نصف سكان دمشق ينزح عنها والمقاتلات الحربية تقلع من مطارها الدولي


نصف سكان دمشق ينزح عنها والمقاتلات الحربية تقلع من مطارها الدولي
الجيش الحر يرد على قاعدة العراق لا ننسق معكم ونريد دولة ديمقراطية في سوريا
أول لقاء بين كيري ومعارضين سوريين وصبرا وهيتو يشاركان في اجتماع مجموعة الثماني
بيروت ــ لندن
رام الله ــ أ ف ب ــ الزمان
أفادت مصادر متطابقة حدودية سورية ولبنانية ان عملية النزوح من دمشق الى خارجها بلغت أقصى درجاتها خلال الايام الخمسة الأخيرة.
وأضافت المصادر ان تسهيلات حكومية لمنح جوازات السفر لافتة للنظر حيث يتم اصدار ثلاثة آلاف جواز سفر جديد في دمشق يوميا اضافة الى الجوازات القديمة التي يغادر بها أصحابها الى لبنان خاصة.
وأوضحت المصادر ان عمليات قصف مدروسة بالهاون تتم ضد التجمعات والعمارات السكنية في الاحياء التي تعد نشطة ضد النظام حسب التصنيف الحكومي وذلك لدفع الأهالي على المغادرة هرباً من الموت.
وقال مسؤول محلي حكومي رفض الكشف عن اسمه لمراسل الزمان في ان 900 ألف مواطن سوري غادروا دمشق خلال اسبوع.
وأضاف المسؤول المحلي انه يقر بعدم امتلاكه احصائية دقيقة للنازحين خلال هذه الايام، لكنه لا يتردد ان يجزم بأن العدد قد يصل الى المليون أيضاً. فيما حققت كتائب الجيش الحر في ساحة العباسيين تقدماً ملحوظاً على نقاط الارتكاز والتجمع التي كانت قد كسبتها في معارك الاسبوعين الاخيرين. في وقت نظمت السلطات جولة للصحافيين في منطقة العتيبية قرب مطار دمشق الدولي 10 كيلو مترات قرب المطار وكانت قد أمنتها القوات النظامية بعد استعادتها السيطرة عليها.
وقالت تقارير ان مطار دمشق الدولي يستخدم للطيران العسكري والقتالي، فيما استمر توقف جميع الرحلات المدنية.
وقال مصدر عسكري ان الهدف هو حاجة النظام الى اخلاء العاصمة السورية من سكانها لإعادة السيطرة عليها عبر انتشار عسكري جديد.
على صعيد آخر قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري امس انه سيلتقي بأعضاء في المعارضة السورية في لندن هذا الأسبوع مضيفا أن واشنطن تدرس سبل مساعدة معارضي الرئيس السوري بشار الأسد. من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان معارضي الرئيس السوري بشار الأسد سيلتقون ببعض وزراء خارجية مجموعة الثماني في لندن اليوم الأربعاء.
وقال هيج للصحفيين في لندن الوضع في سوريا سيتصدر جدول أعمالنا . وتابع قائلا دعوت زعماء المعارضة السورية.. زعماء الائتلاف الوطني.. الى لندن .
وأضاف أن زعماء في المعارضة منهم غسان هيتو وجورج صبرا سيحضرون الاجتماعات التي ستعقد قبل الاجتماع الرسمي لوزراء خارجية مجموعة الثماني.
وقال سيتمكنون من مقابلة بعض وزراء خارجية مجموعة الثماني غدا قبل انعقاد مجموعة الثماني بكامل الأعضاء وسأنضم لهم وأعقد بعض تلك الاجتماعات لبحث الاحتياجات الانسانية العاجلة والحاجة الماسة لتحقيق انفراجة سياسية ودبلوماسية في سوريا . وقال كيري للصحفيين في مطار تل أبيب نعم.. سألتقي بالمعارضة السورية في لندن ونعم.. سوف نبحث سبلا مختلفة للتأثير على حسابات الرئيس الأسد بشأن ما تؤول اليه ساحة القتال .
