وزيـر الصناعـة والمعـادن يحضـر إجتمـاع المجلـس الوزاري للإقتصـاد وعرض معامل للإستثمار

327

لجنة تعد الهيكـل التنظيمـي للمـدن الصناعيـة

وزيـر الصناعـة والمعـادن يحضـر إجتمـاع المجلـس الوزاري للإقتصـاد وعرض معامل للإستثمار

بغداد- الزمان

حضر وزيـر الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري أجتمـاع المجلس الوزاري للأقتصاد لمناقشـة مـواد الموازنـة العامــــــــة للعـراق للعـام المقبـل 2020.

وقال المكتب الاعلامي للوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس أن (المجلس عقد اجتماعـه برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين وحضور وزراء النفط والتجارة والتخطيط والامين العام لمجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ووكلاء بعض الوزارات ووفد من اقليم كردستان لمناقشة الموازنة العامة للبلاد للعام 2020 وعدد من الملفات والموضوعات التي تهم وزارات الدولة الاخرى واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها)،مؤكداً (سعي وزارة الصناعة والمعادن ممثلة بوزيرها لطرح المواضيع والقضايا التي تتعلق بالنشاط الصناعي العراقي واستحصال القرارات الحكومية لدعم وتعزيز الانتاج الوطني).

مدن صناعية

وتـرأس مستشار وزارة الصناعة والمعادن للتنمية عباس نصر الله محان الاثنين الاجتماع التكميلي للجنة اعداد الهيكل التنظيمي والنظام الداخلي لهيئة المدن الصناعية بحضور مدير عام الدائرة الادارية والمالية ديار خليل عبد الله ومدير عام هيئة المدن الصناعية عدنان ذياب غانم واعضاء اللجنة الفرعية وعدد من المختصين لمناقشة الهيكل التنظيمي والنظام الداخلي لهيئة المدن الصناعية بناء على ما جاء بقانون المدن الصناعية رقم 2 لسنة 2019 واعداد الصيغة النهائية لاستحصال موافقة الوزير على ما جاء فيها تمهيداً لعرضها على مجلس شورى الدولة وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه سيتم بموجب الهيكل التنظيمي والنظام الداخلي تحديد الاقسام والشعب التي تتكون منها الهيئة وتحديد مهام كل قسم وكل شعبة ومن المؤمل عقد أجتماع لاحق خلال الاسبوع المقبل لغرض مراجعة الصيغة النهائية للنظام الداخلي والهيكل التنظيمي لهيئة المدن الصناعية لغرض استحصال الموافقات اللازمة لاقرارها)

وتواصل الشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن تقديم خدماتها المختلفة لصالح دوائر الدولة في مجالات أنشطتهـا وتخصصها الهندسي والاستشاري .

وأفـاد مدير عام الشركة علاء الدين عبد الحسين علي في تصريح للمكتب الاعلامي في الوزارة تلقته (الزمان) امس ان (قسم الورشة والصيانة الهندسية في الشركة انجز العقد الخاص بتأهيل وصيانة وتصليح محولة سعة 63 MVA لصالح محطة كهرباء الدبس الغازية في محافظة كركوك).

مؤكداً ان (هذا العمل يعد الاول من نوعه في العراق بأن تقوم شركة حكومية بتأهيل وتصليح وصيانة محولة  11/33/132 وادخالها الخدمة بجهود كوادرها الهندسية والفنية من ذوي الخبرة والكفاءة العالية).

مشيراً الى ان (من اهم اعمال الورشة المذكورة تصنيع الكرفانات والخزانات بكافة الاحجام والقياسات الخاصة بخزن الوقود والماء فضلاً عن تصنيع قطع الغيار والادوات الاحتياطية للخطوط الانتاجية للمعامل والمصانع ومحطات الكهرباء).

