نص قانوني يؤجل انتخابات مجالس المحافظات في كردستان العراق

564

نص قانوني يؤجل انتخابات مجالس المحافظات في كردستان العراق
أربيل ــ الزمان
أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في العراق امس تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان حتى تغيير فقرة في قانون الانتخاب تجبر المسيحيين على التصويت فقط للمرشحين المسيحيين. وكان من المقرر اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم الشمالي في 27 ايلول المقبل، بعدما اجريت الدورة الاولى لها العام 2005 بالتزامن مع الانتخابات العراقية. وقال رئيس الهيئة فرج الحيدري في مؤتمر صحافي في اربيل قبل اكثر من شهر طلبنا من حكومة الاقليم وبرلمان كردستان تاجيل الانتخابات لمدة شهرين لتجري الانتخابات بشكل منظم . واضاف السبب انه وردت فقرة في قانون مجالس المحافظات انه يجب ان يصوت المسيحيون فقط للمرشحين المسيحيين وهذا مخالف للمعايير الدولية وضد مبادئ حقوق الانسان لان كل انسان له الحق في التصويت لاي مرشح .
وتابع ان حكومة الاقليم ستحدد موعدا اخر للانتخابات بعد انتهاء برلمان كردستان من اجراء تعديلات على قانون مجالس المحافظات في الاقليم . واوضح الحيدري ان برلمان كردستان ايضا يرى ان هذه الفقرات بحاجة الى مناقشات مطولة ولهذا اجلت السلطات الانتخابات حتى اشعار آخر وبعد الوصول الى اتفاق حول قانون مجالس المحافظات سيتحدد موعد آخر .
ونظم العراق العام 2009 انتخابات مماثلة في 14 محافظة من بين محافظاته ال18، واستثنيت منها محافظات اقليم كردستان الثلاث، اربيل والسليمانية ودهوك، وكذلك محافظة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها.
/6/2012 Issue 4219 – Date 6 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4219 التاريخ 6»6»2012
AZP01

مشاركة