هاميلتون: قيادة فرستابن كانت عنيفة وعدائية

1013

هاميلتون: قيادة فرستابن كانت عنيفة وعدائية

تحليل أداء فرق فورمولا 1 في سباق بريطانيا

باريس- وكالات

فيما يلي تحليل أداء فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، في سباق جائزة بريطانيا الكبرى، الذي أقيم يوم الأحد. (الفرق مرتبة حسب مراكزها في البطولة).

رد بول (احتل المكسيكي سيرجيو بيريز المركز 16 وانسحب الهولندي ماكس فرستابن).خرج فرستابن بعد الاصطدام بمنافسه هاميلتون في اللفة الافتتاحية. تقلص الفارق لمصلحته في الصدارة من 33 نقطة إلى ثماني نقاط فقط. وتسبب الخروج بلا نقاط في إيقاف سلسلة من خمسة انتصارات لرد بول، وتقلص الفارق في بطولة الصانعين من 44 نقطة إلى أربع نقاط فقط.

وحصل فرستابن على ثلاث نقاط من الفوز بأول سباق للسرعة على الإطلاق يوم السبت.

وانطلق بيريز من المركز الأخير وسجل أسرع لفة، لكنه لم يحصل على النقطة الإضافية لأنه كان يجب أن يكون بين أول عشرة مراكز.

مرسيدس (احتل البريطاني لويس هاميلتون المركز الأول والفنلندي فالتيري بوتاس المركز الثالث).

عزز هاميلتون رقمه القياسي بالفوز بالسباق المقام في بلاده للمرة الثامنة، كما أن هذا الانتصار رقم 99 في مسيرته في فورمولا 1 بينما هو فوزه الرابع خلال الموسم الجاري.

تعرض لعقوبة تأخير عشر ثوان بسبب الاصطدام بمنافسه فرستابن وتقبل ذلك واجتاز لوكلير قبل لفتين من النهاية في طريقه نحو الفوز. نفذ بوتاس تعليمات الفريق أثناء وجوده في المركز الثاني وسمح لزميله هاميلتون باجتيازه. مكلارين (احتل البريطاني لاندو نوريس المركز الرابع والأسترالي دانييل ريتشياردو المركز الخامس).

حافظ نوريس على وجوده ضمن أول خمسة مراكز للمرة التاسعة في عشرة سباقات هذا الموسم، بينما استمتع ريتشياردو بأفضل نتيجة له خلال الموسم الجاري.استعاد نوريس المركز الثالث في الترتيب العام، بينما يأتي زميله الأسترالي في المركز الثامن.

لفة افتتاحية

فيراري (احتل شارل لوكلير القادم من موناكو المركز الثاني والإسباني كارلوس ساينز المركز السادس).

تصدر لوكلير السباق في اللفة الافتتاحية بعد خروج فرستابن وحافظ على الصدارة حتى استئناف السباق قبل أن يتفوق عليه هاميلتون.

وصعد سائق موناكو إلى منصة التتويج لأول مرة هذا الموسم، بينما هذه المرة الثانية لفيراري هذا الموسم.

قلص الفريق الفارق مع مكلارين ثالث الترتيب إلى 15 نقطة. شهد السباق الذكرى 70 لأول فوز لفيراري.ألفا تاوري (احتل الياباني يوكي تسونودا المركز 10 والفرنسي بيير جاسلي المركز 11).

تعرض جاسلي لثقب في الإطار ما أجبره على التوقف قبل خمس لفات من النهاية وأنهى آماله في حصد نقاط. تعامل تسونودا مع الإطار بشكل رائع ودخل في مراكز النقاط للمرة الرابعة هذا الموسم.أستون مارتن (احتل الكندي لانس سترول المركز الثامن وانسحب الألماني سيباستيان فيتل).

استدارت سيارة فيتل وأصبحت نحو الاتجاه المعاكس خلال الصراع مع ألونسو.

انسحب فيتل بعد ذلك بسبب مشكلة في نظام التبريد. انطلق سترول من المركز 14 لكنه تقدم في الترتيب بعد انطلاقة قوية.

أباين (احتل الإسباني فرناندو ألونسو المركز السابع والفرنسي إستيبان أوكون المركز التاسع).

