هبة فاضل تستخدم الرسم للتعبير عن الذات:

هبة فاضل تستخدم الرسم للتعبير عن الذات:

أول معرض أقمته على جدار بيتنا قبل دخولي المدرسة

بغداد – ياسين ياس

مهما كان الواقع مؤلما فلطالما جعله الفن اجمل بكثير ،هذا ماوجدناه في المعرض الشخصي الرابع للتشكيلية هبة فاضل ياسين ،ضمن فعاليات رابطة المجالس البغدادية الثقافية في مهرجانها السنوي السابع الذي اقيم مؤخرا في قاعة جمعية المهندسين العراقيين مؤخرا.وكان لـ(الزمان) معها هذا الحوار:

{ من هي هبة فاضل ياسين؟

-تشكيلية عراقية من مواليد بغداد،خريجة معهد الفنون الجميلة،حاليا طالبة في كلية الفنون الجميلة، قسم الفنون التشكيلية فرع الرسم،المرحلة الثالثة.

{ حدثينا عن معرضك الشخصي الرابع؟

-المعرض يضم 20 لوحة تتناول التراث البغدادي، منها لوحات :بغداد تغفوا بسلام، وعربة الربل التي تجرها الخيول، والحضارات السومرية، والاكدية، وحب الوطن، ولوحة النواعير، وحقوق المراة، والحدباء في الموصل، وملوية سامراء، ولوحة البجع، والاهوار ، وشط العرب.

اول معرض

{ منذ متى ابتدأ شغف الفن لديك؟

-منذ الصغر، لانني نشات في منزل يحترم الفن،وانا محظوظة بوالدي ووالدتي ودعمهما وتشجيعهما لي،واقمت اول معرض لي قبل ان يتم تسجيلي في المدرسة على جدار حديقة بيتنا وبالطباشير ومن هنا بدا والداي الاهتمام بتطوير موهبتي وتزويدي بكل لوازم الرسم وتوفير الوقت لي للمشاركة في مسابقات الاطفال محليا ودوليا.

{ من اين تستمدين الالهام للوحاتك المتميزة؟

-الرسم بالنسبة لي هو طريقة للتعبير عن الذات والافكار التي اتنــــاولها من مخيلتي قد تكون بسيطة ومحاولة رسم عالم بعيد عن واقعنا المليء بالحروب والدمار،عالم يملؤه الحب والمشاعر النبيلة،عالم مدنه جميلة ونظيفة، وحياتنا فيها الكثير من القصص كلها مصدر للالهام.

{ هل واجهتك صعوبات في تحقيق حلم الرسم؟

-بصورة عامة جيلنا محظوظ اكثر من غيره نظرا للانفتاح وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي،وارى نفسي محظوظة بدعم عائلتي واصدقائي لي.

{ هل لديك مشاركات في نشاطات فنية؟ وما هي ابرزها؟

-بالطبع لدي مشاركات في معارض مشتركة داخل العراق وخارجه ،وتم تكريمي اكثر من مرة،في وزارة. الثقافة ،ودار الاوبرا المصرية عن لوحة( الفراعنة)، فقدشاركت في الملتقى الخامس الواقعي في دار الاوبرا المصرية، ومعرض (هواجس لونية) ومهرجان يوم بغداد، ومشاركة في مهرجان لقاء الاشقاء في محطة سكك حديد بغداد، وفي مهرجان الفيحاء الثقافي الثاني في البصرة، ومهرجان الامومة والطفـــــولة في وزارة الثقافة، ومعرض شخصي لمناسبة يوم المراة العالمي، ومعرض تشكيلي الذي اقامته مؤسسة هواجس للفنون في السليمانية ،ومعرض بصمة فن في الانبار، ومعرض لمسات الاول في صلاح الدين ، ومعرض الشخصي الثالث (خطوة)  في مهرجان حلم الشباب في الحلة، ومعرض فان كوخ مؤسسة نخيل عراقي، واخيرا المعرض الشخصي الرابع والحالي (حلم فنان) في مهرجان رابطة المجالس البغدادية.

 { هناك تجديد وتغيير في اسلوب رسمك؟

-بالتاكيد واطمح ان اطور اعمالي واجددها دون ان تفقد هويتها، وحاليا انا بصدد التحضير للمعرض الشخصي الخامس والذي سيكون في بغداد ان شاءالله . وامنيتي ان اكون مدرسة للفن التشكيلي والرسم للصغار والكبار.

مشاركة