وزير الخارجية السوري في الصين لبحث جهود وقف النار

324

وزير الخارجية السوري في الصين لبحث جهود وقف النار
إعلان في اسطنبول عن مجلس عشائر سوري معارض
بكين ــ أسطنبول ــ ا ف ب اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم وصل امس الى بكين ليبحث مع الحليف الصيني في جهود دمشق المتعلقة بوقف اطلاق النار الذي تطالب به الاسرة الدولية.
ونقلت الوكالة نبأ هذه الزيارة عن المتحدث باسم الخارجية السورية بعد ان اعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو ويمين ان بكين ستقدم معلومات عن زيارة وزير الخارجية السوري في الوقت المناسب .
وقال في المؤتمر الصحافي اليومي ان الصين تبقى على اتصال مع الحكومة السورية والاطراف الاخرى في سوريا.
والزيارة التي تقول الوكالة انها تستمر يومين، تأتي في حين ان طليعة المراقبين الدوليين يبدأون الاثنين مهمة التحقق من الالتزام بوقف اطلاق النار في سوريا حيث يلقي استئناف القصف والمعارك شكوكا حول تطبيقه.
واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد عن قلقه من الوضع على الارض حيث اوقعت اعمال العنف ما لا يقل عن 41 قتيلا منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ صباح الخميس ووصول المراقبين مساء الاحد.
وكان مجلس الامن الدولي صوت السبت بالاجماع على القرار 2042 الذي يسمح بنشر مراقبين في سوريا. وهذا القرار هو الاول الذي تبناه مجلس الامن حول سوريا منذ اندلاع الازمة في اذار 2011 بعد ان عرقلت روسيا والصين تبني قرارين دانا نظام دمشق على قمع حركة الاحتجاج ما اسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 آلاف شخص خلال عام.
ونص القرار على نشر في الايام المقبلة 30 مراقبا عسكريا غير مسلحين تضمن دمشق سلامتهم.
ويرغب موفد الجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان في نشر اكثر من 200 مراقب في سوريا ما يستلزم صدور قرار جديد ووقفا تاما لاعمال العنف. الى ذلك اعلن ممثلون عن مجموعة عشائر سورية معارضة للنظام السوري في اسطنبول عن انشاء مجلس عشائر، حسب ما افادت المعارضة السورية. وتلا محمود المسلط العضو في المجلس الوطني السوري بيانا باسم مجلس العشائر المعلن جاء فيه نعلن اليوم كابناء من كل العشائر عن انشاء مجلس العشائر .
واضاف المسلط حسب ما نقلت عنه صحيفة زمان التركية على موقعها على الانترنت لقد جمعنا العديد من العشائر لتقاسم المعطيات والرد على مطالب شعبنا . واوضح ان العشائر الممثلة في هذا المجلس موزعة على كامل سوريا وتمثل اكثر من 40 من مجمل عشائر سوريا.
ونقلت الصحيفة عن الزعيم العشائري احمد الجبوري قوله ان اللقاء ضم بشكل اساسي العشائر العربية. واضاف ظهرت خلافات بين بعض العشائر، الا ان العشائر العربية نسيت خلافاتها .
وردا على سؤال قالت المتحدثة باسم المجلس الوطني بسمة قضماني ان هذا المجلس يمثل عشائر تنضوي تحت لواء المجلس الوطني واخرى من خارج هذا المجلس.
/4/2012 Issue 4176 – Date 17 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4176 التاريخ 17»4»2012
AZP02