وزارة الكهرباء تجدّد العقد السنوي مع طهران

271

لعيبي يوافق على نقل جثامين المتوفين في الخارج مجاناً

وزارة الكهرباء تجدّد العقد السنوي مع طهران

بغداد – الزمان

كشفت وزارة الكهرباء عن قيام الوزير لؤي الخطيب خلال زيارته الى ايران مع وفد من المتخصصين من ملاكات الوزارة العليا بعقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين من نظرائه. وذكر بيان امس ان (الزيارة تضمنت العديد من اللقاءات مع المسؤولين الايرانيين بينهم نائب رئيس الجمهورية ووزير الطاقة الايراني، وعدد من المتخصصين في مجال الطاقة وذلك خلال أربعة ايام). وبينت ان (الزيارة جاءت بناءً على دعوة من وزير الطاقة الايراني في زيارته الاخيرة الى بغداد نهاية شهر كانون الاول الماضي، حيث تمخضت الزيارة عن تفعيل محاضر الاجتماعات التي تمت في بغداد والاتفاقات التي تم تثبيت بنودها والخاصة بالتعاون المشترك، وتجديد عقد استيراد الطاقة الكهربائية مع شركة تفانير الإيرانية لمدة عام واحد).

وصول الاكتفاء

 وأطلع (الخطيب على التجربة الايرانية الخاصة بمعالجة العشوائيات والضائعات حتى وصولها الاكتفاء الذاتي كونها متقاربة مع وضع العديد من المناطق في العراق، وكيفية الانتقال الى مرحلة التقدم التكنولوجي، حيث تُعَد ايران دولة مصنعة للمنظومات التكنولوجية في قطاع الطاقة، ومصدرة للبضائع والمنتجات للعديد من دول العالم بما فيها الادوات الاحتياطية، والمقاييس الذكية، وجميع معدات قطاعات انتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية). والتقى الخطيب في مدينتي طهران ومشهد، باكثر من عشر مؤسسات وشركات ومصانع متخصصة في مجال الطاقة الكهربائية الى جانب مراكز للبحوث واطلع على خطوط الانتاج ذات العلاقة). وقال البيان (ان استمرار استيراد الطاقة الكهربائية من ايران هو ليس الهدف الرئيسي لتطوير العلاقة بين البلدين، كون العراق يعمل جاهداً للوصول الى الاكتفاء الذاتي خلال المرحلة المقبلة، وان تطوير التعاون المشترك هو للاستفادة من خبرة الجمهورية الاسلامية في إعمار قطاع الطاقة، وبناء مراكز التدريب والتأهيل ورفع كفاءة الملاكات الوطنية وصولاً الى انهاء الازمة. كما ان العراق يتعامل بشكلً متوازن ومتوازي مع جميع دول الجوار سواء بمسائل الربط التزامني وكذلك الاستثمار وتطوير العلاقات والتعاملات مع الشركات العالمية الاخرى).

من جهة اخرى  وافق وزير النقل عبد الله لعيبي على نقل جثامين العراقيين الذين يتوفون خارج العراق مجانا على متن الخطوط الجوية العراقية وتوفير كافة السبل الكفيلة بتذليل عقبات هذا الموضوع. وكانت الوزارة قد تكفلت جثامين عراقيين قضوا خلال حادث تصادم بين باصين سياحيين في مدينة شرم الشيخ ادى الى جرح ثمانية عراقيين ووفاة اثنين.

نهضة كبيرة

وأعلنت الوزارة ان موعد افتتاح مرآب النهضة الكبير وسط بغداد سيكون مطلع نيسان المقبل .وقال بيان ان (الملاكات الهندسية تضاعف ساعات العمل لانجاز المشروع بأقرب وقت ضمن المواصفات العالمية، حيث سيتم افتتاح مرآب النهضة مطلع شهر نيسان المقبل) . ويقع المرآب وسط العاصمة في منطقة النهضة ويعد احد المعالم المعمارية في العاصمة بغداد.

مشاركة