطاع اتنبره خلال مسيرة سينمائية امتدت لستة عقود أن يؤدي بكفاءة عالية أدوار البطولة لشخصيات تاريخية واجتماعية تركت أثرا واضحا في تاريخ السينما البريطانية.
وكرمت الملكة إليزابيت المخرج اتنبره باعتباره أحد الوجوه السينمائية الشهيرة.
وأحد أعظم انجازات اتنبره هي اخراجه فيلما عن المهاتما غاندي والذي فاز به بجائزة أوسكار أفضل مخرج. لكنه فاز أيضا بشهرة تمثيلية عالمية عن أدواره مثل دوره في فيلم حديقة الديناصورات جوراسيك بارك .
ووضع فيلم غاندي خامس فيلم أخرجه اتنبره في مصاف السينمائيين البريطانيين الأكثر شهرة وفاز بسلسلة من الجوائز العالمية. وحصل الفيلم الذي بلغت تكلفته 22 مليون دولار أميركي وعرض في 1982 على ثماني جوائز أوسكار من بينها أوسكار أفضل مخرج وهو ما يعتبر رقما قياسيا لأي فيلم بريطاني. وأصدر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بيانا مساء الأحد وصف فيه اتنبره بأنه احد عظماء السينما . وأضاف كاميرون كان ممثلا رائعا في فيلم برايتون روك وكان إخراجه لفيلم غاندي مذهلا .
AZP20

مشاركة