نشطاء لـ(الزمان): الحكومة تتحمل جزءاً من المسؤولية

168

نشطاء لـ(الزمان): الحكومة تتحمل جزءاً من المسؤولية
إعتقال مسؤول عصابة كبيرة تهرّب نساء إلى عمان
بغداد – صبا المعموري
افاد مصدر امني، امس ان القوات الامنية اعتقلت مسؤول بغداد لأكبر شبكة تتاجر بالنساء عبر ارسالهن الى العاصمة الاردنية عمان.
وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة إلى اسمه إن (القوات الامنية اعتقلت امس في بغداد بشارع السعدون مسؤولا في شبكة تتاجر بالنساء).
واوضح ان (عملية الاعتقال تمت بعد توفر معلومات استخبارية عن المعتقل والشبكة التي تقوم بارسال النساء الى العاصمة الاردنية عمان).
وتابع ان (المعتقل اعترف في التحقيقات الاولية ان الشبكة التي يعمل فيها هي الاكبر بين الشبكات التي تتاجر بالنساء في البلاد).
من جانبها قال الخبير القانوني طارق حرب لـ(الزمان) امس ان (المتاجرة بالنساء فعل اجرامي ينطبق عليه قانون الاتجار بالبشر الذي اصدره مجلس النواب في 2012).
واكد حرب ان (العقوبة في مثل هذه الحالات هي السجن المؤبد لانها جرائم عدة وليست جريمة واحدة).
واضاف (بما ان هذه الجريمة دولية وهناك معاهدة دولية تنص على هذه الجريمة اذن للقضاء الاردني مجال للحكم فيها او ترك الحكم للقضاء العراقي).
في غضون ذلك اوضحت الباحثة الاجتماعية حنان العبيدي لـ(الزمان) ان (كل الشعوب تمر بازمات ونكبات تؤدي الى ان تكون المرأة هي الضحية الاولى جراء هذه الازمات) مؤكدة ان (الحكومة تتحمل مسؤولية في تنامي هذه الظاهرة لعدم احتواء النساء المطلقات والارامل وهي من تتحمل عبء هذه المتاجرة وعليها حلها باسرع وقت).
وتابعت (هناك الكثير من النساء يتعرضن الى الابتزاز بشتى الانواع المادية والمعنوية واضافة الى كثرة الارامل ما دعا النساء الى التشبث باي رجل وهذه هي النتيجة وكذلك ان ضعف الثقافة لعب دورا كبيرا في تفاقم حالات المتاجرة بالنساء).
وكانت ناشطات ومنظمات تعنى بالدفاع عن حقوق المرأة حذرن، في وقت سابق، من وجود عصابات تختص باختطاف الفتيات والنساء وتهريبهن إلى دول أخرى.
يشار الى ان وزارة حقوق الإنسان ذكرت في اواخر عام 2010 إن عمليات الاتجار بالنساء أصبحت ظاهرة بعد العام 2006 وانحسرت بعد الاستقرار الأمني، لكن الوزارة حذرت في الوقت ذاته من إن ضعف المتابعة والمراقبة قد يحول هذه العمليات الإجرامية الفردية إلى ظاهرة من جديد.
يذكر ان مصادر امنية اكدت، مطلع العام الماضي، إن قضايا الاتجار بالنساء تاتي بالمركز الرابع في العراق، بعد الإرهاب والقتل والمخدرات.
/8/2012 Issue 4279 – Date 16 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4279 التاريخ 16»8»2012
AZQ01

مشاركة