حصل السائقان على نقاط لمصلحة الفريق المملوك لرينو، حيث حصد ألونسو نقاطا للسباق الخامس على التوالي، بينما عاد أوكون إلى مراكز النقاط لأول مرة منذ سباق موناكو.ألفا روميو (احتل الإيطالي أنطونيو جيوفيناتسي المركز 13 والفنلندي كيمي رايكونن المركز 15).

كان رايكونن في مراكز النقاط حتى تعرض لاحتكاك بسيط بمنافسه بيريز ما تسبب في تراجع ترتيبه بعد ذلك.

 وليامز (احتل البريطاني جورج راسل المركز 12 والكندي نيكولاس لطيفي المركز 14).

يستمر بحث راسل عن أول نقطة له مع وليامز. تعرض السائق البريطاني يوم السبت لعقوبة تأخيره ثلاثة مراكز عند الانطلاق، وأنهى السباق في نفس مركز البداية.

هاس (احتل الروسي نيكيتا مازبين المركز 17 والألماني ميك شوماخر المركز 18). اجتاز مازبين زميله شوماخر وتفوق على السائق الألماني للمرة الثانية فقط خلال الموسم الجاري.

فرحة الفوز

أعرب لويس هاميلتون، بطل العالم في سباقات فورمولا 1 عن سعادته بالفوز الذي حققه ، في سباق الجائزة الكبرى البريطاني على حلبة سيلفرستون، والذي رفع به عدد انتصاراته إلى الرقم 99.

وقال سائق فريق مرسيدس، في تصريحات صحفية “لقد كان انتصارا رائعا، كان السباق صعبا للغاية.. نحظى بجمهور رائع هنا (في حلبة سيلفرستون)، لا يوجد جماهير مماثلة في أي حلبة أخرى”.

وذلك بعد الاحتفاء الكبير الذي حظي به السائق عقب تحقيق الانتصار، الذي بدأه بشكل مثير للجدل، حيث تسبب في حادث للهولندي ماكس فرستابن، وأخرجه من المنافسات في اللفة الأولى.وتوجه هاميلتون بالشكر للجماهير ولجميع أعضاء فريقه، وخاصة زميله الفنلندي فالتيري بوتاس، الذي أنهى السباق في المركز الثالث، ونفذ تعليمات الفريق بشكل مميز، سمح لزميله بمواصلة رحلة الصدارة حتى نهاية السباق.

وأكد حامل اللقب، أنه أمضى الفترة الماضية في استعدادات متواصلة للسباق، وأنه حاول إخراج أقصى أداء لسيارته من أجل الفوز.وعن الحادث الذي أدى لخروج فرستابن من السباق، والذي تسببت عقوبته في إضافة 10 ثوان إلى توقيت هاميلتون النهائي، قال “كانت قيادة ماكس عنيفة وعدائية منذ البداية، ولم يعطني المساحة الكافية من أجل المرور.. وفي النهاية الأمر لن يتغير إن كنت راضيا بالعقوبة أم لا، لأنني فزت بالسباق”.

نقد حاد

تحدث الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول ومتصدر بطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى (فورمولا1) عن خسارة سباق جائزة بريطانيا الكبرى، إثر اصطدام سيارته بسيارة البريطاني لويس هاميلتون، سائق مرسيدس والفائز بالسباق.وقال فيرستابن، إن احتفالات السائق البريطاني “داخل المستشفى سلوك غير محترم ومنافي للروح الرياضية”.وكتب فيرستابن، عبر وسائل التواصل الاجتماعي: “سعيد بأنني بحالة جيدة، ولكنني محبط للغاية لخروجي من الحلبة بهذه الطريقة”.وأضاف: “العقوبة المفروضة على (هاميلتون، بالتأخر 10 ثواني)، لا تساعدنا، ولا تطبق العدالة بالنظر للحركة الخطيرة التي قام بها لويس خلال السباق”.وختم: “مشاهدته وهو يحتفل في المستشفى سلوك غير محترم، ومنافي للروح الرياضية، ولكننا سنواصل المضي قدما”.

وبعد انتصار اليوم، تمكن هاميلتون (177 نقــة) من تقليص الفارق في الصدارة مع فيرستابين (182 نقطة) إلى 5 نقاط فقط.

مشاركة