ولفت المدير العام الى (قيام كوادر قسم البحث والتطوير في الشركة باكمال اعمال مشروع تقييم أنبوب نفط خام بزركان / فاو حيث تم وضع اللمسات الاخيرة من خلال تثبيت نقاط الفحص على طول الخط البالغ 293 كيلو مترا باستخدام أحدث التقنيات في هذا المجال)،منوهاً بأن (من مهام  ونشاطات قسم البحث والتطوير التصميم والاشراف على جميع انواع محطات الحماية الكاثودية والخاصة بخطوط الانابيب والخزانات والهياكل الفولاذية وارصفة تحميل النفط لحمايتها من التأكل بسبب الرطوبة والتربة).

وكما تواصل شركة الزوراء العامة إحـدى شركات وزارة الصناعة والمعادن تجهيز دوائر الدولة بأنتاجهـا من الغازات الطبية والصناعية .

وأفـاد مصدر في الشركة بأن (موقع المنصور التابع للشركة يواصل تجهيز المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بسائل الأوكسجين الطبي وبنقاوة عالية من (99,5 بالمئة الى 99,7 بالمئة) .

مؤكداً أستعداد الموقع لتجهيز سائل وأسطوانات الأوكسجين الطبي وباقي أنواع الغازات الصناعية وبالكميات المطلوبة ضمن المواصفات القياسية الخاضعة لجهاز التقييس والسيطرة النوعية).

وأشـار المصدر الى (قيام موقع التحدي التابع للشركة وبالجهود الذاتية لشعبة التخطيط والدراسات / التدريب دورة تدريبية بعنوان (أنظمة الكسح الرطب) للمدة من 17 ولغاية 30 تشرين الثاني بمشاركة 40 منتسبا،مؤكداً (جهود الشركة وحرصها على إقامة الدورات العلمية لرفع المستوى العلمي والفني لمنتسبيها).

توقيع عقدين

وكشفـت الشركة العامة للسمنت العراقية إحـدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن توقيعها عقدين مع شركة بارتنر تكنيك التركية لاستثمار معمل سمنت حمام العليل القديم والجديد ومعمل سمنت الفلوجة الابيض بعد مباحثات ودراسات بين الجانبين أستمـرت لأكثر من ستة أشهر .

وأشـار مدير عام الشركة حسين محسن الخفاجي في تصريح امس الى ان (شركة بارتنر تكنيك التركية من الشركات العريقة والرصينة في مجال صناعة السمنت ولديها أستثمارات بهذه الصناعة في عدة دول عربية واوربية ،مبيناً بـأن شركته تعاقدت مبدئياً مع الشركة التركية قبل أحداث عام 2014 ولم تستكمل الإجراءات بسبب الأحداث التي مرت بالبلاد في حينها وقد تمت إعادة الأحالة على الشركة التركية بعد مباحثات ودراسات مستفيضة لضمان حقوق الطرفين).

مضيفاً أن (الشركة عرضت عدداً من معاملها الـ 18 كفرصة أستثمارية وفق قانون الشركات العامة المرقم 22 لسنة 1997 وشكلت بموجبه لجنة لدراسة العروض بعد اعلان الفرص الأستثمارية لتلك المعامل لإختيار أفضل العروض وأختيار شركات رصينة فنية متخصصة بصناعة السمنت يمكنها النهوض بواقع هذه المعامل).

وأكـد أن (الشركة العامة للسمنت العراقية تعتبر من الشركات الرائدة في مجال الاستثمار وقد حققت نجاحات في العديد من معاملها أهمها معمل سمنت كربلاء المستثمر من قبل شركة لافارج الفرنسية التي اوصلت المعمل الى طاقته الإنتاجية العقدية مع الالتزام بأدق معايير المواصفة والجودة في كافة المجالات من إدارة وإنتاج وتسويق ونوعية)،معلناً (عزم الشركة لإعادة جميع معاملها في المناطق المحررة وغيرها الى سابق عهدها والوصول بها الى طاقـــــــاتها العقدية بأقل الكلف وبأجود المواصفات للمساهمة في رفد الاقتصاد المحلي بمادة السمنت).

واضاف ان (معمل سمنت حمام العليل الجديد ينتج السمنت العادي ومعمل سمنت حمام العليل القديم الحدباء ينتج السمنت غير النمطي الخاص بآبار النفط بصنفيه B و G إضافة إلى سمـــــنت تحشية السدود).

مشاركة