وزير الصحة يفتتح 5 مشاريع جديدة في ديالى

بعقوبة توسّع مدينتها الصناعية

وزير الصحة يفتتح 5 مشاريع جديدة في ديالى

ديالى ــ سلام الشمري

اعلنت دائرة صحة ديالى ، ان  وزير الصحة حسن التميمي افتتح  5 مشاريع لدعم الخدمات الصحية بالمحافظة. وقال مدير إعلام صحة ديالى، فارس العزاوي، لـ ( الزمان )، إن  ( وزير الصحة وصل الى بعقوبة وعقد لقاءات موسعة مع مدير صحة ديالى علي التميمي  ومسؤولي الكوادر المتقدمة في الدائرة لبحث ملف تطوير المؤسسات الصحية ). وأوضح العزاوي ، أن ( وزير الصحة افتتح خلال زيارته 5 مشاريع صحية منها مراكز صحية متطورة وردهات للديلزة وصالات عمليات حديث في عدة مدن داخل ديالى) . وأكد العزاوي ، ان  (المشاريع تأتي في اطار ستراتيجية الوزارة في دعم الخدمات الصحية والارتقاء بها نحو الافضل ) ، لافتا الى ان  (جميع المشاريع جرى تمويلها من قبل الوزارة) . الى ذلك صوت اعضاء نقابة الاطباء فرع ديالى ، على مرتضى الخزرجي نقيب لهم للدورة القادمة . وقال الخزرجي  لــ ( الزمان )، ان (انتخابات نقابة اطباء ديالى اقيمت اليوم في بعقوبة بحضور 153 عضو وجرى انتخابه بـ149 صوت للدورة القادمة لمدة 3  سنوات).  واضاف الخزرجي ، ان (انتخابات جرت بشفافية عالية واشراف قضائي مؤكدا بان انتخابه بالغالبية الاصوات تؤكد ثقة الاعضاء به ) . وكان الخزرجي نقيب لأطباء ديالى لعدة دورات بعد 2003 وهو من الاطباء المعروفين في المحافظة عمل مسؤول شعب واقسام مهمة في دائرة صحة ديالى) .  وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي لـــ ( الزمان ) ، انه (تم اعطاء الضوء الاخضر لتوسيع المدينة الصناعية في اطراف بعقوبة من اجل استيعاب مئات المحال لتصليح المركبات والورش والحدادة التي تم اتخاذ قرار قبل شهرين بنقلها من كل الازقة والاحياء السكنية الى المدينة الصناعي) .

واضاف الحيالي ، ان (اكثر من 200 محل سيجري بناءها في الحي الصناعي والذي سيتحول الى مدينة صناعية كبيرة في اطراف بعقوبة في ظل نقل 10 مهن مختلفة ).

واكد الحيالي ، ان  ( التوسيع هو الاكبر من نوعه منذ نصف قرن تقريبا وله اهمية في حماية البيئة وتنظيم المدن خاصة وان الكثير من السلبيات ترافق وجود محال التصليح والورش الصناعية في الازقة والاحياء السكنية) .

نتائج جيدة

ومن جانب أخر قال الحيالي ،  ان  (مشروع سبعة  مليارات لبناء 12 مدرسة حققت نتائج جيدة بإنجاز اثنين منها ، فيما تبقى من 30-50 بالمئة متوقعا انجاز بعضها نهاية العام الجاري).

واضاف الحيالي ، ان  (المشروع والذي بدء العمل به قبل اشهر معدودة وتوقف بسبب جائحة كورونا قبل ان يباشر مرة اخرى سيكون له تداعيات ايجابية في دعم ملف التربية في بعقوبة من خلال تقليل الزخم الموجود بنسبة جيدة) . واشار قائممقام بعقوبة  ، الى ان  (بعقوبة وبقية النواحي الاربعة المرتبطة بها بحاجة الى اكثر من 100 مدرسة حديثة لإنهاء ملف الزخم الحاصل في ملف الابنية المدرسية وتقليل عدد الطلبة في الصفوف ).  وفي ناحية قره تبه قال مدير الناحية وصفي التميمي لـ ( الزمان ) ، ان  (قرية الثورة شرقي قره تبه بدون تيار كهربائي منذ تأسيسها قبل اكثر من 60 سنة ) ، لافتا الى ان  (الاهالي يعتمدون على الزراعة وتربية الجاموس في تامين لقمة الخبز) . واضاف التميمي ، انه  ( تم رفع مشروع لإيصال التيار الكهربائي لمنازل القرية التي تصل الى 60 منزلا منذ اعوام لكن لم تصل اي موافقة حتى الان بسبب الازمة المالية الخانقة التي تضربت البلاد ) ، معتبرا ان  (العيش بدون كهرباء امر بالغ الصعوبة خاصة مع اجواء البرد والحر ومتطلبات الحياة ).

واشار التميمي  ، الى (ضرورة اعطاء استثناء للقرية ودعم ملف ايصال الكهرباء الى منازل العوائل خاصة وان وجود هكذا حالة ربما فريد على مستوى المحافظة ).

مشاركة