هزة أرضية بقوة 5.7 يشعر بها سكان السليمانية والبصرة وميسان

243

 

 

 

 

هزة أرضية بقوة 5.7 يشعر بها سكان السليمانية والبصرة وميسان

متنبىء يتوقّع إنخفاض درجات الحرارة الأسبوع المقبل

بغداد – فائز جواد

توقع متنبىء جوي انخفاض درجات الحرارة في عدد من المناطق خلال الاسبوع المقبل. وكتب صادق عطية في صفحته على فيسبوك امس ان (توقعات درجات الحرارة في البلاد تشير الى عدم وجود موجة حارة نهاية الاسبوع الجاري)،  لافتا الى (وجود ارتفاع طفيف) متوقعا (نهاية الاسبوع الجاري لكنه لايصل لمستوى موجة شديدة الحرارة  ولن يكون كبيراً ويقدر بزيادة درجة الى درجتين تقريبا)،  واضاف ان (الارتفاع بالحرارة يستمر الى  يومي الخميس والجمعة المقبلين  ثم تعود درجات الحرارة الى معدلاتها الطبيعية مع بداية الاسبوع المقبل حيث نلاحظ انخفاضاً واضحاً). وسجلت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل هزة ارضية بمحافظة السليمانية.وقالت في بيان امس إن (هزة ارضية بقوة 7،5  درجات وفق مقياس ريختر وبعمق 17  كيلومترا م وعلى بعد 590 كيلومترا وقعت في مدينة السليمانية وجنوب ايران)،  لافتا الى ان (السكان في عدد من مناطق اقليم كردستان تشعروا بقوة الهزة).

وتابع البيان ان (الهزة ذاتها شعر بها سكان محافظتي البصرة وميسان)،  ولم ترد انباء عن حصول اضرار. بدوره ،  قال مركز الزلازل الإيراني إن (زلزالا بقوة 5.7  درجة هز مدينة جنوب غرب إيران وأحدث أضرارا بالأبنية في المدينة).وأشار الى ان (الزلزال وقع بالقرب من مدينة مسجد سليمان في محافظة خوزستان التي تبعد نحو 450 كيلومترا جنوب غرب  طهران)،  مؤكدا (اصابة أربعة أشخاص جراء الزلزال). وقال التليفزيون الإيراني إن فرق الإنقاذ نشرت في المناطق الريفية المحيطة أيضا.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إن الزلزال وقع على عمق 17  كيلومترا،   وقد تحدث السكان عن وقوع العديد من الهزات الارتدادية. وافادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن مركز الزلزال يبعد 28  كيلومترا جنوب شرق المدينة وعلى عمق 10  كيلومترات.وشعر جميع سكان المنطقة بالزلزال والهزات الارتدادية ،  حيث قالت هيئة الإطفاء الكويتية إن بعض سكان البلاد شعروا بهزة خفيفة نتيجة الزلزال الذي ضرب إيران. في غضون ذلك ،  ضرب زلزال بقوة 7.1 درجات قبالة الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة سولاوسي الإندونيسية.وأصدرت السلطات تحذيرا من احتمال حدوث تسونامي بعد الزلزال القوي الذي وقع على عمق  10كيلومترات،  حسب السلطات الإندونيسية.

وقال المعهد الجيولوجي الأمريكي إن قوة الزلزال كانت 6.9 درجات على مقياس ريختر.ولم ترد حتى الآن  معلومات عن وقوع ضحايا.

مشاركة