واشنطن تطلب ضمانات من العراق لوقف استخدام أجوائه وأراضيه في دعم الأسد


واشنطن تطلب ضمانات من العراق لوقف استخدام أجوائه وأراضيه في دعم الأسد
قائد القيادة المركزية يبلغ الكونغرس الحرس الثوري يقاتل في دمشق حكومة كردستان ترفض إقامة قيادة لقوات الجزيرة في سنجار
واشنطن ــ مرسي أبوطوق
بغداد ــ كريم عبدزاير
أربيل ــ الزمان
طلبت الادارة الامريكية من العراق امس ضمانات لوقف استخدام اجوائه واراضيه في نقل الاسلحة لدعم الرئيس بشار الاسد وذلك خلال مباحثات بين نائب وزير الخارجية الأمريكي وليام بيرنز و مستشار الأمن القومي العراقي فالح الفياض الذي يرافقه وفد من قياديين في حزب الدعوة الذي يترأسه نوري المالكي. وكانت واشنطن قد طلبت من بغداد منع الطائرات الايرانية من عبور الاجواء العراقية او استخدامها للمطارات خلال نقل الاسلحة لدعم الاسد. فيما تقوم تركيا بتفتيش الطائرات الروسية والإيرانية العابرة أجواءها نحو سوريا. واعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان عن لقاء بيرنز والفياض في واشنطن لمناقشة مسائل ثنائية واقليمية، والالتزام المشترك بشراكة طويلة الأمد بموجب اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين البلدين. وحث بيرنز الحكومة العراقية على ضمان ألا تنقل أية أسلحة الى سوريا عبر الفضاء الجوي أو الأراضي العراقية.
ووافق الجانب الأمريكي على ارسال وفد الى بغداد في الأسابيع المقبلة لمناقشة الوضع السوري بالتفصيل، ومناقشة تعزيز التعاون حول أمن الحدود. وتطرق البحث الى الشؤون السياسية العراقية، وناقش الجانبان أهمية حل الخلافات عبر الحوار وتقديم التناولات وضرورة أن تظهر كل الأطراف السياسية العراقية أكبر قدر من المرونة للتوصل الى توافق حول اجراءات تقضي على مخاوف الشعب العراقي. على صعيد متصل من جانبه لفت قائد القيادة المركزية للقوات الأمريكية الجنرال جيمس ماتيز ، امس أن ايران تدعم الرئيس السوري بشار الأسد في حربه ضد قوات المعارضة، كاشفاً أن الحرس الثوري الايراني يشارك بشكل مباشر في تلك الحرب، وأنه يجلب محاربين من دول أخرى. و كشف ماتيز ارفه مسؤول عسكري امريكي في الشرق الاوسط بإفادة عن اوضاع المنطقة امام الكونغرس عن وجود خطة صامتة بالتعاون مع دول المنطقة، للتدخل السريع في حال انهيار النظام السوري. وحول المخاوف من استخدام الأسلحة الكيميائية، قال ماتيز إنه وبالرغم من نقل الأسلحة الكيميائية الى منشآت آمنة، الا أن هناك قلقاً متزايداً من انخفاض تأمين تلك المنشآت، بسبب الحرب الدائرة.
من جانبها رفضت حكومة اقليم كردستان قيام قوات الجزيرة التي استحدثها رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة مؤخرا بافتتاح مركز قيادة لها في سنجار.
وكان المالكي قد امر بنقل وحدات عسكرية ونسب لها ضباط موالون الى منطقة الجزيرة التي تشمل الانبار حتى الحدود مع سوريا اثر تسلمه تقارير تفيد ان القطعات العسكرية المتواجدة في المنطقة غير قادرة على مواجهة المسلحين الذين يهاجمونها. واوضحت مصادر كردية ان حكومة الاقليم تخشى ان تجد قوات البيشمركة محاصرة من عمليات دجلة التي استحدثها المالكي للمناطق المتنازع عليها واقامت مقرا لها في ديالى والتي لم تلق قبولا من حكومة الاقليم ايضا وتطالب باعادتها الى بغداد.
على صعيد آخر قتل ضابط وأصيب شخصان أحدهما ضابط بجروح، امس، في حوادث أمنية منفصلة في العراق.
وأعلن مصدر في كركوك أن ضابطاً باستخبارات اللواء الرابع بالجيش قتل بتفجير استهدف دورية عسكرية جنوب غربي المدينة.
وقال ان عبوة ناسفة انفجرت بدورية تابعة للواء الرابع من الفرقة 12 في الجيش على الطريق الرابط بين كركوك وتكريت ضمن الحدود الادارية لناحية الرشاد ما أسفر عن مقتل ضابط برتبة ملازم أول.
وفي بغداد، قال مصدر أمني ان عبوة ناسفة لاصقة بسيارة مدنية تعود لضابط برتبة ملازم أول، انفجرت لدى مرورها على الطريق السريع في منطقة الغزالية غرب بغداد، ما أسفر عن اصابته بجروح والحاق أضرار مادية بالسيارة .
وفي بغداد ايضاً، اصيب موظف في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجروح في انفجار عبوة ناسفة لاصقة بسيارته جنوب شرقي المدينة.
وقال مصدر في الشرطة، ان عبوة ناسفة لاصقة انفجرت بسيارة موظف في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدى سيرها على الطريق العام في منطقة الزعفرانية جنوب شرق بغداد، ما أسفر عن اصابته بجروح خطيرة والحاق أضرار مادية بالسيارة .
كما انفجرت سيارة مفخخة متوقفة قرب مركز شرطة السلام في قرية، كنعوص، بشمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين، من دون وقوع اصابات بشرية باستثناء اضرار مادية بعدد من الابنية المدنية.
وقتل 5 أشخاص بينهم 3 من عناصر الشرطة العراقية، امس، بهجومين منفصلين بمحافظة الأنبار.
وقال مصدر أمني محلي ان شرطياً لقي مصرعه بانفجار عبوة ناسفة أسفل سيارته الشخصية غرب مدينة الرمادي مركز المحافظة .
وأضاف انفجرت عبوة لاصقة أسفل سيارة شرطي لدى مرورها بمنطقة خمسة كيلو غرب الرمادي ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتله في الحال .
وفي المحافظة ذاتها، قتل 4 أشخاص بينهم شرطيان مصرعهم بهجوم مسلح شمال الرمادي.
وقال محلي ان مسلّحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية أطلقوا النار ظهر امس، من أسلحة رشاشة باتجاه نقطة تفتيش تابعة للشرطة في منطقة البوعبيد شمال الرمادي، ما أسفر عن مقتل اثنين من عناصرها، فضلاً عن مدنيين اثنين تصادف مرورهما بمكان الحادث لحظة وقوعه .
وأصيب شرطي ومدني بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة غرب بغداد، وقتلت الشرطة قيادياً بتنظيم القاعدة في محافظة ديالى امس.
وقال مصدر في الشرطة ان عبوة ناسفة انفجرت الى جانب الطريق في منطقة حي الشهداء بوسط قضاء أبو غريب امس لدى مرور دورية للشرطة، ما أسفر عن اصابة أحد عناصرها وشخص مدني تصادف مروره لحظة وقوع الانفجار بجروح .
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه سارعت قوة أمنية الى اغلاق مكان الحادث، ونقلت الجريحين الى المستشفى .
وفي محافظة ديالى، قال مصدر في الشرطة نفّذت قوة أمنية امس عملية أمنية استباقية بجنوب غرب بعقوبة، أسفرت عن مقتل قيادي بتنظيم القاعدة عند محاولته الهرب، واعتقال أحد معاونيه .
AZP01