واشنطن تسعى للإفراج عن مساعدة بقيمة 450 مليون دولار لمصر


واشنطن تسعى للإفراج عن مساعدة بقيمة 450 مليون دولار لمصر
واشنطن ــ ا ف ب أعلنت الخارجية الامريكية انها ستتعاون مع الكونغرس للافراج عن مساعدة اقتصادية لمصر قدرها 450 مليون دولار كانت نائبة جمهورية نجحت في تجميدها الجمعة. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فكتوريا نولاند سنعمل بالطبع مع الكونغرس في الايام والاسابيع المقبلة لشرح سبب اعتبارنا هذا المال ضروريا، في وقت يبلغ العجز في ميزانية مصر نحو 12 مليار دولار.
والجمعة، جمدت النائبة الجمهورية كاي غرانغر 450 مليون دولار موجهة لمصر في اجراء يتماشى مع صلاحياتها الدستورية، مشيرة الى ان هذه المساعدة تأتي في وقت لم تكن العلاقات الامريكية ــ المصرية موضع مراقبة دقيقة وبشكل مبرر تماما كما هي اليوم .
واوضحت نولاند ان مبلغ الـ 450 مليون دولار هذا يندرج في سياق خفض بقيمة مليار دولار لديون مصر تجاه الولايات المتحدة تتفاوض واشنطن والقاهرة في شانه منذ اشهر. ونفت حكومتا البلدين قبل عشرة ايام مقالا نشرته صحيفة واشنطن بوست يؤكد ان هذه المحادثات تم تعليقها بسبب اعمال العنف ضد المصالح الامريكية في القاهرة في ايلول.
وطلبت مصر، التي تعاني ازمة اقتصادية، نهاية اب قرضا بقيمة 4,8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي وتفاوض واشنطن على هذا الخفض لديونها، وهو عهد قطعه الرئيس باراك اوباما في ايار 2011.
وبعد 18 شهرا على سقوط نظام حسني مبارك المؤيد للغرب، لا تزال مصر في المرتبة الثانية عالميا لجهة قيمة المساعدات الامريكية التي تتلقاها بعد اسرائيل مع 1,5 مليار دولار سنويا يعود جلها لصالح الجيش. الا ان خبراء يؤكدون ان التظاهرات الاخيرة ضد الولايات المتحدة قد تعقد العلاقات بين واشنطن ومصر التي يتراسها محمد مرسي المنبثق من التيار الاسلامي.
AZP02

مشاركة