وزير الموارد: الموجة الفيضانية تحت السيطرة

126

بغداد – خولة العكيلي

المحافظات – مراسلو الزمان

اعلن وزير الموارد المائية مهند السعدي السيطرة على الموجة الفيضانية مؤكدا (انها لن تتسبب بحدوث اضرار محتملة في بغداد)، وقال السعدي في تصريح امس ان (بغداد لن تشهد اضرارا تذكر خلال موجة الفيضان التي اضرت محافظات عدة، ومن غير المحتمل ان تشهد العاصمة اضرارا في المستقبل لان الموجة الفيضانية تمت السيطرة عليها) على حد قوله. وتجري استعدادات مكثفة لمواجهة خطر الفيضان في جنوبي صلاح الدين).

  من جانبها شكلت وزارة الهجرة والمهجرين لجنة لتوزيع مساعدات عينية وغذائية بين المتضررين من السيول في محافظة صلاح الدين. الى ذلك يعاني اللاجئون السوريون في مخيم دوميز في دهوك وضعا صعبا نتيجة تدهور الخدمات عقب موجة الامطار فيما نقلت مديرية العلاقات والإعلام عن امين بغداد عبد الحسين المرشدي قوله ان (امانة بغداد تدعو وزارة الموارد المائية ومحافظة بغداد وقيادة عمليات بغداد الى التعاون والتنسيق معها لإجراء عملية الكشف الميداني الدقيق ومسح المناطق المنخفضة القريبة من نهر دجلة داخل حدود مدينة بغداد من اجل وضع المعالجات والحلول السريعة ودرء المخاطر التي قد تنجم عن ارتفاع مناسيب النهر جراء الامطار الغزيرة التي هطلت على عدد من المحافظات الشمالية خلال الايام القليلة الماضية)، وأشار المرشدي الى (الحاجة الى تشكيل خلية أزمة من هذه الجهات تعمل على وضع الخطط واتخاذ الإجراءات والتدابير العملية والسريعة كافة لحماية المباني السكنية والمنشآت الحيوية والخدمية المطلة بشكل مباشر على نهر دجلة من الضرر الذي قد يحصل جراء زيادة كميات المياه وارتفاع مناسيبها بشكل اعلى من المعدلات الطبيعية من خلال عمل سواتر ترابية وغلق الثغرات التي من الممكن ان تنفذ من خلالها المياه خارج الضفاف).

ودعا النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور التميمي مجالس محافظات الوسط والجنوب الى التهيؤ لاستقبال النازحين جراء الفيضانات التي اجتاحت مناطقهم في محافظة صلاح الدين. واعلن مجلس محافظة ميسان عن استعداده لاستقبال العوائل التي تضررت جراء السيول المائية التي حدثت في محافظة صلاح الدين.

 وقال رئيس مجلس محافظة ميسان عبد الحسين عبد الرضا ان (المجلس مستعد لاستقبال العوائل النازحة من محافظة صلاح الدين والتي تضررت بسبب غرق مدنها جراء ارتفاع مناسيب المياه التي اجتاحت المحافظة). واكد عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية حبيب الطرفي ان تساقط الامطار بهذه الكمية الكبيرة اثر سلبيا على المواطن ولكنه كان ايجابيا على الواقع البيئي.

مشاركة