نتنياهو يندد بقمة عدم الانحياز وبان كي مون يحث خامنئي على إقناع الأسد بوقف العنف


نتنياهو يندد بقمة عدم الانحياز وبان كي مون يحث خامنئي على إقناع الأسد بوقف العنف
القدس ــ طهران ــ الزمان نيويورك ــ مرسي ابو طوق
طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امس من المسؤولين الايرانيين الذين التقاهم في طهران اتخاذ اجراءات ملموسة لتهدئة المخاوف بشأن البرنامج النووي لبلادهم، كما اعلن المتحدث باسمه مارتن نيسيركي. والامين العام الذي التقى خصوصا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران علي خامنئي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، شدد امام محادثيه على ان تعليقات طهران الاخيرة حيال اسرائيل مسيئة . وحث الامين العام خامنئي ونجاد على استخدام نفوذهما لأقناع القيادة السورية بالحاجة لوقف العنف وابدى اسفه لعدم تقدم محادثات النووي الايرني. فيما ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاربعاء بالدول المشاركة في قمة دول عدم الانحياز في طهران متهما اياها بتقديم ضمان للنظام الايراني الذي ينكر حصول المحرقة ويريد القضاء على الدولة اليهودية. ويشارك قادة نحو مئة دولة في حركة عدم الانحياز، بينهم نحو ثلاثين رئيس دولة وحكومة، يومي الخميس والجمعة في طهران في قمة تامل ايران في الاستفادة منها لوضع حد للعزلة الدولية التي وضعها فيها برنامجها النووي المثير للجدل. وبين القادة الرئيس المصري محمد مرسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس ونوري المالكي رئيس الحكومة العراقية. واعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي في بيان اليوم تجتمع اكثر من 120 دولة في طهران وتشيد بنظام لم ينكر حصول المحرقة فحسب وانما تعهد بالقضاء على الدولة اليهودية ومعاملة شعبها بوحشية مع مشاركته في الوقت نفسه في قتل الاف السوريين الابرياء في اشارة الى دعم طهران للنظام السوري الذي يواجه حركة احتجاج منذ 17 شهرا.
واضاف نتنياهو في ختام لقاء مع الوزير رئيس مقاطعة ساكس السفلى في المانيا ديفيد ماك اليستر هناك كثيرون داخل المجتمع الدولي ممن يبدو انهم لم يتعلموا شيئا. اعتقد ان ذلك يشكل عارا على الانسانية .
وتعقد هذه القمة في اجواء من التوتر بسبب التكهنات الاعلامية وتصريحات المسؤولين السياسيين حول امكان توجيه ضربة عسكرية اسرائيلية ضد المنشآت النووية الايرانية.
/8/2012 Issue 4291 – Date 30 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4291 التاريخ 30»8»2012
AZP01