وزير الطاقة الأردني: نعمل علي تنويع مصادر التزود بالغاز بالتوجه الي قطر والعراق

422

وزير الطاقة الأردني: نعمل علي تنويع مصادر التزود بالغاز بالتوجه الي قطر والعراق

عمان ــ الزمان
قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني قتيبة ابوقورة ان بلاده تعمل حاليا وبشكل حثيث علي تنويع مصادرها من الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال استيراد الغاز بالانانبيب والبواخر وتطوير مصادر الغاز المحلية.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن الوزير ابوقورة قوله ان الحكومة الاردنية عينت ائتلاف شركات استشارية عالمية لمساعدتها في ايجاد حلول والبدء في استيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة البواخر. وتوقع ان يتم طرح عطاء بناء «محطة استلام وتحويل الغاز الطبيعي المسال» في الربع الثاني من العام الحالي. وعن مصادر التزود المحتملة بالغاز السائل قال الوزير ابوقورة ان دولة قطر هي المزود المحتمل المقبل خاصة بعد الاتفاق معها علي تشكيل لجنة فنية مشتركة لدراسة موضوع تزويدها الاردن بالغاز الطبيعي المسال.
واشار ايضا الي احتمالات التزود بالغاز من العراق قائلا ان الجانب العراقي بين خلال الاجتماعات التي عقدت معه بأن لديه خططا لبناء خط لتصدير الغاز من خلال خط الغاز العربي خلال السنوات الخمس المقبلة وسيكون من اولويات هذا الخط تزويد الاردن باحتياجاته من الغاز.
كما تطرق الوزير الاردني الي اعتماد بلاده علي الغاز الطبيعي المصري مبينا ان مشاريع الغاز الطبيعي تتطلب فترات زمنية تطول في بعضها واستثمارات مالية كبيرة ما يعزز الاعتماد وبشكل اساسي علي الغاز الطبيعي المستورد من مصر وضمان توريد الكميات التعاقدية بانتظام وبيان امكانية توفير كميات اضافية. وفيما يتعلق بتطوير المصادر المحلية للغاز الطبيعي اوضح ابوقورة ان شركة «بريتش بتروليوم» تعمل حاليا علي تطوير حقل «الريشة» الغازي وان انتاج الحقل من الغاز يبلغ حاليا حوالي 18 مليون قدم مكعب في اليوم تسهم بحوالي 3 بالمئة من الطلب علي الطاقة الكهربائية في المملكة.
كما لفت الي تعاون الاردن مع شركة «شل» الهولندية لاستغلال الصخر الزيتي اذ بدأت الشركة في شهر اكتوبر من عام 2010 بمرحلة الاستكشاف التي تستمر علي مدي ثلاثة سنوات وتهدف الي استغلال الصخر الزيتي العميق لانتاج النفط من خلال حقن باطن الارض بتقنية الحقن الحراري.
يذكر ان الاردن يستورد حوالي 97 بالمائة من احتياجاته من الطاقة بتكلفة بلغت العام الماضي حوالي 5 مليار دولار ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة النفطية للمملكة خلال هذا العام حوالي 6ر5 مليار دولار.
وكان وزير الطاقة الاردني أعلن أمس عن توقف امدادات الغاز المصري الي بلاده للمرة الـ 12 خلال عام بفعل تفجير الخط الناقل في الاراضي المصرية.

/2/2012 Issue 4116 – Date 7- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4116 – التاريخ 7/2/2012

AZP02