نقمة .. الأجهزة الذكية – سامي ال كصاد

220

نقمة .. الأجهزة الذكية – سامي ال كصاد

أن حياة معظمنا مزدحمة وبدون أي معنى وجدوى ، وكذلك العزلة الأجتماعية أصبحت ثقافة دخيلة علينا ومعظمنا منشغلون لكن دون فائدة تذكر ، فنحن مقصرون بحق القرابة وبحق ذوينا وأنفسنا …. أطفالنا منعزلون مع أجهزتهم الذكية وانعدمت كل مواهبهم الفطرية يضاف لذلك عدم تحدث الأهل مع أبنائهم،  وفي نفس الوقت الأبناء لايطيقون الحديث مع أهاليهم ، وهمهم الاول هو جهاز جديد وقوام مثير والتجوال بين المولات والاسواق والكوفيات كي يمتعوا ابصارهم وآذانهم بما هو جديد ، وسبب ذلك  الأجهزة الذكية .

 أن تصرفات كثير من الأباء لاتخلوا من الأخطاء بحق فلذات أكبادهم ، فعندما يأتي الأب بجهاز لأبنه وهو لم يتجاوز الرابعة من عمره هذه هي المصيبة ، وعندما تكون فتاة في مرحلة حرجه من عمرها وتمتلك جهازا ولديها جميع برامج التواصل الأجتماعي فقد ضاعت وانت من أجرمت في حقها …. فهي تكون على دراية كاملة على كل ما تتخيله ومالا تتخيله .

أما مايخص الامهات فهن منشغلات بأجهزتهن عن أطفالهن وسيأتي يوم يشعرن بالندم كونهن لم يستمتعن باللعب معهم أو اعطائهم الحنان أو تعليمهم كيف يكونون أشخاصاً مميزين ، للأسف فقد انعدمت هذه الصفات في امهات هذا الجيل وربما الاجيال القادمة .اننا عندما كنا اطفالا لدينا ذكريات وحكايات والعاب شعبية جميلة نحن لها دائما ، فماذا يتذكر أطفالنا اليوم منا غير اننا كنا على الأجهزة ونصرخ فيهم وحياتنا فوضوية وقطيعة رحم حتى عندما نقوم بزيارة معينة نأخذ ركناً معيناً وينقطع نفس الجميع وتراهم سكارى وماهم بسكارى حياتنا مأساويه بسبب هذه الاجهزة وعدم استثمارها بالشكل الصحيح .  أما الشباب أصبح أقصى طموحه هو امتلاك جهاز فاخر وملابس يقتنع بها اصدقاؤه دون غيرهم وعدد من الاصحاب الافتراضيين لايعرفهم ولا يراهم ، وترك  من هم أحق بالصحبة … الوالدين والاخوة والاخوات والجيران … وأصدقاء الدراسة ومن علمه والاقارب .لذا علينا أن نفيق ونصحوا من هذه الغيبوبة التي طالت لسنين وتفاقمت عواقبها لتصل الى أبنائنا وعوائلنا ومجتمعنا … واصبح حلم يراودنا ان نجلس ويحدث بعضنا الاخر في ليالي الشتاء الباردة ونتبادل الابتسامات حول المدافئ الخشبية يالها من أيام رائعة . أنا لست ضد الأجهزة ولا اقول حطموها ولكني اتمنى أن تكون هذه الاجهزة كابوسا وينتهي ، لكي نرجع الى حياتنا وأبنائنا وأسرنا لذا علينا أن لانحرم انفسنا من نعمة الحياة البسيطة الخالية من كل تعقيد .

مشاركة