هل يمكن لدواء ريمدسفير من شركة جلعاد علاج كورونا ؟

482

هل يمكن لدواء ريمدسفير من شركة جلعاد علاج كورونا ؟

ترجمة:  حسين سرمك حسن

قال مسؤول من منظمة الصحة العالمية إن الأدوية المضادة للفيروسات من شركة جلعاد للعلوم Gilead Sciences قد تكون أفضل جرعة لعلاج الفيروس التاجي. ولكن هل يمكن أن يعالج ريمديسيفير Remdesivi الخاص بجلعاد فيروس كورونا؟

ريمديسيفير ، وهو عقار تجريبي تم تطويره لمكافحة فيروس الإيبولا ، يخضع حاليًا للتجارب السريرية في مرضى الفيروس التاجي في الصين. تتوقع منظمة الصحة العالمية أن تتوافر بيانات التجارب في غضون أسابيع.

وفي مؤتمر صحفي في بكين ، قال مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، بروس أيلوارد: “يوجد الآن عقار واحد فقط نعتقد أنه قد يكون له فعالية حقيـــقية وهذا هو ريمديسيفير “

وفقًا لـ CNN تعاونت شركة جلعاد مع السلطات الصحية الصينية في تجربتين للدواء في مرضى كورونا .

ونُقل عن المتحدث باسم جلعاد ساينس قوله: “إن الدراستين ، واحدة في المرضى الذين يعانون من مرض شديد والأخرى في المرضى الذين يعانون من أمراض معتدلة ، تسجل حاليا مشاركين ونتوقع نتائج في أبريل”

في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلنت المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH) أن ريمديسيفير يمكن أن يمنع نوعًا من فيروسات التاجية في القرود.

ووفقًا لبيانات من دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة ، فإن العقار منع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية للفيروس التاجي (MERS-CoV)  عند إعطائه قبل الإصابة. وفي الحيوانات المصابة ، أدى ريمديسيفير إلى تحسين حالتهم.

ارتفعت أسهم شركة تطوير الأدوية جلعاد إلى أعلى مستوى لها في 16 شهرًا بعد أن قال مسؤول منظمة الصحة العالمية أن العلاج التجريبي هو أفضل وسيلة لمكافحة الفيروسات التاجية. ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 6.9? بعد الافتتاح قبل تحقيق بعض المكاسب. دفعت القفزة أسهم جلعاد إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2018.

وارتفع سهم شركة التكنولوجيا الحيوية بنسبة 13 تقريبًا في فبراير ، وسط آمال المستثمرين في أن يكون علاجها هو أول من يحد من تفشي الفيروس التاجي. ارتفعت جلعاد بنسبة تصل إلى 13 في 3 فبراير بعد أن ذكرت بلومبرغ نيوز أن العقار الذي تم إعادة تصميمه سيبدأ تجارب بشرية في بكين.

لكن هل يمكن لريمدسفير من جلعاد علاج فيروس كورونا؟

مقابلة حصرية مع السيد شياو إن Xiao En عالم الفيروسات السابق في معهد أبحاث الجيش الأمريكي حول العديد من الأسئلة المهمة المتعلقة بالتغطية الإعلامية للفيروس التاجي من قبل الإدارة الصينية التي أجراها تلفزيون سلالة تانغ الجديدة (NTDTV) باللغة الصينية وترجمها إلى اللغة الإنجليزية فريق GreatGameIndia يتعامل مع مسألة ما إذا كان ريمدسفير جلعاد يمكن علاج فيروس كورونا.

