واشنطن تعتزم الاعتراف بالائتلاف السوري وتصنف النصرة والشبيحة إرهابيين


واشنطن تعتزم الاعتراف بالائتلاف السوري وتصنف النصرة والشبيحة إرهابيين
انفجارات غير مسبوقة في بلدة علوية ودمشق تصدر مذكرة اعتقال ضد الحريري وصقر
العاهل الأردني يبحث في لندن الأزمة السورية مع كاميرون وهيغ
واشنطن ــ لندن
بيروت ــ ا ف ب ــ الزمان
بحث العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون امس الاوضاع في الشرق الاوسط و خصوصا المستجدات على الساحة السورية ، وفقا لبيان للديوان الملكي. والتقى وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، العاهل الاردني و وزير خارجيته ناصر جودة امس، وناقش معهما الأزمة في سوريا ومواضيع أخرى. وقال هيغ بعد اللقاء ناقشنا الأزمة المتفاقمة في سوريا قبل انعقاد اجتماع أصدقاء سوريا في المغرب الاربعاء، ورحبنا بتشكيل الائتلاف الوطني السوري وجهوده في توفير بديل موثوق وشامل لنظام الرئيس بشار الأسد ، مشيداً بـ كرم الشعب الأردني في استضافة عدد كبير ومتزايد من اللاجئين السوريين . ويستضيف الاردن نحو 250 الف لاجيء سوري نزحوا منذ اندلاع الازمة في سوريا المجاورة. من جانبها اعلنت السلطات الامريكية امس انها وضعت جبهة النصرة، المجموعة الجهادية التي تقاتل في سوريا والمتهمة بأنها تابعة للقاعدة في العراق على لائحتها السوداء متهمة اياها بالعمل على مصادرة النضال المشروع للمعارضين السوريين. واكدت وزارة الخارجية بعد ادراج الجبهة على لائحة المنظمات الارهابية الاجنبية ان المجموعة تصور نفسها كجزء من المعارضة السورية المشروعة لكنها في الواقع محاولة من القاعدة في العراق لمصادرة نضالات الشعب السوري لاغراضها الخبيثة .
واشارت الخزانة الامريكية خصوصا الى ادراج اسمي قائدين كبيرين في الجبهة هما ميسر علي موسى عبد الله الجبوري وأنس حسن خطاب على لائحتها السوداء ما يؤدي الى تجميد الحسابات التي قد يكون يملكها هذا الرجلان في الولايات المتحدة ويعرض الرعايا الاميركيين الذين يتعاملون معهما لملاحقات قضائية. كما اعلنت وزارة الخزانة ايضا انها ادرجت على لائحتها السوداء ايضا مجموعتين مسلحتين مؤيدتين للنظام هما اللجان الشعبية و الشبيحة وقائدين لهؤلاء. وقالت الخزانة ان هذه المليشيات لعبت دورا اساسيا في حملة نظام الاسد للترهيب والعنف على مواطني سوريا .
وتابعت ان اللجان الشعبية انشئت وما زالت بدعم من ايران وحزب الله على نمط مليشيا الباسيج الايرانية التي اثبتت فاعليتها في ممارسة العنف والتخويف لقمع المعارضة السياسية في ايران . على صعيد متصل تعتزم الولايات المتحدة الاعتراف بـ الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية ، كممثل شرعي ووحيد للشعب السوري. وأفادت وكالة سوشيتد برس نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن الولايات المتحدة تنوي الاعتراف بالائتلاف، خلال مؤتمر أصدقاء سوريا، المنتظر انطلاقه يوم غد في مدينة مراكش المغربية. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، أن وزيرة خارجيتها هيلاري كلينتون لن تشارك في الاجتماع، بسبب وعكة صحية ألمت بها، وسينوب عنها مساعدها وليم بيرنز.
ومن المقرر أن يناقش المؤتمر سبل مساعدة الشعب السوري، ومصير العملية الانتقالية، وإجراءات جديدة لدعم الإئتلاف المعارض، وتوسيع الاعتراف به.
على صعيد آخر ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة المستقبل اللبنانية،أن النظام السوري أصدر مذكرات توقيف بحق رئيس تيار المستقبل ،رئيس الوزراء السابق سعد الحريري والنائب في كتلته البرلمانية عقاب صقر. حسب موقع الصحيفة الناطقة بلسان تيار المستقبل. على صعيد آخر قتل وجرح اكثر من 125 شخصا ينتمي معظمهم الى الطائفة العلوية في سلسلة انفجارات هزت امس بلدة في جنوب ريف حماة بشمال سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
واورد المرصد استشهد وجرح اكثر من 125 مواطنا مدنيا غالبيتهم من الطائفة العلوية إثر انفجارات وقعت في حي اكراد ابراهيم ببلدة عقرب بريف حماة الجنوبي كما تضرر وتهدم عدد من المنازل في الحي المذكور .
AZP01