هجوم ضد موكب مود في درعا وكي مون يلوح بإعادة النظر في المهمة


هجوم ضد موكب مود في درعا وكي مون يلوح بإعادة النظر في المهمة
الجيش الأمريكي مناورات الأسد المتأهب في الأردن لا علاقة لها بسوريا
دمشق ــ بيروت ــ برلين
نيويورك ــ عمان
ا ف ب رويترز ــ الزمان
أعلن الجيش الامريكي امس ان 12 الف عسكري من 17 بلدا سيشاركون في التمرين العسكري المشترك الاسد المتأهب الذي سيجري في الاردن منتصف الشهر الحالي والذي يهدف الى تعزيز قدراتهم لمواجهة التحديات الامنية .
وربطت بعض تقارير وسائل الاعلام المحلية المناورات بالاضطرابات الجارية حاليا في سوريا المجاورة، مشيرة الى ان القوات تسعى لتأمين حدود الأردن. لكن بوكهولت قال ان تنفيذ تمرين الاسد المتأهب في عام 2012 ليس له علاقة بأي من احداث العالم، وليس له اي علاقة مع سوريا، انها مجرد صدفة . على صعيد آخر وقع انفجار امس لدى مرور موكب للمراقبين الدوليين في درعا من بينهم رئيس الفريق الجنرال روبروت مود، غداة احاطة المبعوث الدولي كوفي عنان مجلس الامن بما آلت إليه خطته في سوريا. من جانبه أعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان تفجير القنبلة لدى مرور موكب للمراقبين الدوليين في سوريا وجرح ستة جنود، قد يؤدي الى اعادة النظر بمهمة الامم المتحدة في هذا البلد. وقال بان كي مون في بيان نشره المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان مثل هذه الحوادث التي تضاف الى اعمال العنف المتواصلة التي تبلغنا بحصولها في عدد كبير من المدن في سوريا، تعيد طرح مسالة التزام الاطراف بوقف العنف وقد يكون لها تاثير مباشر على مستقبل مهمة الامم المتحدة. فيما زار فريق المراقبين الدوليين امس مدينة حلب بشمال سوريا، وذلك للمرة الأولى منذ بدء مهمته، حيث التقى محافظها وتفقد بعض المناطق فيها. من جانبها اعلنت مساعدة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي الاربعاء ان الليرة السورية فقدت 45 من قيمتها في السوق الموازية، وان البورصة السورية انخفضت بنسبة 40 منذ بدء الاضطرابات في البلاد. وقال لؤي حسين وهو نشط في المعارضة بلغ الاقتصاد أدنى مستوى والمجتمع منقسم… البطالة مرتفعة جدا الآن. أعتقد أنها بلغت 80 في المئة. لا يوجد عمل. لا توجد تجارة. لا شيء يعمل . وتابع لم يعد لدى البعض المال لشراء الاحتياجات الأساسية وهم يعيشون على اعانات الآخرين .
وزادت الأسعار لأكثر من الضعف كما أن سلعا غذائية رئيسية مثل السكر والأرز وفي سوق الحميدية التقليدي تحدث التجار عن بطء الحركة التجارية.ويقول سكان ان سرقات السيارات زادت في المدينة حيث كانت معدلات الجريمة منعدمة تقريبا قبل عام ويقولون انهم يعتقدون أن كلا من الموالين للحكومة ومقاتلي المعارضة يسرقون السيارات لاستخدامها في شن هجمات على الطرف الآخر. وزادت الأسعار لأكثر من الضعف لسلع غذائية رئيسية مثل السكر والأرز واللحم وأبلغ تجار أوربيون رويترز أن سوريا تستورد كميات كبيرة من الحبوب عن طريق لبنان للالتفاف على العقوبات الغربية وتدبير الامدادات الحيوية.
وندد مود في اول تعليق على الحادث بالانفجار، واصفا اياه بأنه مثال حي على اعمال العنف التي لا يحتاجها السوريون . ونقل نيراج سينغ المتحدث باسم المراقبين عن مود قوله من الضروري ان تتوقف اشكال العنف كافة ونحن سنبقى مركزين على مهمتنا . كما دانت باريس بحزم التفجير، محملة السلطات السورية مسؤولية امن المراقبين كما جاء على لسان المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو. وقالت نعمت شفيق مساعدة مديرة صندوق النقد الدولي للصحافيين اثناء وجودها في بيروت في زيارة تستغرق ثلاثة ايام انخفضت قيمة الليرة السورية بنسبة 45 في السوق الموازية، و25 في السوق الرسمية .
/5/2012 Issue 4196 – Date 10 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4196 التاريخ 10»5»2012
AZP01