فيما يلي مقتطفات من المقابلة:

المنسق: بالحديث عن المساعدة الخارجية ، أود أيضًا أن أسأل السيد شياو إن مباشرة ، أننا نعلم أن الولايات المتحدة لديها دواء غربي يتم اختباره سريريًا في الصين. يسمى هذا الدواء أمل الشعب الصيني من قبل المواطنين. قد يكون فعالا. هل يمكنك التحدث إلينا بسرعة ، دواء شركة جلعاد ريمديسيفير هذا في الولايات المتحدة ، ما هو الأساس المنطقي لفعاليته ؟ سؤال آخر ، هل تعتقد أنه يمكن أن يعمل في منطقة كبيرة في بيئة سريرية؟

شياو إن:  أعتقد أنه يجب معالجة هذه المسألة بحذر ، لأن هناك العديد من الأشياء في وسائل الإعلام المحلية التي لها تأثير مكثف لآلات الدعاية ؛ كما لو أنه يعطي الناس الأمل دفعة واحدة ، فقد أتى المنقذ. بغض النظر عن مكان تقديم هذا الدواء ، سيكون لوسائل الإعلام الرسمية للحزب الشيوعي الصيني مثل هذا الغرض من الدعاية.

ولكن في الواقع ، من وجهة نظر طبية ، يجب أن تكون حذرًا بشأن هذا الدواء. إن ريمديسيفير ليس حقًا دواءً لفيروس كورونا ، إنه يشبه دواء حمض ريبي  RNA واسع النطاق. في الأساس ، بعد دخول الدواء إلى جسم الإنسان ، سينتج مادة وسيطة أثناء عملية التمثيل الغذائي. يمكن لهذه المادة أن تمنع تكاثر الفيروس ، وسيكون لها مثل هذا التأثير.

ولكن في الماضي ، تم تطوير هذا الدواء لمكافحة فيروس الإيبولا. وعندما اندلع فيروس إيبولا في عام 2014 ? تم تطبيقه فعليًا على المرضى بكمية صغيرة ، لكنه لم يطبق على نطاق واسع. بعد عام 2018 عندما اندلع وباء الإيبولا في الكونغو ، أجريت بعض الدراسات البشرية على نطاق واسع. لكن الأطباء المحليين قالوا في وقت لاحق أنهم لم يلاحظوا أي تأثير واضح لهذا الدواء.

لذلك هذا الدواء ، الآن في الولايات المتحدة ريمدسفير يُظهر تأثيرًا معينًا في بعض المرضى.

أما ما إذا كان لهذه التجربة البشرية واسعة النطاق تأثيرا واضحا فأعتقد أنه سيكون هناك العديد من علامات الاستفهام. لأن الأمر هنا هو أن هناك مشكلة تتعلق بكمية الأدوية المستخدمة في المستشفى. كم من الوقت يأخذ هذا المريض هذا الدواء ريمدسفير؟

متى يجب أن نلاحظ التغيرات في المرضى؟ هل هناك ردّ فعل لفيروس المريض على هذا الدواء؟ ثم ما هي التأثيرات الجانبيى لهذا الدواء على جسم المريض نفسه؟

أعتقد أن هناك الكثير منها. في الواقع ، هذا من علم الصيدلة. يجب عليك أيضًا إلقاء نظرة فاحصة على مدى فعالية هذا الدواء.

ان الأمر ليس بهذه البساطة. هذا لا يعني أن الدواء يصبح فجأة منقذا للناس. لا أعتقد ذلك ، ولكن علينا التفكير بموضوعية. والواقع أن الأمر الأكثر أهمية الآن هو معالجة الوضع الوبائي بأكمله بعقلانية. بالنسبة لعلاج المرضى ، من المحتم أن تتبنى الصين أيضًا علاجًا شاملاً يتكون من العديد من الأدوية.

بما في ذلك التجارب السابقة لجامعة ووهان لعلم الفيروسات على الخلايا البسيطة في المختبر ، وجدوا أيضًا أن هناك أدوية أخرى ، تشكل طيفا واسعا ، تستهدف فيروس نقص المناعة البشرية. والكلوروكين ، وما إلى ذلك ، قد تكون من الأدوية الفعالة في هذا المجال. لأنه ينطوي على الإيبولا والفيروس التاجي فإن لها أوجه تشابه في العملية التي يدخل بها الفيروس الجسم ويرتبط بهذا الإندوسوم ENDOSOME. لذلك ، قد يكون لبعض الأدوية تأثيرات مماثلة ، ولكن كم من الآثار الجانبية على جسم الإنسان سوف تحصل؟ هنا سوف نحتاج حقًا إلى الدراسة بعناية من أجل إظهار أنه يمكن استخدام هذا الدواء بأمان في مناطق واسعة.

