وزير الاتصالات يحمل المالكي مسؤولية التدخلات ويستقيل من حكومته


وزير الاتصالات يحمل المالكي مسؤولية التدخلات ويستقيل من حكومته
استعدادات في بغداد لاستقبال بايدن والنجيفي يعد الموفد الإيراني بتلبية زيارة طهران
بغداد ــ عبدالزهرة محمداوي
أعلن وزير الاتصالات العراقي محمد توفيق علاوي الاثنين استقالته من منصبه بسبب تدخلات سياسية من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي، تعرقل عمل الوزارة.
وقال علاوي في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية من لندن استقلت لان رئيس الوزراء نوري المالكي رفض تحقيق الشروط المتعلقة بالتدخلات السياسية في وزارتي . وتعد وزارة الاتصالات مكاناً خصبا للعقود الدولية الكبيرة مع الشركات الدولية والإقليمية وعانت في عهد سلفه ابراهيم الجعفري من شبهات العمولات والفساد وهيمنة حزب الدعوة. وفي بغداد تجري الاستعدادات لاستقبال ارفع وفد امريكي يترأسه جو بايدين نائب الرئيس الامريكي في زيارة يقال عنها استراتيجية لاحياء مواثيق الدفاع عن حكومة بغداد.
واضاف اشترطت على رئيس الوزراء ايقاف التدخلات السياسية في عمل وزارتي ، مؤكدا انه غير مستعد للعمل في الوزارة مع هذه التدخلات الكبيرة .
واوضح انه اخبر المالكي ان عليه اما الوفاء بتحقيق هذه الشروط او قبول استقالتي، وقرر بعد شهر واحد القبول باستقالتي .
واشار علاوي الى انه قدم مطالبه للمالكي في 28 تموز»يوليو الماضي.
وفي بغداد أكد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي ومستشار الرئيس الايراني رئيس هيئة الحج والزيارات أحمد الموسوي، على أهمية وحدة المسلمين وازالة الخلافات المذهبية.
وقال بيان للدائرة الاعلامية بمجلس النواب العراقي ان النجيفي استقبل في مكتبه اليوم مستشار الرئيس الايراني أحمد الموسوي والوفد المرافق له وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها .
واضاف أنه تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية وحدة المسلمين وازالة الخلافات المذهبية كونها تشكل خطرا على الأمة الاسلامية .
وذكر البيان أن الوفد الايراني أثنى على أداء مجلس النواب العراقي، مؤكدا على ضرورة التعاون المشترك بين البرلمانين لتبادل الخبرات بين البلدين.
واشار الى أن مستشار الرئيس الايراني جدد دعوة حكومته الى رئيس مجلس النواب العراقي لزيارة ايران ووعد النجيفي بتلبيتها
كما اشار علاوي الى محاولات للسيطرة على المسؤولين ونقل البعض منهم خارج وزارة الاتصالات دون رغبته.
واوضح ان بعض المديرين العامين في الوزارة مخلصون ويعملون بجد، وطلب هو المالكي مني نقلهم الى وزاراتهم حيث كانوا يعملون سابقا.
وتابع طلبت منه إبقاءهم ولكنه رفض .
ونشرت حركة الوفاق التي ينتمي اليها الوزير المستقيل ويتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، رسالة تلقت فرانس نسخة منها، من الوزير المستقيل الى رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال في الرسالة التي تحمل تاريخ 28 تموز»يوليو الماضي، لقد ذكرت لكم في رسالتي السابقة انه للأسف الشديد بدأت اشعر بأن مواقفكم من الوزارة تنطلق من منطلقات سياسية .
واشار علاوي في فقرة اخرى قائلا هل يعقل ان تشكل الى حد الآن اكثر من ثلاثين لجنة تحقيقية ؟.
كما اشار الى عدم منح كوادر فاعلة في الوزارة لحقوقها الطبيعة.
واكد المتحدث باسم وزارة الاتصالات سمير الحسون لوكالة فرانس برس ان الوزارة تسلمت اليوم كتابا رسميا يؤكد استقالة وزير الاتصالات من منصبه .
واضاف ان الوزير علاوي تحدث في وقت سابق،بانه سيقدم استقالته في حال عدم تحقيق مطالب قدمها الى رئيس الوزراء تتعلق بعمل الوزارة .
واكد مصدر تسلم برهان المفتي مسؤولية الوزارة بالوكالة.
وعلاوي عضو في القائمة العراقية التي تمثل غالبية السنة في العراق التي حاولت مطلع العام الحالي سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.
ويعد قرار استقالة وزير الاتصالات، الاول بالنسبة لوزير في حكومة المالكي التي تشكلت بعد مخاض عسير في كانون الاول»ديسمبر 2010.
/8/2012 Issue 4289 – Date 28 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4289 التاريخ 28»8»2012
AZP01