وزير النفط ونظيره الإماراتي يتفّقان على تعزيز التعاون بمجال الطاقة المتجددة

شركة طاقة أوربية تتوصل إلى تسوية بشأن تقاضي رشا في الشرق الأوسط

وزير النفط ونظيره الإماراتي يتفّقان على تعزيز التعاون بمجال الطاقة المتجددة

دبي – الزمان

شدد وزيرا النفط احسان عبد الجبار اسماعيل ونظيره الاماراتي سهيل المزروعي على اهمية الاسراع في الاستثمار الامثل للغاز الطبيعي وزيادة الانتاج والتسويق من قبل الدول المنتجة والمصدرة ، من اجل مواكبة نمو الطلب العالمي وزيادة الاستهلاك.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (اسماعيل والمزروعي ناقشا على هامش مؤتمر غازتك الذي عقد في دبي ، العلاقات الثنائية بين بغداد وابو ظبي التي تشهد نمواً مضطرداً في جميع المجالات ومنها قطاع النفط والطاقة). من جانبه ، المزروعي (دور العراق  في تعزيز العلاقات الثنائية والانفتاح والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة ، والاهتمام الذي يوليه لقطاع الطاقة النظيفة والمتجددة). وناقش المؤتمر عبر أكثر من 70 جلسة نقاشية عامة ومتخصصة (سلسلة من الموضوعات المهمة أبرزها، إدارة عمليات إزالة الكربون ومعالجة الانبعاثات والتمويل والاستثمار في المشاريع وكيفية تكييف نماذج الأعمال في عالم ما بعد جائحة كورونا وموردي الطاقة المتكاملة وديناميكيات العرض والطلب على الغاز والغاز الطبيعي المُسال والدور الرئيس المحتمل للهيدروجين في المرحلة الانتقالية لقطاع الطاقة وتنويع القوى العاملة في قطاع الطاقة المستقبلي، إلى جانب التبادل التجاري والمقاولات والتسعير ومواضيع البناء والهندسة والمشتريات ومستجدات المشاريع وآخر تطوراتها، كما تطرق الى السياسات المناخية المتبعة من قبل الدول). وافتتحت فعاليات مؤتمر ومعرض غازتك، الذي يعد أكبر الفعاليات العالمية المتخصصة في مجالات الغاز الطبيعي والغاز المُسال والهيدروجين والطاقة، بمشاركة نحو 15 ألفا من الخبراء والمتخصصين في تلك المجالات من مختلف أنحاء العالم بالحضور المباشر للمرة الأولى عالمياً منذ تفشي كورونا.

فعاليات كبرى

وتتمتع دبي في الأوساط العالمية وعلى المستويات كافة ، ولاسيما في مجال تنظيم وتضييف المعارض والمؤتمرات والفعاليات الكبرى، تزيد من مسؤوليتها كشريك في دعم أهداف التنمية العالمية المستدامة، وكذلك دورها في إيجاد البدائل والخيارات التي تدعم هذه المسيرة مع ما تطلقه من مبادرات ومشاريع خلاقة، حيث يتنامى دور دبي في تقديم الحلول التي تسهم في التغلب على تحديات يتشارك العالم في العمل على إيجاد سيناريوهات فعالة للتعاطي معها بكفاءة بما يكفل استدامة التنمية، ومن أهمها ترشيد الموارد وحسن توظيف مصادر الطاقة، ولاسيما النظيفة منها والمتجددة من أجل ضمان سلامة البيئة والحفاظ عليها للأجيال القادمة. الى ذلك ، حقق سعر خام البصرة أرباحاً بلغت 2.19 دولار خلال الأسبوع الماضي بعد توقف30 بالمئة من إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من النفط نتيجة إعصار إيدا الذي تسبب في شح الإمدادات.وارتفع خام البصرة في آخر جلسة له قبل إغلاقه الجمعة الماضية، بمقدار53  سنتاً ليصل الى 76.66 دولاراً، إلّا أنه حقق مكاسب أسبوعية بلغت 2.19 دولار أو ما يعادل نسبة 2.94 بالمئة.وارتفع خام برنت في آخر جلسة له بنسبة 0.84 بالمئة ليصل الى 78.09 دولاراً، وحقق ارباحا بلغت 5.17 دولارات او ما يعادل نسبة 7.09 بالمئة في أسبوع واحد. من جهة اخرى ، وصل مزود خدمات حقول النفط بتروفاك إلى اتفاق لتخفيف العقوبة مع مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطرة في بريطانيا في إطار التحقيق في تعاملات الشركة السابقة في الشرق الأوسط.

وقال متحدث باسم المكتب إن (بتروفاك البريطانية التي كان لها حضور بالمحكمة ، وجهت لها سبعة اتهامات منفصلة بعدم منع الرشا بين عامي 2011 و2017 في الشرق الأوسط).

ملفات اتهام

وأشارت الشركة المسجلة في لندن إلى (أنها ستقر بالاتهامات السبعة المرتبطة بعدم منع موظفين سابقين في مجموعة بتروفاك من عرض أو تقديم الرشا للوكلاء في مشروعات جرت ترسيتها بين عامي 2012 و2015 في العراق والسعودية والإمارات)، مؤكدة ان (جلسة النطق بالحكم من المقرر عقدها في محكمة ساوثوارك كراون بلندن اليوم الاثنين). بدوره ، قال رئيس مجلس إدارة الشركة رينيه ميدوري (قمنا بإصلاح جوهري لنظامنا الداخلي).

مشاركة