واشنطن والرياض ترفضان العرض الروسي الإيراني بالتجديد للأسد مقابل رئيس لبناني من المستقبل


واشنطن والرياض ترفضان العرض الروسي الإيراني بالتجديد للأسد مقابل رئيس لبناني من المستقبل
العاهل الأردني يدعو إلى حل سياسي إنتقالي في سوريا
لندن ــ مسقط ــ دمشق
بيروت ــ عمان الزمان
رفضت الولايات المتحدة والسعودية عرضا ايرانيا روسيا جرى تقديمه عن طريق سلطنة عمان باجراء صفقة واحدة تشمل التوافق على انتخاب الرئيسين السوري واللبناني.
وقالت مصادردبلوماسية خليجية ل الزمان ان موسكو وطهران يريدان من واشنطن وموسكو استمرار الرئيس بشار الاسد من خلال انتخابات أعلن عن موعدها أمس مقابل القبول برئيس لبناني مسيحي ماروني من 14 آذار.
وأوضحت المصادر ان واشنطن والرياض رفضت العرض الايراني الروسي وابلغت الوسطاء انهما مستعدتان للتوافق على انتخاب الرئيس اللبناني لكنهما تعدان اي صفقة حول رئاسة بشار الاسد ليست موضعا للتفاوض.
وقالت المصادر الدبلوماسية ان انتخاب رئيس للبنان في جلسة البرلمان المقررة غدا الاربعاء نتيجة رفض موسكو وطهران التفاوض حول تسمية الرئيس بانتظار استحصال موافقة الرياض وواشنطن على مبادلة رئاسة الاسد لسوريا برئيس لبناني من 14 ىذار.
من جانبه حدد رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام أمس موعد اجراء الانتخابات الرئاسية في الثالث من حزيران»يونيو المقبل، مشيرا الى ان باب الترشح الى الانتخابات يبدأ غدا.
وقال رئيس المجلس في جلسة عامة لمجلس الشعب أحدد موعد انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية … ، للمواطنين السوريين المقيمين على الاراضي السورية يوم الثلاثاء الواقع في الثالث من حزيران»يونيو بدءا من الساعة السابعة صباحا 4,00 ت غ ولغاية الساعة السابعة مساء 16,00 ت غ .
كما حدد موعد الانتخابات الرئاسية للمواطنين السوريين غير المقيمين على الاراضي السورية في السفارات السورية يوم الاربعاء في 28 ايار»مايو من الساعة السابعة صباحا الى الساعة السابعة مساء حسب التوقيت المحلي للمدينة التي توجد فيها السفارة .
وأعلن اللحام فتح باب الترشح الى الانتخابات الرئاسية في سوريا تطبيقا لاحكام الدستور ، داعيا من يرغب بترشيح نفسه للتقدم بطلب الترشح الى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة عشرة ايام تبدا من صباح الثلاثاء في 22 نيسان»ابريل وتنتهي بنهاية الدوام يوم الخميس في الاول من ايار»مايو .
واكد اللحام ان الاقتراع سيتم عبر انتخابات حرة ونزيهة باشراف قضائي كامل عليها .
من جانبه جدد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ، أمس ، موقف بلاده الداعي لإيجاد حل سياسي انتقالي وشامل للأزمة السورية، يحفظ وحدة هذا البلد وسلامة شعبها .
وذكر الديوان الملكي الهاشمي في بيان أن الملك عبدالله الثاني شدد خلال استقباله وزيرة الخارجية الاسترالية جوليا بيشوب، التي تزور المملكة ضمن جولة لها في المنطقة على إيجاد حل سياسي انتقالي وشامل للأزمة السورية، يحفظ وحدة سوريا وسلامة شعبها ..
من جانبه قال نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان الرئيس الذي يؤمن بثلاثية المقاومة والسيادة والدولة هو الذي سننتخبه وذلك خلال أحياء ي حفل تأبيني في بلدة القصر في قضاء الهرمل قتلى قناة المنار الثلاثة في معلولة.
وقال الشيخ قاسم إن الرئيس الذي يؤمن بثلاثية المقاومة والسيادة والدولة هو الذي سننتخبه وأظنكم تعرفونه جيدا ونتمنى له الفوز .
من جانبه أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله نبيل قاووق أن لبنان على أبواب استحقاق وطني كبير معني به كل لبناني، وحزب الله معني جدا بمسار هذا الاستحقاق الرئاسي وليس من موقع المتفرج أو الحيادي .
وقال نعمل من أجل إيصال رئيس قوي إلى سدة رئاسة الجمهورية تخشاه اسرائيل ولا تريد وصوله إلى قصر بعبدا، والرئيس القوي هو الأقوى وطنيا وهو الذي يشكل وصوله رسالة قوة ومنعة بوجه إسرائيل والتكفيريين .
AZP01