ومن المقرر أن يتوجه كيري الى لندن بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام الى اسرائيل والأراضي الفلسطينية.
ومضى كيري يقول ليس أمامنا خيار آخر سوى محاولة التوصل الى سبل لجعل الأسد يفكر بشكل مختلف بشأن ما سيحدث في المستقبل. سيكون ذلك جزءا من المباحثات في لندن وفي الأسابيع اللاحقة .
وقال إن الأمر يرجع الى البيت الأبيض للاعلان عن أي تعزيز للجهود الرامية لمساعدة المعارضة التي تتطلع لإطاحة الأسد الذي يسعى لاخماد انتفاضة مستمرة منذ عامين.
وتابع لكنني سأقول ان تلك المساعي كانت محور مباحثاتنا الأسبوع الماضي بواشنطن. وأنا لست متأكدا من الجدول الزمني.. لكني أعتقد بالفعل… أن من المهم بالنسبة لنا محاولة المضي في ممارسة الضغط على الرئيس الأسد .
وأضاف سنرى ما الذي سيحدث في هذا الصدد خلال الأيام المقبلة .
على صعيد آخر اكد الجيش السوري الحر امس تعليقاً على تبني تنظيم القاعدة في العراق لجبهة النصرة الناشطة في سوريا، ان قيادة الجيش الحر لا تنسق مع النصرة، وان احدا لا يمكنه ان يفرض على الشعب السوري شكل دولته، بحسب ما قال مسؤول في هذا الجيش لوكالة فرانس برس.
ويأتي الموقف بعد ساعات من اعلان تنظيم القاعدة في العراق في رسالة مسجلة بثت على الانترنت ان جبهة النصرة التي تقاتل ضد نظام الرئيس بشار الاسد امتداد له وجزء منه ، وهدفها اقامة دولة اسلامية في سوريا.
وقال المنسق الاعلامي والسياسي للجيش الحر لؤي مقداد ردا على سؤال لفرانس برس جبهة النصرة لا تتبع للجيش الحر. ولا يوجد قرار على مستوى القيادة بالتنسيق معها. انما هناك واقع ميداني يفرض نفسه احيانا، فتلجأ بعض الفصائل على الارض الى التعاون مع الجبهة في بعض العمليات .
واضاف لا نعلم من اصدر البيان وما هي درجة مصداقيته. لكن لم يتم التنسيق مع قيادة او اركان التشكيلات العسكرية في شأنه .
وتابع ان هدفنا واضح ووجهة بندقيتنا واضحة اسقاط النظام وايصال الشعب الى الدولة الديمقراطية التي يطمح اليها ، مشيرا الى ان النصرة تنظيم قد يكون يؤمن بأهداف الثورة ويعمل لاسقاط النظام، لكن لديها فكر نختلف معه .
وعن تأكيد القاعدة في العراق ان النصرة تعمل على ارساء دولة اسلامية في سوريا، قال مقداد لا يحق لنا او لاحد ان يفرض اي شكل من اشكال الدولة على السوريين. سيذهب السوريون الى صناديق الاقتراع لاختيار قياداتهم وشكل دولتهم .
وتمنى مقداد لو يكون تسليح الجيش الحر وتجهيزه وتمويله كافيا لكي يستغني عن اي طرف آخر ، مضيفا طالما جبهة النصرة موجودة وممولة ومسلحة … يحصل احيانا تعاون بحكم الامر الواقع ، موضحا ان مثل هذه العمليات المشتركة تنفذ بقرار ميداني من فصائل على الارض وهي نوع من التعاون التكتيكي الموضعي .
وأعلن زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابوبكر البغدادي في التسجيل الذي بث على مواقع جهادية الكترونية آن الاوان لنعلن امام اهل الشام والعالم بأسره ان جبهة النصرة ما هي الا امتداد لدولة العراق الاسلامية وجزء منها .
كما اعلن الغاء اسم دولة العراق الاسلامية والغاء اسم جبهة النصرة وجمعهما تحت اسم واحد هو الدولة الاسلامية في العراق والشام .
أضاف لا تجعلوا الديمقراطية ثمنا للآلاف الذين قتلوا منكم .
AZP01