وزير النقل يبحث مع السفير الأمريكي تطوير واقع الخطوط الجوية

وزير النقل يبحث مع السفير الأمريكي تطوير واقع الخطوط الجوية

حملة صيانة وتأهيل قطاعات بيجي (سامراء-عباسية-إمام دور)

بغداد – خلود محمد

شرعت الكوادر الهندسية والفنية في الشركة العامة لسكك حديد العراق باجراء حملة صيانة وتاهيل قطاعات محيط منطقة بيجي (سامراء -عباسية – امام دور)  لرفع كفاءة خطوط السكك فيها.

جاء ذلك بناءً على تاكيدات وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي والمتابعة الميدانية المستمرة لمدير عام السكك الاستاذ طالب جواد كاظم الحسيني لرفع كفاءة خطوط السكك في المناطق كافة بما فيها منطقة بيجي لتسهيل  عملية نقل المنتجات النفطية والمواد الاخرى للايفاء بالتعاقدات المبرمة مع وزارة النفط لحساب الشركة العامة للمنتجات النفطية .

و قال المدير العام في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم تبديل وتطعيم مجموعة من العوارض الكونكريتية التالفة باخرى جديدة في تلك القطاعات الحيوية  البالغ عدها اكثر من 71 عارضة ضمن خط السكة في كم 135و136و137و142و143151و153و154 لرفع كفاءته داخل  محيط المنطقة  لتأمين انسيابية سرعة سير القطارات الصاعدة والنازلة  بالاضافة الى رفع اوامر الحذر  في القطاع).

واستقبل الشبلي الخميس ، في مكتبه ، السفير الاميركي في العراق ماثيو تولر وبحث معه تطوير واقع النقل في البلاد والنهوض بمستوى وتقنيات الناقل الوطني عن طريق زجه بطائرات حديثة متطورة من طراز بوينك وذلك حسب الاتفاق والعقد المبرم بين الطرفين منذ العام 2008 .

استكمال تجهيز

وقال الشبلي انه (تم التباحث حول آلية استكمال تجهيز العراق بطائرات البوينك والتي وصل منها 14 طائرة وبأنتظار دخول الطائرات المتبقية والبالغ عددها   16 طائرة بعد تحديثها من طراز بوينك 737 الى بوينك 737 ماكس وذلك حسب العقد المتضمن 30 طائرة والتي ستدخل الخدمة بداية العام القادم وبواقع طائرتين كل عام حيث تضمن العقد 10 طائرات من طراز 787 دريم لاينر والتي ستدخل الخدمة في شهر شباط من العام القادم على شكل دفعات).

فتح خطوط

واضاف انه (تم التباحث ايضاً بشأن فتح خطوط نقل مباشرة بين العراق واميركا لتواجد اعداد كبيرة واسعة من الجالية العراقية هناك ولتسهيل عودتهم الى ارض الوطن وزيارة اهلهم وذويهم اختصارا للوقت والتخفيف عن كاهل العراقيين جراء النفقات الباهظة الثمن). وبين انه (تم خلال اللقاء مناقشة آلية رفع الحظر الاوروبي المفروض على الناقل الوطني ورفع العقوبات لاستئناف عودة تحليق الناقل الوطني في سماء دول العالم اجمع). واعلنت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية عن رحلتها المباشرة الى الديار المقدسة لنقل المعتمرين العراقيبن على متن احدى طائرات اسطولها الجوي بعد توقف دام اكثر من عامين.

وبينت الشركة انه (إستناداً لتوجيهات الشبلي نُفذت هذه الرحلة بعد انقطاع دام اكثر من عامين بسبب جائحة كورونا والتي تسببت بإيقاف رحلات الحج والعمرة خلال تلك المدة). وتابعت انه (تم التعاون والتنسيق مع هيئة الحج والعمرة العراقية والجانب السعودي لتسهيل إجراءات تفويج المعتمرين العراقيين وإستنفار جميع الامكانات وتسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن).

مشاركة