نفط البرلمان: صهاريج من الوسط والجنوب تهرّب بإتجاه كردستان

332

نفط البرلمان: صهاريج من الوسط والجنوب تهرّب بإتجاه كردستان
بغداد – عادل كاظم
قطعت ايران 13 رافدا للمياه واستحوذت علي 20 مليون دولار يومياً من عائدات النفط العراقي.
وقال عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية فرات محسن الشرع لـ(الزمان) امس ان (هناك عملية تصدير للنفط عن طريق كردستان الي ايران وبعض هذه العمليات تكون بصورة غير رسمية عن طريق صهاريج تخرج من مناطق الوسط والجنوب تقدر بـ20 مليون دولار يوميا متجهة الي شمال العراق ومن ثم وصولها الي ايران) وتابع (لا توجد اي خطوط للانابيب تربط البلاد بايران وهناك شائعات تروج لعملية نقل النفط عبر الانابيب باتجاه ايران).
واضاف الشرع ان (عملية مد الانابيب يعد مشروعا ضخما فكيف يتم انشاؤه خفية ومن اين اتت ومن قام بنصبها ولهذا من المستحيل نقل النفط عبر الانابيب بصورة سرية؟).
الي ذلك قامت ايران بقطع 13 رافداً من الروافد التي تصب في نهري دجلة والفرات وحولتها الي الي خزانات داخل الاراضي الايرانية.
وقالت عضوة لجنة الزراعة والمياه النيابية زينب ثابت لـ(الزمان) امس ان (مشكلتنا في البلاد تكمن بانخفاض مناسيب المياه مع جميع الدول المتشاطئة وبدأت هذه المشكلة تدخل جوانب عدة منها الفنية والاقتصادية واكبرها المشكلة السياسية).
واضافت ان (طهران قطعت المياه قاصدة عدم تطور وتحسين الوضع في العراق) مشيرة الي (امكانية اتخاذ ورقة ضغط ضد ايران تتمثل بمقاطعة المنتجات الايرانية والتركية والاعتماد علي المنتوج المحلي وبهذا ترضخ طهران لمطالب العراق وفتح المياه من جديد) وتابعت ان (الحلول لهذه القضية تحتاج الي ترتيب الاوراق في الداخل واستحداث سياسة ستراتيجية بدل السياسة الترقيعية التي تجعل العراق يراوح في مكانه علي الصعد كافة).
/2/2012 Issue 4124 – Date 17- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4124 – التاريخ 17/2/2012
AZQ01

مشاركة