المنسق: نعم ، حول هذا الدواء ريمدسفير أيضا ، أعتقد أن أحدث نقطة ساخنة غير متوقعة إلى حد ما ، ولكن يرجى أيضًا التحدث عن السيد تانغ جينغيوان ، هي قضية البراءات المحيطة بهذا الدواء ريمدسفير. نرى أن معهد ووهان للفيروسات قد سجل هذه البراءة في 21 يناير على أساس أن هذا الدواء يمكن أن يعمل على هذا الفيروس التاجي. ولكن تم تطوير هذا الدواء من قبل شركة أمريكية ، فما الذي يحدث لبراءة الاختراع هذه؟ ما رأيك بهذا؟

تانغ جينغيوان: أعتقد أن براءة الاختراع هذه هي في الواقع خدعة من الأكاديمية الصينية للعلوم. براءة الاختراع التي تقدموا بها لم تكن في الواقع لعقار ريمدسفير نفسه. لأن الدواء نفسه تم تطويره من قبل شركة أمريكية ، فمن المستحيل الإمساك به بمثل هذه الطريقة المفتوحة. كانت براءة الاختراع التي تقدمت بها صيغة تم إنشاؤها عن طريق الجمع بين عقار ريمدسفير مع دواء آخر يسمى فوسفات الكلوروكين. قالت أن هذا الدواء كان له تأثير معين على مرض الالتهاب الرئوي التاجي الجديد أي كورونا ، لذا فإن البراءة التي تم التقدم للحصول عليها تشير إلى هذه الصيغة. بعبارة أخرى ، لنقم بعمل تشبيه. إذا كان الدواء ريمدسفير عبارة عن كرة لحم مغذية ، فإن الأكاديمية الصينية للعلوم تستخدم في الواقع خداعًا عالي المستوى أو سرقة عالية. تناولت الأكاديمية الصينية للعلوم الدواء ، وجلبت كرات اللحم ، ثم لفته بطبقة رقيقة من العجين. هذه زلابية ، ثم تقدموا للحصول على براءة اختراع. كما لو أنني أتقدم بطلب للحصول على براءة اختراع لهذه الكعكة ، أو براءة اختراع لهذه الزلابية. وبعبارة أخرى ، إنها تقنية ذكية جدًا ، لكن الجميع يعرف أنه يجب عليك تناول تلك الكعكة ، أو تناول الزلابية. الشيء الحقيقي هو أكل تلك الحشوة!

المنسق: أساسا هذا الحشو.

تانغ جينغيوان: أهم شيء هو الحشو. ما يعمل حقا هو تلك الحشوة.

بسبب هذا فوسفات الكلوروكوين يتم دمجها. أي نوع من الأدوية هو فوسفات الكلوروكين؟ يستخدم هذا الدواء بشكل رئيسي لعلاج الملاريا. نحن نعلم أن العامل الممرض للملاريا هو Plasmodium وهو طفيلي. لذلك ، فهو في الواقع مُمْرِض مختلف تمامًا عن الفيروس ، فلماذا يكون لفوسفات الكلوروكين أيضًا تأثير مثبط على الفيروس التاجي الجديد أي كورونا ؟

لم يكن هذا الأساس المنطقي واضحًا حتى لهؤلاء الخبراء. إنهم يشبهون الذهاب إلى الاختبار الآن. على أي حال ، أخرج هذا الدواء وأجربه ، ثم أخرج دواء آخر وأجربه. ربما هذا هو النوع.

هذه ترجمة لمقالة:

Can Gilead’s Remdesivir Treat Coronavirus

 By GreatGameIndia

 -March 2, 2020

مشاركة