نتنياهو يتلقى دعم رومني ومستشار أوباما يطلعه على خطة أمريكية طارئة لمهاجمة إيران


نتنياهو يتلقى دعم رومني ومستشار أوباما يطلعه على خطة أمريكية طارئة لمهاجمة إيران
مشروع قانون أمريكي يحظر الدعم المالي للإخوان المسلمين في العالم
واشنطن ــ مرسي ابوطوق
رام الله ــ الزمان
تدرس حاليا لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ الامريكي تعديلا مقترحا على قانون مخصصات وزارة الدفاع الأمريكية يدرج جماعة الاخوان المسلمين مع منظمات تصنفها واشنطن كمنظمات ارهابية ، ويحظر ايصال أي من الأموال المخصصة بموجب هذا القانون الى الجماعة.
فيما يبدأ وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا اليوم جولة ستقوده بعد تونس والقاهرة الى الاردن واسرائيل حيث سيطغى على محادثاته الملف النووي الايراني ومخاطر امتداد النزاع السوري الى المنطقة حيث سيلتقيه الرئيس محمد مرسي خلال زيارته للقاهرة.
أطلع مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي باراك أوباما امس رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على خطة أمريكية طارئة، لتوجيه ضربة عسكرية الى ايران اذا فشلت الطرق الدبلوماسية بوقف البرنامج النووي الايراني، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية. فيما نفت الحكومة الاسرائيلية هذه المعلومات.
من جانبه أعلن المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية ميت رومني امس الأحد انه يتبنى مواقف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن ايران ووجود خيار عسكري لمهاجمة المنشآت النووية الايرانية.
وقال رومني في مؤتمر صحافي مشترك مع نتنياهو في القدس انه أمام التحديات التي تضعها ايران نووية أمامنا علينا ضمان أن يعرف العالم ويدرك أن العلاقات بيننا دافئة وخاطب نتنياهو قائلا انني أتبنى بجدية مواقفك وأتوقع أن أبحث معك أيضا التحديات المشتركة في موضوع التطورات في الشرق الأوسط وخصوصا في سوريا ومصر .
وأضاف رومني أن العلاقات القوية بين دولتين لا تستند الى مصالح مشتركة فقط وانما الى قيم مشتركة في الديمقراطية وحرية التعبير وحقوق الانسان .
وتابع المرشح الجمهوري الذي وصل الى اسرائيل الليلة الماضية في زيارة لتجنيد أصوات اليهود الأميركيين انني أعرف قدسية هذا اليوم التاسع من آب العبري وهو ذكرى خراب الهيكلين ومعاناة الشعب اليهودي والضحايا التي قدمها الكثيرون في الماضي، ومأساة القتل والفقدان ليست في الماضي فقط .
من جانبه قال نتنياهو حتى اليوم، لم تعرقل العقوبات والاتصالات الدبلوماسية تطوير البرنامج النووي الايراني ولو حتى بقليل ولذلك ثمة حاجة الى تهديد عسكري قوي وذي مصداقية ليرافق العقوبات من أجل تغيير الوضع .
وأضاف نتنياهو مخاطبا رومني لقد استمعت الى أقوالك بأن الخطر الأكبر هو وجود سلاح نووي بأيدي نظام آيات الله، ويا ميت لم أتمكن من الاتفاق معك أكثر من ذلك وينبغي القيام بكل ما بوسعنا من أجل منع نظام آيات الله من الحصول على سلاح نووي .
في القدس حيث سبقه ميت رومني المرشح الجمهوري الى البيت الابيض سعيا لكسب مكانة دولية، سيبحث سيد البنتاغون الملفات الساخنة في المنطقة مع نظيره ايهود باراك ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس الدولة شيمون بيريز.
وصرح مسؤول كبير في وزارة الدفاع الامريكية طلب عدم كشف هويته بوضوح سنتحدث عن ايران .
ويلوح المسؤولون الاسرائيليون الذين يعتبرون ان صنع قنبلة نووية ايرانية محتملة يهدد وجود اسرائيل، بانتظام بالتهديد بشن عملية عسكرية وقائية بينما ما زالت واشنطن من جهتها تؤيد فرض عقوبات وسلوك الطريق الدبلوماسية لاقناع طهران على التخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل.
ونفى مسؤول اسرائيلي كبير امس تقريرا صحيفا يفيد بأن مستشار الامن القومي للرئيس الامريكي باراك اوباما اطلع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على خطة امريكية طارئة لمهاجمة ايران اذا فشلت الدبلوماسية في كبح برنامجها النووي.
وقال المسؤول الاسرائيلي الذي رفض نشر اسمه نظرا لحساسية القضية لرويترز لا يوجد شيء صحيح في المقال. دونيلون لم يلتق برئيس الوزراء على العشاء ..هو لم يقابله على انفراد ولم يقدم خططا بشأن العمليات لمهاجمة ايران .
