وصول أكثر من 6 آلاف حاج إلى الديار المقدسة

311

 وصول أكثر من 6 آلاف حاج إلى الديار المقدسة

بغداد –  الزمان

 اعلنت هيئة الحج والعمرة امس الاربعاء ازدياد عدد الحجاج العراقيين الواصلين للديار المقدسة الى 6  آلاف و11  حاجاً. وقال بيان للهيئة ان (عدد الحجاج الموفدين للديار المقدسة حتى الآن بلغ 6 آلاف و11  حاجاً).وأضاف أن (من بين الحجاج 4 آلاف و192 حاجاً بالمدينة المنورة وألف و 819 حاجاً في مكة المكرمة). وكانت الهيئة قد اعلنت اول امس إرتفاع عدد الحجاج العراقيين الواصلين للديار المقدسة الى 4 آلاف و524 حاجاً والبدء اول امس بتفويج أولى الرحلات براً من المدينة المنورة لمكة المكرمة.

منفذ عرعر

من جهتها أعلنت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود إحدى تشكيلات وزارة النقل امس الأربعاء، عن وصول أولى قوافل الحجيج العراقيين الى الديار المقدسة براً عبر منفذ عرعر الحدودي بواسطة اسطول حافلاتها. وقال بيان ان (الدفعة الأولى للحافلات المخصصة لنقل الحجاج العراقيين دخلت أراضي المملكة العربية السعودية بسلام بدون أي عارض او تأخير). وأشار البيان الى ان (الساعات والأيام المقبلة ستشهد دخول اعداد أخرى من القوافل الى الديار المقدسة). مؤكداً ان (عملية النقل مستمرة وبشكل انسيابي كبير وحسب التوقيتات والتنسيق المتفق عليه مع هيئة الحج والعمرة). وتابع ان (وزير النقل عبد الله لعيبي أوعز باستنفار جميع الامكانيات لخدمة حجاج بيت الله الحرام ولضمان عملية نقل ناجحة، وان الشركة خصصت نحو 185 حافلة قابلة للزيادة لنقل وتفويج الحجاج). من جهة اخرى أطلع مدير مطار بغداد الدولي علي محمد تقي على واقع الخدمات المقدمة للحجاج في صالة كربلاء بهدف متابعتها وتسخير جميع الامكانات والطاقات التي تبذل لخدمتهم . ونقل  بيان تلقته (الزمان) امس عن تقي قوله أن (عملية التفويج تسير بانسيابية عالية بعدما شكل مطار بغداد خلية عملي على عاتقها تقديم جميع الخدمات الاساسية والمهمة التي تسهم في راحة ضيوف الرحمن)  وأضاف أن (هناك انتظاما واضحا  في مواعيد انطلاق رحلات الحجاج الى الديار المقدسة دون تاخير مما يعكس طبيعة الاهتمام والجدية عبر الالتزام بجداول الرحلات للحركة الجوية الخاصة بالتفويج  للموسم 2019 ) وكان اتحاد الناقلين الجويين الدولي قد اوقف الترخيص الممنوح لشركات السياحة والسفر العراقية عام 1991 على خلفية حرب الخليج الثانية. واتفقت سلطة الطيران المدني العراقية الإثنين الماضي مع الاتحاد على إعادة تفعيل ترخيصها الممنوح لشركات السياحة والسفر في العراق بعد توقف دام 28 عاما.

انتشار واسع

في غضون ذلك بدأ الحشد الشعبي خطة انتشار واسعة في طريق بغداد – كركوك لتأمين مرور قوافل الحجاج المتجهة الى الديار المقدسة.وقال بيان للحشد ان (اللواء 52 بالحشد الشعبي تكفل بتأمين الطريق الرابطة بغداد بكركوك لعبور الوفود المتوجهة إلى حج بيت الله الحرام)، مبينا ان (اللواء نشر نقاطا ثابتة ودوريات متحركة على طول الطريق المذكور).

جاهزية منفذ

على صعيد اخر اكد قائممقام قضاء قصر شيرين بمحافظة كرمانشاه الايرانية مراعلي تاتار جاهزية منفذ خسروي الحدودي مع العراق لعبور الزوار لأداء مراسم زيارة أربعينية الامام الحسين عليه السلام.

وقال تاتار في تصريح ان (منفذ خسروي الحدودي يعد من أهم المنافذ البرية الحدودية بين ايران والعراق منذ سنوات عديدة وفي الوقت الحاضر يعبر طيلة ايام العام آلاف المسافرين من الرعايا العراقيين وتصدر السلع عبر هذا المنفذ الحدودي الى العراق، وهذا الامر يؤكد على الامن التام في هذا المركز الحدودي من جانب ايران وكذلك في البلد المجاور، واننا ننتظر قرار الجانب العراقي لافتتاح منفذ خسروي الحدودي). واضاف ان (مرور آلاف عدة من الزوار يوميا عبر مدينة قصر شيرين والانتقال إلى منفذ خسروي الحدودي سيحقق العديد من المكاسب الاقتصادية والثقافية والدينية في المنطقة).

مشاركة