نصف الموصل تحت سيطرة المسلحين وبغداد تعد بتعزيزات قريبة


نصف الموصل تحت سيطرة المسلحين وبغداد تعد بتعزيزات قريبة
حملة إعتقالات وإعدامات ضد المدنيين في سامراء
الموصل الزمان
استمر الوضع الأمني متدهورا في الموصل طوال يوم الجمعة حيث انسحبت القوات الحكومية للجيش والشرطة من مواضعها في الاحياء السكنية الرئيسية وتراجعت نحو النقاط الاكثر أمنا أمام هجوم واسع شنه مسلحون لم يفصحوا عن هوياتهم ولم يكونوا يحملون رايات أو شعارات للتعريف بهم.فيما شعد قضاء سامراء حملة اعتقالات كبيرة ساد خلالها الذعر بين المواطنين بعد قيام قوات سوات باعدام 7 من عائلة واحدة في حي الشهداء.
وجرى اقتحام عدد من مراكز الشرطة المحصنة في الموصل مثل مركز شرطة الربيع في منطقة الرفاعي.
فيما شوهدت أعداد كبيرة من سيارات الاسعاف على نحو متواصل تنقل عددا كبيرا من الجرحى والقتلى في صفوف المدنيين والعسكريين الى المستشفى الجمهوري في الساحل الأيمن من الموصل وكذلك مستشفى السلام في الساحل الأيسر من المدينة.
وجرى نزوح الاهالي على نحو كثيف من أحياء صدام والزهراء في الجانب الأيمن تحت وابل القصف الذي لم ينقطع منذ ساعات الفجر الاولى وقال مراسل الزمان ان الدوائر الحكومية معطلة كافة باستثناء المستشفيات. وقتل 15 شخصا واصيب عشرات بجروح في هجمات انتحارية بسيارات مفخخة واشتباكات مسلحة الجمعة داخل وحول مدينة الموصل، شمال بغداد، حسبما افادت مصادر امنية وطبية وكالة فرانس برس.
وقال ضابط برتبة رائد في الشرطة قتل اربعة اشخاص واصيب 45 بينهم نساء واطفال بجروح، في هجوم انتحاري بسيارتين مفخختين استهدف منازل في قرية الموفقية، التابعة لناحية برطلة . ووقع الهجوم صباحا مستهدفا هذه القرية التي يسكنها غالبية من طائفة الشبك وتقع على بعد عشرة كيومترات شرق الموصل 350 كلم شمال بغداد .
والشبك تطلق على مجموعة كردية غالبيتها من الشيعة وذلك نظرا لتشابك معتقداتهم الدينية مع ديانات قديمة وحديثة.
وفي هجوم اخر، قتل اربعة من عناصر الشرطة واصيب 23 بجروح خلال اشتباكات بين قوات الشرطة ومسلحون من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام داعش ، وفقا للمصدر.
ووقعت الاشتباكات في حي 17 تموز، في غرب الموصل.
كما قتل ثلاثة جنود واصيب اربعة بينهم ضابط برتبة مقدم خلال اشتباكات بين قوات من الجيش ومسلحين من تنظيم داعش في مناطق متفرقة في غرب الموصل، وفقا للمصدر.
وفي هجوم مستقل، قتل ثلاثة جنود واصيب مثلهم بجروح خلال اشتباك مسلح مع مسلحون في احياء الزهراء والتحرير، كلاهما شرقي مدينة الموصل، وفقا لضابط الشرطة.
واصيب خمسة من عناصر الشرطة بجروح في هجوم مسلح استهدف دورية للشرطة في غرب الموصل، وفقا للمصادر.
ووقعت الاشتباكات في احياء تموز والعريبي والاصلاح الزراعي، في غرب المدينة.
واكدت مصادر طبية حصيلة الضحايا.
كما قتل مدني جراء سقوط قذيفة هاون على منزل في حي النهروان، في غرب الموصل، وفقا للمصادر.
ويشهد العراق ازمة امنية تعد الاسوأ منذ موجة الصراع الطائفي بين 2006 و2008.
وقتل اكثر من 4300 شخص في اعمال العنف اليومية منذ بداية العام الحالي، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.
AZP01

مشاركة