وقالت هاآرتس ان اطلاع نتنياهو سرا على الخطة يمثل اهم جهد من المسؤولين الامريكيين الكبار الذين زاروا اسرائيل في الشهر المنصرم ومنهم وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون لصرف اسرائيل عن تنفيذ ضربة عسكرية من جانبها لايران.
وتزامن التقرير مع زيارة لاسرائيل يقوم بها المنافس الرئيسي لاوباما في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني القادم المرشح الجمهوري ميت رومني والذي من المقرر ان يجتمع مع نتنياهو اليوم.
وقالت هاآرتس ان دونيلون ابلغ نتنياهو ان وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون تخطط لقرار محتمل بمهاجمة المواقع النووية الايرانية واطلعه على بعض الخطط.
وذكرت الصحيفة أن المستشار الأميركي توماس دونيلون استعرض الخطوط العامة للخطة بمحادثات مع نتنياهو في وقت سابق هذا الشهر، مشيرة أن اطلاع نتنياهو سرا على الخطة يمثل أهم جهد من المسؤولين الأميركيين الكبار الذين زاروا اسرائيل في الشهر المنصرم ومنهم وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بهدف صرف اسرائيل عن تنفيذ ضربة عسكرية من جانبها لايران.
بدوره قال دونيلون إن سبب تقديم تلك الخطط الى نتنياهو من أجل توضيح أن ادارة أوباما كانت على اهتمام عالي بالمفاوضات بين الغرب وايران التي وصلت الى طريق مسدود، وسوف تحتاج الى استخدام الوسائل العسكرية .
ونقلت هآرتس عن مسؤول أمريكي ذكرت أنه طلب عدم ذكر اسمه قوله ان دونيلون أبلغ نتنياهو أن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون تخطط لقرار محتمل لمهاجمة المواقع النووية الايرانية وأطلعه على بعض الخطط لافتا أن دونيلون ذكر تفاصيل في المحادثات عن القدرة العسكرية الأمريكية على اختراق المنشآت النووية المدفونة في أعماق الأرض، فيما تؤكد ايران دائما أن برنامجها النووي سلمي تماما.
من جهته رفض هارل لوكر كبير مساعدي نتنياهو التعليق على التقرير حين سئل عنه في مقابلة مع محطة اذاعة اسرائيلية، بينما قال مسؤول اسرائيلي آخر عبر الهاتف نحن لا نعلق على المقابلات الدبلوماسية وراء أبواب مغلقة .
ويتضمن التعديل الذي تقدم به النائب الجمهوري بول جوسر عن ولاية أريزونا اضافة فقرة على قانون مخصصات وزارة الدفاع لعام 2013 تنص على أنه لا يجوز تخصيص أو انفاق أي من الأموال التي وفرها هذا القانون في مساعدة الكيانات التالية حكومة ايران، حكومة سوريا، حركة حماس، حزب الله وجماعة الاخوان المسلمين .
وسيعد هذا اجراء استثنائيا في حال ادراج جماعة الاخوان المسلمين مع ايران وسوريا اللتين تصنفهما واشنطن كدولتين راعيتين للارهاب، وحركتي حماس وحزب الله الموضوعتين على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للمنظمات الارهابية .
والتقى مسؤولون وقيادات أمريكية مرارا بقيادات من جماعة الاخوان في مصر وغيرها، وكان من أبرزهم السفيرة الأمريكية في القاهرة آن باترسون والقيادي الجمهوري جون ماكين وغيرهما. كما التقت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون هذا الشهر بالرئيس المصري محمد مرسي، وهو قيادي سابق في الجماعة، وعبرت عن ارتياحها للقاء وعن استعداد واشنطن لدعم انتقال مصر نحو الديمقراطية.
وأقر مجلس النواب الأمريكي القانون وتعديلاته في 19 تموز الجاري بأغلبية 326 الى 90 صوتا، وتمت احالته الى مجلس الشيوخ الغرفة الأعلى في البرلمان في 23 تموز؛ حيث أحاله الى لجنة المخصصات بالمجلس لدراسته قبل اقراره بشكل نهائي.
وهذا هو العام الثاني على التوالي الذي يتقدم فيه النائب جوسر بهذا التعديل على قانون مخصصات وزارة الدفاع الأمريكية؛ حيث تقدم بتعديل مشابه على قانون مخصصات الدفاع لعام 2012.
وقال النائب في بيان كل كيان من هؤلاء قام برعاية أنشطة ارهابية أو نفذ أنشطة ارهابية أو انخرط في انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان .
/7/2012 Issue 4264 – Date 30 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4264 التاريخ 30»7»2012
AZP01