نجار: هيئة الإستثمار تمتلك خبرة في خدمة المشاريع الحيوية

742

نجار: هيئة الإستثمار تمتلك خبرة في خدمة المشاريع الحيوية

بغداد – الزمان

أكدت رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار أن كامل أمكانيات الهيئة من العلاقات الأقتصادية الدولية والخبرة الأستشارية في المجالات الفنية والمالية والأدارية هي في خدمة المشاريع الحيوية في العراق أينما وجدت . وناقشت خلال لقائها وزير النقل ناصر حسين الشبلي أبرز تلك المشاريع في الوزارة ممثلة بمشروع الفاو الكبير وما يحمله من مردودات أقتصادية مالية كبرى للعراق تتمثل بنقل وأيصال البضائع والنفط بشكل أسرع من أي وقت مضى ، كما يمنح الفرصة لتنويع طرق الأستيراد والتصدير مع تنشيط قطاع النقل ، مؤكدة في بيان تلقته (الزمان) امس (أمكانية الهيئة لأدارة الجوانب الأستثمارية في المشروع من خلال خلق فرص المنافسة بشكل أوسع وأستثمار العلاقات والأمكانيات العالية التي يمتلكها البنك الدولي لدعم هذا المشروع الذي من شأنه ان يقدم دعماً معنوياً للمواطن العراقي ويحسم الجدل الواسع الذي أثير بشأنه مؤخرا يضاف للجدوى الأقتصادية للمشروع).

من جانبه قدم وزير النقل (رؤيته لأشكال التعاون الممكنة مع الهيئة الوطنية للاستثمار لمشاريع مهمة أخرى في الوزارة منها مشروع القطار المعلق وما يمكن أن يوفره من فرص عمل تصل الى 10 الاف فرصة عمل لأهالي بغداد كاشفاً عن أمكانية أنجازه من قبل شركة أنستل الفرنسية بالتعاون مع شركة هونداي الكورية بكلفة تصل الى مليون يورو الى جانب مشاريع أخرى تدرس الوزارة فرص تنفيذها . هذا وحضر اللقاء عدد من المدراء العامين من الجانبين) .  وكشف صندوق الإسكان عن آلية منح القروض في المناطق المحررة. وقال في تصريح ان القروض في المحافظات المحررة تُمنَح وفق آلية خاصة بسبب الدور المهدمة والمتضررة. واضاف ان الضوابط والتعليمات في المناطق المحررة تختلف عن تعليمات الإقراض الفردي). واكد ان المواطنين الذين تعرضت دورهم للهدم ؛ بامكانهم التقديم عبر فرع الصندوق في المحافظات المحررة. والقروض تشمل جميع المواطنين التي تتراوح أعمارهم من 22 عاماً حتى 65 عاماً). مشيرا الى ان (مدة تسديد القرض 15 عاماً ويتحمل المقترض تحميلات إدارية مقدارها 5 بالمئة لمرة واحدة والحد الاعلى للقرض يبلغ 40 مليون دينار في المركز و 35 مليون دينار للاقضية والنواحي).

وقال (يمنح المقترض الدفعة الأولى بواقع 30 بالمئة في حال الدار مهدمة جزئياً ويصرف المتبقي حسب مراحل البناء ويقدِّم المقترض الأوراق التحقيقية الخاصة بتعرض العقار للهدم مع اجازة بناء قبل العام 2014 وإذا كانت الدار قد تضررت وتحتاج للتأهيل، يمنح المقترض 30 بالمئة من قيمة القرض فقط. واكد ان المقترض يجب ان يقدم تعهدا شخصيا بعدم تسلُّمه قرضَ بناءٍ من أيِّ جهة وتقديم كفيلا موظفا مدنيا او ملازما ثانا أومفوضا، يغطي نصف راتبه الإسمي القسط الشهري) وأستقبـل وزير الصناعة والمعادن منهـل عزيـز الخبـاز محافظ المثنى أحمـد منفـي ومستشار رئيس الوزراء للخدمات والإعمار صبـاح الكاظمـي  لبحث واقع الصناعة في العراق عموماً وفي محافظة المثنى بشكل خاص والتحديات التي تواجه الصناعة المحلية وأهم متطلبات وسُبل النهوض بهـا .  وأستعـرض الوزير آخر مستجدات تنفيذ الخطط و الرؤى التي أنتهجتها الوزارة لرفع مستوى العمل الصناعي وإعادة الحياة وحركة العمل والإنتاج في المصانع والمعامل في عموم البلاد ، مؤكداً في بيان تلقته (الزمان) امس أن (النهوض بالصناعة يحتاج إلى دعم وتكاتف الجميع في ظل سعي الوزارة وحرصها على إستعادة ثقة المؤسسات الحكومية والمواطنين بالمنتج المحلي وتعزيز شعـار  صنـع فـي العـراق ) . مـن جانبـه أكد محافظ المثنى (إستعداد الحكومة المحلية للتعاون والتنسيق الدائم مع وزارة الصناعة لتطوير واقع المؤسسات الصناعية في المحافظة وإقامة مشاريع صناعية جديدة تخدم أبناء المحافظة وتوفر فرص العمل لهـم) .

مشاركة