وزير أردني مصر ستستأنف ضخ الغاز الى الاردن

285

وزير أردني مصر ستستأنف ضخ الغاز الى الاردن
عمان ــ ا ف ب قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني علاء البطاينة امس ان مصر ستعاود ضخ الغاز الطبيعي الى المملكة وبالكميات المتفق عليها بين البلدين بعد ان شهدت تذبذبا وتراجعا كبيرا في الاونة الاخيرة.
وقال البطاينة في بيان بعد عودته من القاهرة ولقاءه نظيره المصري اسامة كمال ان اللقاء كان ايجابيا حيث تم الاتفاق على زيادة معدلات ضخ الغاز المصري للاردن .
واضاف ان الجانب المصري التزم بالسعي لزيادة الكميات لتصل الى المعدلات المتفق عليها بين البلدين، فضلا عن السعي ما امكن لتعويض ما لم يتم تزويده للاردن في فترات سابقة ، مشيرا الى ان الكميات سترتفع في الثلث الاخير من الشهر الجاري الى الحد المتفق عليه بين البلدين عام 2011 .
وتنص تلك الاتفاقية على تزويد المملكة بحوالي 300 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا لتوليد الكهرباء.
وكان البطاينة اكد في الاول من الشهر الماضي ان الكميات التي تستلمها المملكة حاليا من مصر تقدر باربعين مليون قدم مكعب يوميا تشكل حوالى 16 بالمائة من اجمالي الكميات المتعاقد عليها .
وكان الاردن يستورد 80 في المائة من احتياجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء وقد بات الان يعتمد اكثر على السولار وزيت الوقود لتأمين حاجات محطات الكهرباء ما حمل الحكومة الاردنية خسائر تقدر بحوالى اربعة ملايين دولار يوميا.
وعادة يستهلك الاردن ما معدله مئة الف برميل يوميا من النفط الخام، ارتفعت الى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع امدادات الغاز المصري.
وتعرض الانبوب الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز المصري في 22 تموز الماضي لتفجير هو الخامس عشر منذ شباط 2011.
AZP02

مشاركة