نصر الله يتوعد بالجحيم ونجاد إسرائيل سرطان سيزول

374


نصر الله يتوعد بالجحيم ونجاد إسرائيل سرطان سيزول
لبنان يطلب وساطة فرنسا مع تركيا للإفراج عن المخطوفين في سوريا
أنقرة ــ توركان ــ اسماعيل
بيروت ــ الزمان
قال الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله امس انه يمكن قتل عشرات الالاف من الاسرائيليين عبر قصف عدد من الاهداف بصواريخ قليلة يملكها مقاتلو حزب الله.
من جانبه أكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في خطبة في يوم القدس في طهران الجمعة ان اسرائيل ورم سرطاني سيزول قريبا . فيما قال البيت الابيض انه مصدوم بتصريحات نجاد.
فيما حذرت الولايات المتحدة الجمعة رعاياها المقيمين في لبنان من تزايد مخاطر استهدافهم وطالبتهم بمزيد من الحذر، بحسب ما جاء في بيان للسفارة الاميركية في بيروت.
وقالت السفارة في بيان انها تلقت تقارير حول مخاطر متزايدة من هجمات ضد الرعايا الاميركيين في لبنان وقال نصر الله في احتفال في الضاحية الجنوبية لبيروت في يوم القدس اقول للاسرائيليين ان لديكم عدد من الاهداف عدد غير كبير …ويمكن ان يطال بعدد من الصورايخ الدقيقة …وهذه الصواريخ موجودة لدينا. وأضاف قائلا ضرب هذه الاهداف بصواريخ قليلة سيحول …حياة مئات الالاف من الصهاينة الى جحيم حقيقي. يمكن الحديث عن عشرات الاف القتلى طلب الرئيس اللبناني ميشال سليمان من وزير الخارجية الفرنسية رولان فابيوس الذي وصل الى تركيا قادما من لبنان امس التوسط مع السلطات التركية للمساعدة في الافراج عن 11 لبنانيا اختطفتهم مجموعة سورية معارضة في منطقة اعزاز السورية قرب الحدود مع تركيا. في وقت أكد الجيش الحر عدم مسؤوليته عن خطف اللبناني حسان المقداد، مشيرا الى أن الحادث مفتعل لاثارة صراع سوري لبناني، في حين حذر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس من أن الحوادث الأخيرة في لبنان تسهل انتقال.
على صعيد متصل اكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر امس ان عائلة مواطن لبناني مخطوف في سوريا التقت مسؤولي اللجنة الذين ابدوا استعدادهم لاجراء اتصالات من اجل معرفة مصير حسان المقداد الذي اثار اختفاؤه في دمشق توترا امنيا واسعا في لبنان، اذا طلب منها ذلك. ونفى الجيش الحر في بيان باسم المجلس العسكري لدمشق وريفها مسؤوليته عن اختطاف المقداد. وقال ان المجموعة التي تختطف المقداد لا تنتمي للجيش الحر، وانها مجموعة وهمية لا وجود لها في أي من تشكيلاته. كما أكد أن عملية الخطف والمجموعة التي ظهرت في الشريط الذي بُث على الانترنت مفبركة من قبل حزب الله بالتعاون مع النظام السوري سعياً منه لتأجيج الصراع وايقاع الفتنة بين الشعبين السوري واللبناني . من جانبه اعلن فابيوس امس اثر زيارة مخيم للاجئين السوريين على الحدود التركية يجب اسقاط النظام السوري وبسرعة ، منتقدا التجاوزات التي ترتكبها دمشق بحق المدنيين.
وقال فابيوس للصحافيين بعد الاستماع الى الشهادات المؤثرة من الاشخاص هنا … عندما نستمع الى ذلك وانا اعي قوة ما اقوله بشار الاسد لا يستحق ان يكون موجودا .
واتهم وزير الخارجية الفرنسي، الذي ينهي في تركيا جولة اقليمية قادته في وقت سابق الى لبنان والاردن وتتمحور حول الازمة السورية وتدفق اللاجئين الى البلدان المجاورة، الرئيس السوري بشار الاسد بالقيام بعملية تدمير شعب .
وقال بيان رئاسي ان سليمان طلب من فابيوس،الذي غادر بيروت الى تركيا بعد اجتماعه مع الرئيس اللبناني ان يسعى مع السلطات التركية للمساعدة في حل قضية المخطوفين اللبنانيين الأحد عشر في سوريا،مشددا على أهمية العمل السريع للافراج عنهم واطلاقهم في أقرب وقت .
وكان اللبنانيون الشيعة الأحد عشر في طريق عودتهم من زيارة العتبات المقدسة في ايران عن طريق البر عبر تركيا، عندما خطفوا في 22 أيار الماضي.
من جهة أخرى أبلغ سليمان فابيوس ان لبنان الذي نأى بنفسه عن الأوضاع الداخلية لدول المنطقة يقوم بدوره الانساني في استقبال اللاجئين السوريين المدنيين وتقديم المساعدة اللازمة والضرورية لهم .
ودعا فرنسا ومعها المجتمع الدولي الى العمل على ايجاد حل للازمة في سوريا من خلال جلوس الفرقاء المتصارعين حول طاولة الحوار والاتفاق على النظام السياسي الذين يرون فيه مصلحة بلادهم وشعبهم .
وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر سمر القاضي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس حصل مساء امس الخميس اول لقاء مباشر بين رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في لبنان يورغ مونتاني ونائبه دانيال بروتون وافراد من عائلة حسان المقداد طلبوا توسط اللجنة لمساعدتهم في العثور على ابنهم .
واضافت ان مسؤولي اللجنة شرحوا لعائلة آل المقداد ان الصليب الاحمر لا يدخل طرفا في اي مفاوضات لاطلاق مخطوفين او مفقودين او معتقلين وان ما يمكنه القيام به في حال تلقيه طلبا من اهل مفقود او مخطوف في منطقة نزاع هو محاولة التواصل لمعرفة مكانه وتزويدهم باخبار عنه وتفقد وضعه وزيارته اذا امكن .
كما ان في امكان اللجنة بحسب القاضي، في حال الافراج عن المعتقل، التدخل كطرف غير منحاز لتأمين نقله وتسليمه ، لكن اللجنة لن تقوم باي وساطة واي مفاوضات .
وتابعت ان اللجنة ستحاول اقامة اتصال اذا طلب منها ذلك .
/8/2012 Issue 4280 – Date 18 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4280 التاريخ 18»8»2012
AZP01