نفي توقيع إتفاقية تبادل محكومين بإستثناء السعودية

171

نفي توقيع إتفاقية تبادل محكومين بإستثناء السعودية
العدل: إلغاء عقوبة الإعدام تصطدم بنصوص شرعية ودستورية
بغداد – ليث جواد
اكدت وزارة العدل عدم توقيع اتفاقية ثنائية لتبادل المحكومين مع اية دولة سوى اتفاقية الرياض فقط.
وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر السعدي لـ(الزمان) امس ان (الوزارة لم توقع اية اتفاقية لا مع ليبيا او الاردن وانما كانت هناك لقاءات بروتوكولية فحسب لم ترتق الى مستوى الاتفاقية)، واضاف ان (هناك لقاءات حصلت قبل مدة مع مسؤوليين في الحكومتين الاردنية الليبية وكانت مجرد لقاءات).
وبشأن تنفيذ اتفاقية تبادل المعتقلين مع السعودية ذكر السعدي ان (الاتفاقية رفعت الى مجلس الوزراء لغرض المصادقة عليها او تعديل بعض بنودها وبعدها ترفع الى مجلس النواب للمصادقة عليها)، مشيرا الى انه ( حتى الان لم تنفذ اية عملية تبادل معتقلين بين البلدين).
من جهة اخرى أكد الوزير حسن الشمري ان (الغاء عقوبة الاعدام من اختصاص الجهات التشريعية وليست من اختصاص الوزارة)، ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن الشمري قوله خلال لقائه برئيسة بعثة الاتحاد الاوربي لدى العراق السفيرة يانا هيباشكوفا انه (من الصعوبة الغاء عقوبة الاعدام لوجود نصوص شرعية ودستورية توجب تنفيذها لردع القتلة والمجرمين الذين استباحوا دماء الشعب)، واضافت انه (ليست من صلاحية الوزارة الغاء هذه العقوبة وانما هي من صلاحيات الجهات التشريعية التي سنت الدستور)، لافتا الى ان (الوزارة ملزمة بتنفيذ مراسم الاعدام المصادق عليها من رئاسة الجمهورية). وكان سفير السعودية لدى الأردن والعراق فهد بن عبد المحسن الزيد قد قال أنه (يجري بدء تنفيذ المرحلة الفعلية لاتفاقية تبادل السجناء بين السعودية والعراق). وأوضح الزيد في تصريحات صحفية امس أن (الخطوة الأولى لتنفيذ الاتفاقية مرتبطة بطلب يقوم بتقديمه السجين، ليتم تحقيق رغبته في حال انطباق شروط وضوابط الاتفاقية الموجودة لدى وزارة الداخلية على السجين، التي يتم بموجبها تبادل السجناء).
فيما كان المجلس الوطني الانتقالي الليبي قد اعلن توقيع اتفاقية مع الحكومة العراقية تتضمن أن يقضي الليبيون المحكوم عليهم بالسجن بقية عقوبتهم في بلادهم، وقال أن العراق وعد بعدم تنفيذ حكم الإعدام بحق المحكومين منهم في بغداد.
وقال رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل في تصريحات صحفية إنه (تم التباحث مع رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، خلال مشاركتنا في القمة العربية التي عقدت ببغداد في 29 من آذار الماضي، موضوع السجناء الليبيين في العراق، حيث وقعنا اتفاقية للتعاون القضائي بين البلدين وهي معروضة حالياً على البرلمان العراقي للتصديق عليها)، مبينا أن (هذه الاتفاقية تتيح لليبيين المحكوم عليهم بعقوبات مقيدة للحرية قضاء بقية عقوبتهم في ليبيا)، وأضاف عبد الجليل أن (العراق وعد بعدم تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق السجناء المحكوم عليهم بهذه العقوبة)، وأشار إلى أن (أمر تسليم هؤلاء السجناء إلى ليبيا غير وارد في المرحلة الحالية).
/4/2012 Issue 4183 – Date 25 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4183 التاريخ 25»4»2012
AZQ01